الخميس , ديسمبر 8 2022 الساعة 09 06
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / بدء برنامج دائرة الإنذار المبكر لحل النزاعات بمخيمات النزوح بمأرب.

بدء برنامج دائرة الإنذار المبكر لحل النزاعات بمخيمات النزوح بمأرب.

دشن، اليوم، وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري، برنامج دائرة الإنذار المبكر لحل النزاعات وبناء السلام في مخيمات النزوح والذي تنفذه مؤسسة فتيات مأرب، بالتعاون مع الوحدة التنفيذية وبتمويل من برنامج جسور.

وفي الافتتاح أكد الوكيل الباكري على أهمية رفع الوعي المجتمعي وتعزيز التعاون بين مختلف قيادات المجتمع والجهات الرسمية ذات العلاقة وشراكة منظمات المجتمع، من أجل تعزيز الأمن المجتمعي والتعايش والسلام وحل النزاعات الناشئة في المجتمع خاصة في مجتمعات تضم أعدادا كبيرة من النازحين نفسياتهم متعبة ومتأثرة بالوضع الانساني المأساوي للنزوح والحرب.

وأشار إلى أن استمرار تدفقات النازحين إلى المحافظة مع نقص القدرة في الاستجابة لاحتياجاتهم الملحة بالشكل المطلوب، والضغط على الخدمات العامة التي قدراتها محدودة أمام تزايد الاحتياجات لها، ينشئ أحيانا بعض النزاعات بين النازحين للحصول على الاحتياجات.. وهنا يأتي دور سفراء السلام في المخيمات والشركاء في حل هذه النزاعات وفق منهجية علمية وآلية منسقة ومتسقة في تعزز السلام وتحل أي خلاف.

من جانبه أشار مدير الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين بالمحافظة سيف مثنى، ان المشروع في مرحلته الاولى يستهدف 9 مخيمات في المحافظة من اصل 197 مخيما للنازحين لبناء قدرات ادارة المخيمات وحل النزاعات ورصدها.

واوضحت المدير التنفيذي لمؤسسة فتيات مأرب انتصار القاضي، ان البرنامج يهدف الى ايجاد آلية فعالة ومستمرة لحل النزاعات التي يتعرض لها النازحون..
مشيرة الى ان البرنامج يتضمن عددا من الانشطة منها تدريب 20 سفيرا للسلام من الشباب والشابات من المخيمات المستهدفة، على حل النزاعات وآلية الرصد والتوثيق والتحليل للنزاعات والرفع بها للوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النزوح وبناء قاعدة بيانات دقيقة عن النزاعات ونوعيتها بما يمكن من تحليلها وحلها وفق منهجية علمية وآلية منسقة ومتسقة تعزز التعايش والسلام في المجتمعات المحلية،
.. كما سيتم عقد ورشة عمل لحكماء ووجاهات محلية لتعزيز دورهم في حل النزاعات وبناء السلام.

حضر الافتتاح مدير عام المعلومات والاحصاء بديوان المحافظة عبدربه حليس وممثل برنامج جسور حسين صولان.

شاهد أيضاً

“حُميد” يناقش أوضاع المطارات في المناطق المحررة.

ناقش وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد، اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، مع رئيس الهيئة العامة ...