الجمعة , أبريل 26 2024 الساعة 14 24
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / استطلاع ميداني لموقع إخباري يرصد إنجازات الحكومة في عدن على أرض الواقع

استطلاع ميداني لموقع إخباري يرصد إنجازات الحكومة في عدن على أرض الواقع

.

نفذ موقع “الميناء نيوز” استطلاعا ميدانيا عبر زيارته لمرافق حكومية في العاصمة المؤقتة عدن وخرج الاستطلاع بنتائج نوردها هنا كما وردت في الاستطلاع الذي نفذه يحيى البعيثي:

” أرتئينا في (الميناء نيوز) تنفيذ نزول ميداني الى مختلف المرافق الحكومية..لمعرفة طبيعة المهام والانشطة التي تقوم بها تلك المرافق الحكومية. البداية من (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) فالى الحصيلة :
المقر القديم
* صباح الاربعاء الماضي..كانت الساعة تقترب من التاسعة صباحا..ذهبت الى المقر المؤقت لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي..والذي كان عبارة عن 5 غرف بالدور الثالث في مبنى جامعة عدن بمنطقة خور مكسر..قيل لي حين وصلت الى هناك..بان الوزارة قد أنتقلت منذ ايام قليلة الى مقرها الجديد.
المقر الجديد
* كان العنوان الذي حصلت عليه من الدكتور (خالد عمر باسليم- وكيل الوزارة) من خلال اتصال هاتفي به..لمعرفة عنوان مقر الوزارة الجديد..فقال لي انه يقع في خور مكسر ..حي أكتوبر ..جوار مبنى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة..كانت المسافة قريبة بين المقر القديم..والمقر الجديد..ففضلت المشي على الاقدام..واستغرق ذلك 15دقيقة تقريبآ.
عشرات الخريجين
* حين وصلت الى البوابة الرئيسية للمبنى الذي يتكون من أربعة طوابق..وجدت عشرات الطلاب الخريجين واقفين طوابير في حوش المبنى وأمام اربعة نوافذ..وجميعهم ياخذوا دورهم في استكمال اجراءات المصادقة..على مؤهلاتهم الجامعية الصادرة من جامعات يمنية حكومية كانت أو أهلية.
أرتياحهم الشديد
* سألت بعض الموجودين هناك عن طبيعة العراقيل التي يوجهونها..فقال أحدهم : (كل شي تمام) ، وآخر قال : (الاجراءات تتم بشكل سريع) وأشاد بالمختصين بادارة المصادقة..ووصفهم : (بالطيبين) ، أكتفيت بالاستماع الى هذه الانطباعات المختصرة..وتاكيد بقية الطلاب الموجودين على الجهود التي تبذل من قبل المختصين لانجاز المصادقة على الشهادت..وأبدوا أرتياحهم الشديد..بما تقوم به الوزارة من تسهيل في أجراءات المصادقة.
أساتذة الجامعات
* اثناء ماكنت اتحدث مع الطلاب..لاحظت عدد كبير من أساتذة الجامعات الحكومية (والذين نزحوا الى العاصمة المؤقتة عدن) ، جميعهم جاءو لمتابعة صرف مرتباتهم..وقد أكد أحد اساتذة جامعة تعز (التقيت به ونحن نصعد الى الدور الثالث) ، بان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الشرعية.. تبذل جهد عظيم وكبير في تذليل الصعوبات..ومتابعة وزارة المالية لصرف مرتبات الاساتذة والاكاديميين من مختلف الجامعات الحكومية..ومنها التي لاتزال تحت سيطرة الانقلابيين.
