الأحد , مايو 26 2024 الساعة 22 03
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / مصر تفتتح صرحا نفطيا استراتيجيا هو الأول من نوعه في إفريقيا.

مصر تفتتح صرحا نفطيا استراتيجيا هو الأول من نوعه في إفريقيا.

 

افتتحت مصر مركزا استراتيجيا في مجال الطاقة ولاسيما النفط يهدف لتدريب الكوادر، والعمل على ترشيد استهلاك الطاقة في المجالات عالية الاستهلاك.

وأشاد وزير البترول المصري طارق الملا، في بيان، بمركز “التميز للتحول الطاقي”، مشددا على أهميته بالنسبة لقطاع الطاقة المصري.

وأكد الوزير المصري أن المركز يعد أول كيان استراتيجى متخصص لخدمة قطاع النفط والقطاعات كثيفة استهلاك الطاقة فى مصر والقارة الإفريقية، ويهدف لتعزيز التحول إلى أنظمة الطاقة المستدامة ومنخفضة الكربون، وهو ما يعد أحد العناصر الرئيسية لاستراتيجية قطاع البترول المتمثلة بخفض الانبعاثات.

مصر تبحث مع بنك “بريكس” الاستثمار على أراضيها في الكهرباء

ولفت إلى المركز هو صرح بترولي (نفطي) استراتيجي يعمل على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة حيث يشمل نطاق خدماته تقديم برامج تدريبية نظرية وعملية وعقد ورش العمل ودورات توعية بالتحول الطاقي، بالإضافة إلى تنفيذ دراسات ومراجعات فنية لتحسين كفاءة الطاقة وبناء نظم إدارة الطاقة وفقا للمواصفات القياسية، فضلا عن إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات تحسين كفاءة الطاقة وإعداد المواصفات القياسية في مجال تحسين كفاءة الطاقة وتحليل استهلاك الطاقة.

وتستهدف برامج المركز التدريبية تأهيل الكوادر الفنية في مجالات التحول الطاقي وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة من خلال برامج متخصصة حول أحدث التقنيات وبرامج المحاكاة والواقع الافتراضي، بالإضافة إلى التدريب العملي على نماذج للمعدات المستخدمة في الصناعة، فضلا عن المشاركة في حملات القياس الخاصة بانبعاثات الغازات الدفيئة.

كما تمتد خدمات المركز لتشمل تنفيذ دراسات معنية بالتحول الطاقي وتأهيل الشركات للحصول على شهادات الأيزو 50001 الخاصة بأنظمة إدارة الطاقة وتقييم أداء الأعمال للشركات من حيث معدلات استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات، والذي يتم طبقًا لأحدث المعايير والتقنيات العالمية، بجانب أعمال البحث والتطوير في مجالات وتكنولوجيات التحول الطاقى.

ويتولى إئتلاف مكون من شركتي “إنبي” و”إبروم” إدارة المركز، الذي يتم تنفيذ الأعمال به بالتعاون مع عدة كيانات دولية مثل وكالة التعاون الياباني “الجايكا”.

شاهد أيضاً

الجمعية العامة تعتمد قرارا يدعم طلب ‎فلسطين بالانضمام لعضوية الأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتا.

 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة 10 مايو/أيار، قرارا يدعم طلب عضوية فلسطين في عضويتها ...