السبت , أبريل 27 2024 الساعة 17 48
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / أمريكا تنفي ضلوعها أو إسرائيل في تفجيري إيران.. وتنديد دولي.

أمريكا تنفي ضلوعها أو إسرائيل في تفجيري إيران.. وتنديد دولي.

 

تقارير وتحليلات
المصدر | الخليج الجديد -وكالات

رفضت الولايات المتحدة، أي مزاعم عن ضلوعها أو ضلوع حليفتها إسرائيل في تفجيري جنوب إيران الأربعاء، قرب مرقد قاسم سليماني الذي اغتيل قبل 4 أعوام في غارة أمريكية في العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين إن “الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الأحوال (في التفجيرين)، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف”، مضيفا “لا سبب لدينا للاعتقاد أن إسرائيل ضالعة في هذا الانفجار”.

وندد الاتحاد الأوروبي بما اعتبره “عملاً إرهابياً” بعد التفجيرين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص تزامناً مع أحياء ذكرى اغتيال سليماني.

وأوضح متحدث باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي في بيان، إن “الاتحاد الأوروبي يبدي تضامنه مع الشعب الإيراني”، منددا بالعدد الصادم من الضحايا المدنيين. وأكد “وجوب محاسبة المسؤولين عن هذا الاعتداء”.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة الانفجارين.

وأوضح الناطق باسمه أنه “يدين بشدة الهجوم الذي استهدف مراسم في مدينة كرمان في جمهورية إيران والذي أفادت تقارير بأنه أودى بأكثر من 100 شخص وأصاب كثرا آخرين”.

من جانبه، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتفجيرين “الصادمين بوحشيتهما”، بحد قوله.

وكتب بوتين في رسالة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، أن “اغتيال أشخاص مسالمين يزورون مقبرة أمر يصدم بوحشيته”، مضيفا “ندين بحزم الإرهاب بأشكاله كلها”، وفق ما أورد الكرملين.

وندد خامنئي بالتفجيرين، وقال في بيان إن “الأعداء الأشرار والمجرمين للأمة الإيرانية تسببوا مجددا بكارثة، وأسقطوا عددا كبيرا من السكان الأعزاء في كرمان شهداء”، مؤكدا أن “هذه الكارثة ستلقى ردا قاسيا بإذن الله”.

وقال الرئيس الإيراني في بيان: “لا ريب أن مرتكبي هذا العمل الجبان سيتم كشفهم قريبا وسيحاسبون على عملهم المشين من جانب قوات الأمن وقوات النظام”

وقُتل ما لا يقل عن 103 أشخاص الأربعاء وأصيب 188 في مدينة كرمان الإيرانية، بعد انفجارين بالقرب من موقع دفن قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مصدر أمني مطلع قوله إن “الانفجارين في كرمان نجما عن تفجير عبوتين ناسفتين عن بعد”.

وقتل سليماني بصحبة أبو مهدي المهندس نائب قائد هيئة الحشد الشعبي، جراء غارة نفذتها طائرة مسيرة أمريكية قرب العاصمة العراقية بغداد في 3 يناير/كانون الثاني 2020.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال ترتكب 6 مجازر وتنسف مربعات سكنية في غزة.

  أعلنت وزارة الصحة في غزة أن قوات الاحتلال ارتكبت 6 مجازر في غزة خلال ...