الوزير باسلامة
* في الطابق الثالث لمبنى الوزارة..لاحظت ان جميع الموظفين ومدراء الادارات ومدراء العموم..والمستشار(الانقاء)والوكيل (باسليم) والوزير(باسلامة)كانوا يستكملون عمليات التنظيم والترتيب وتحديد المكاتب..لحظات قليلة واذا بهم يجلسون على مكاتبهم..ليباشروا تنفيذ اعمالهم..قال لي أحد الموظفين هناك..أن الوزير كان أول من وصل الى مبنى الوزارة..قبل بدأ الدوام الرسمي بحوالي نصف ساعة..وهذا يعني ان هذا الوزير المسئول هو قدوة..وبالتالي من الطبيعي أن تكون الوزارة على هذا النحو الجيد والمتميز ..من حيث التنظيم والانظباط الوظيفي والاداء.
مستحقات الطلاب
* لا.. حارس شخصي..ولا..عنصر أمن..ولا حتى موظف عادي..يقف أمام وصولك الى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي(أ.د/حسين عبدالرحمن باسلامة)، مكتبه مفتوح أمام الجميع..سواء موظفين كانوا أو طلاب..أو مواطنين يتابعون قضايا تتعلق بابنائهم او أقاربهم..هكذا هو المشهد الذي رأيته..وأرتئيت أن أشير الى هذه الجزئية الذي أعتبرتها في أعتقادي الشخصي مهمة.
الوزير الناجح
* يستقبلك بابتسامته العريضة..ويصافك بحرارة.. وكانك صديق الدراسة.. او انك زميله في مجلس الوزراء..هكذا هي أخلاق وتواضع الكبار أنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي (أ.د/حسين عبدالرحمن باسلامة)، كان يجلس في مكتب متواضع..وأمامه مجموعة ملفات..أيقنت أن الرجل يحمل هذه الملفات والوثائق والمعاملات التي تخص جميع طلاب اليمن بالخارج..هو يتابع بنفسه أنجاز هذه القضايا..هذا ما أستنتجته من خلال حديثي معه.
مستحقات الطلاب
* وفي حديث صحافي خص به (الميناء نيوز) أوضح معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي(أ.د/حسين باسلامة) ، بان الوزارة أستكملت اعداد الكشوفات الخاصة بمستحقات بقية الطلاب المنزلين من الربع الثاني..بالاضافة الى الانتهاء من اعداد كشوفات الربع الثالث للعام الحالي2017م.وأكد الوزير باسلامة أن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بالعاصمة المؤقتة عدن في(14نوفمبر2017م)، قد شدد على ضرورة الأسراع في انجاز الكشوفات وسرعة موافاة وزارة المالية بها.
القيادة السياسية
* وأشار وزير التعليم العالي ، بان هناك أهتمام كبير من قبل القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس/عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ، ودولة رئيس الوزراء الدكتور/احمدعبيد بن دغر ..باوضاع الطلاب اليمنيين في الخارج.وقال :(هناك متابعة يومية من رئيس الحكومة..من أجل تحسين أوضاع الطلاب..وتوجيهاته الصريحة الى وزارة المالية..بالاسراع في أنجاز أجراءات صرف مستحقات الطلاب وبصورة عاجلة.
الوكيل المجتهد
* وكيل قطاع الشئون التعليمية بالوزارة الدكتور/خالد عمر باسليم ..يصفه البعض ب(لدينمو المحرك) لكل الانشطة والاعمال والمهام المختلفة التي يكلف بها من قبل الوزير( باسلامة) ، أي أن هذا الوكيل النشيط والمجتهد والناجح في عمله(حسب ما أكده بعض الموظفين ومدراء الادارات ومدراء العموم) ، التقيته في مكتبه وكان حديثه عن طبيعة الانشطة والمهام التي قامت بها الوزارة خلال مايزيد عن عام.
تطوير الاداء
* واوضح الدكتور/خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي أن القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء الدكتور/أحمد عبيد بن دغر أولوا وزارة التعليم أهتمام كبير ..كذلك الوزير ( أ.د/حسين عبدالرحمن باسلامة) بذل ويبذل جهد كبير ومتواصل من أجل تحسين وتطوير أنشطة الوزارة ، في مختلف القطاعات والادارات.
