الأحد , أبريل 28 2024 الساعة 20 42
آخر الأخبار
الرئيسية / الاقتصادية / اليمن توقّع مذكرة تفاهم لإنشاء السوق العربية للكهرباء ضمن 14 دولة عربية

اليمن توقّع مذكرة تفاهم لإنشاء السوق العربية للكهرباء ضمن 14 دولة عربية

وقعت 14 دولة عربية في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، مذكرة التفاهم لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، على هامش أعمال الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

ووقت المذكرة كل من السعودية والإمارات واليمن والبحرين والجزائر والسودان والعراق وعُمان وقطر وجزر القمر والكويت ومصر وليبيا والمغرب.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية كمال حسن علي، في كلمة له على هامش التوقيع، أن مذكرة التفاهم التي وقعها الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في الدول العربية أو من يُمثلهم، تُعد وثيقة رفيعة المستوى وتؤكد التزامهم السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية.

إلى ذلك دعا رئيس الاجتماع وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي عصام عبد المحسن المرزوق في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة الـ12 لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء، إلى ضرورة الاهتمام بنقل التكنولوجيا والتعاون مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، وتكثيف التدريب وبرامج التطوير للكوادر العربية بهدف الارتقاء بأداء وتطوير العمل، منوهاً بأهمية الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة 2010 – 2030 والتي تم إقرارها من قادة الدول العربية.

من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أهمية توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء باعتبارها وثيقة رفيعة المستوى وقعها وزراء الكهرباء في الدول العربية لتأكيد التزامهم السياسي بدعم مسيرة الربط الكهربائي لشبكات الدول العربية إيذانا بانطلاق مرحلة جديدة من مراحل تنفيذ هذا العمل التكاملي الكبير.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تدعو إلى عدم فرض قيود على صادرات المواد الغذائية

دعت الأمم المتحدة، الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية إلى عدم فرض قيود على صادرات ...