تقييم البرامج
* واشار الوكيل( باسليم) الى ان قطاع الشئون التعليمية..قد بدأ بتشكيل لجان تتكون من الاكاديميين..للقيام بالنزول الميداني الى الجامعات لتقييم البرامج الدراسية..وبشمل عام تقييم مستوى الاداء في مختلف الجامعات التي لم يتم تقييم ادائها حتى الان.
المصادقة
* مديرعام المصادقة( أ.عبدالباري احمد سعيد) تحدثت اليه وسألته عن طبيعة مهام ونشاط هذه الادارة المهمة..والمهمة جدآ..على أعتبار أن وظيفتها ترتبط بكل مخرجات مؤسسات التعليم الحكومي والاهلي..وهذا يعني أن مئات الخريجين سيترددوا على هذه الادارة..للحصول على مصادقة على مؤهلاتهم سواء كانت (البكالاريوس او الماجستير او الدكتوراه) كانت أجابته مقتضبه، نظرآ لحالة الانشغال الشديد وحرصه على انجاز الاعمال والمهام وحتى لايحدث اي تاخير لاي من الطلاب الخريجين الواقفين خارج المبنى وامام الشبابيك.
الاحد ، الاربعاء
* وأضاف مديرعام المصادقة قائلآ : تتم عملية التصديق للطلاب في ايام المقابلاة الاسبوعية المحددة لدينا في يومي الاحد والاربعاء.. وبعد التاكد من واقع سجلات الطلاب المدفوع لينا من الجامعات اليمنية.. تحاول الاداة العامة للمصادقة تقديم فرصة متتاليه لطلاب مع ان العمل بدأ في فترة قصيرة ..وغياب قاعدة البيانات الكثيرة من الجامعات..لكن نحن نسعى أن نتغلب على هذه الاشكاليات ولاننسي ان نشيد بالاخ معالي الوزير الذي سهل لنا كثير من الصعاب وتذليلها..بتوفير مستلزمات العمل من أثاث وأجهزة كمبيوتر وغيرها.
تراخيص برامج جديدة
* الدكتور/خالد قائد شعفل – مديرعام مؤسسات التعليم الحكومي ، تحدث عن أهم النشاط الذي قامت به الوزارة وتحديدا مايتعلق بقطاع الشئون التعليمية..وذلك خلال الفترة الماضية ولخصها في التالي : التواصل مع الجامعات الاهلية ، انشاء كليات وجامعات اهلية جديدة ، نزول لجان تقييم للجامعات الاهلية ، أعطاء تراخيص لبرامج جديدة ، معالجة الاختلالات السابقة ، معادلة الشهادات الخارجية ، صرف رواتب النازحين من محافظات الواقعة تحت سلطة الانقلاب.
أوائل الثانوية العامة
* في حين كانت جهود قطاع البعثات خلال الفترة الماضية تتمثل في : التواصل مع الملحقيات الثقافية ، ومتابعة اوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج ، ومتابعة المنح الدراسية للاوائل الثانوية العامة المقدمة من دول الابتعاث ، معالجة وصرف المساعدات المالية المتاخرة للطلاب في الخارج.
أنجاز كشوفات الطلاب
* واوضح الدكتور/سالم صالح الطاهري -مديرعام البعثات ، أن الوزارة قد أنتهت من أعداد كشوفات الطلاب المنزلين من الربع الثاني للعام الحالي2017م ، وانجاز كشوفات مستحقات جميع الطلاب المبتعثين وذلك للربع الثالث..وتم موافاة المالية بتلك الكشوفات لاستكمال اجراءات صرف مستحقات طلاب اليمن بالخارج.
الانقاء..بطل حقيقي
* ياتي الى الوزارة بشكل يومي(مستعينا بعكاز طبية)، فقد أصيب بكسور بقدميه وعموده الفقري نتيجة حادث مروري ..نجى منه باعجوبه أنه (أ.علي سالم الانقاء – مستشار وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي) ، فهذا الرجل وصفوه زملائه.. ب (البطل الحقيقي) ساهم مساهمة فاعلة وأساسية..منذ أنشاء هذه الوزارة..من خلال تفعيل وتنفيذ جملة من الانشطة والمهام.
موازنة تشغيلية
* وتحدث مستشار وزيرالتعليم العالي(أ.علي سالم الانقاء) قائلآ : عملنا خلال عام على تنفيذ الكثير من الاعمال والمهام والانشطة في عدة أتجاهات..ومنذ البداية لم تكن لدينا أي موازنة تشغيلية..خاصة في الثلاثة الاشهر الاخيرة من العام الماضي2016م.
بداية التاسيس
* وواصل الانقاء حديثه بالقول : بداية تاسيس الوزارة..واجهتنا صعوبات وتغلبنا عليها..لاننا كنا نؤمن باهمية بذل جهد ووقت من أجل تنفيذ الاعمال والانشطة وعلى أكمل صورة..حينئذ لم يكن لدينا مقر فكنا مع معالي الوزير (أ.د/باسلامة) ننجز العمل في منزله.
أداء المهام
* من جهته أشاد الاستاذ/مصطفى الشعبي – مديرعام الشئون القانونية بالخطوة التي قامت بها قيادة الوزارة..والمتمثلة في توفير مقر جديد للوزارة عن طريق الايجارو..وهي خطوة جبارة تظاف الى أنجازات الوزارة التي تحققت في مختلف الاتجاهات.
الاشراف على الجامعات
* وقال مصطفى الشعبي : الان ومن خلال مقرنا الجديد سوف نقوم بأداء مهامنا على أكمل وجه..من الناحية الاكاديمية والتعليمية والقانونية وذلك بالاشراف على الجامعات الاهلية..وكذلك الجامعات الحكومية في المحافظات المحررة. لن نقبل أي وثيقة
حاصلة على التصنيف
* ونوه مدير عام الشئون القانونية الى ان الوزارة لن تقبل اي وثيقة صادره من اي جامعة ما..مالم تكن الوزارة هي التي تصادق عليها بالاعتماد..كما ان الوزارة في ذات الوقت لن تتعامل مع أي جامعة خاصة..لم تكن حاصلة على تصنيف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الشرعية.
أثاث وتجهيزات
* من جهته قال الاستاذ/حسين عبدالجبار عبدالقادر – مديرعام الشئون المالية والتجهيزات والصيانة ، أن هناك جهود تبذل لمتابعة انجاز التعزيزات الخاصة بالنفقات التشغيلية للوزارة التي تم تحديدها(20٪) من موازنة العام2014م..كما أن قيادة الوزارة ممثلة في (أ.د/حسين عبدالرحمن باسلامة ) تبذل جهد كبير في متابعة وزير المالية بفتح المصروفات المسموح بها حسب قرار مجلس الوزراء.
مقر متكامل
* وأضاف : لدينا الان هذا المبنى الجديد الذي أنتقلنا اليه منذ ايام قليلة..يحتاج الى أثاث وتجهيزات..ونحن حاليآ نبذل جهود مع وزارة المالية لاستكمال انجازات التاثيث والتجهيزات الازمة حتى يصبح لدينا مقر متكامل..مكننا من اداء مهامنا على أكمل وجه.
جهدمتميز
* هناك مجموعة من الموظفين ، يعملون في ادارة المصادقة ، يبذلون جهود جبارة ، من اجل خدمة الطلاب من خلال الاسراع في اجراءات المصادقة..وكان من الاهمية الاشاده بهذه الكوادر الجيدة والمتميزة في أدائها لمهامها الوظيفية على أكمل وجه :(محمد بدر عطا – مدير ادارة المصادقة ، أحمد محمد باشبيل ، طه طلال ، عمار باسليم ، وائل صالح هادي)”.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقي نظيره القبرصي.

  التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع محسن الزنداني اليوم نظيره القبرص كونستانتينوس كومبوس، ...