الخميس , فبراير 29 2024 الساعة 22 19
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / دعم رئاسي واهتمام حكومي.. جهاز الرقابة والمحاسبة يحقق إنجازات نوعية

دعم رئاسي واهتمام حكومي.. جهاز الرقابة والمحاسبة يحقق إنجازات نوعية

 

تقرير: يحيى البعيثي

منذ أن تم تدشين العمل في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة مطلع العام 2018م، في العاصمة المؤقته عدن، ورئيس وكوادر الجهاز وفروعه في المحافظات المحررة يعملون بكل جهد وإخلاص من أجل إنجاز كافة المهام الرقابية في مختلف مؤسسات الدولة، وتمكنوا من تحقيق إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية.

تحقيق نتائج مذهلة

ومن الطبيعي القول بأن الرجل الأول في هذا الجهاز الرقابي، كان له الفضل في وضع خطط وأهداف المرحلة الاستثنائية، ويتابع العمل الميداني لحظة بلحظة، ويشرف على أعمال الفحص والمراجعة والتدقيق التي تتم في كافة مرافق الدولة ومؤسساتها المختلفة، وهذا الجهد المتميز أفضى إلى نتائج مذهلة وملموسة على أرض الواقع فاقت كل التوقعات.

تسهيل عمل اللجان

لقد بذل القاضي أبوبكر السقاف، جهود كبيرة من خلال عقد لقاءات وإجتماعات مع عدداً من الجهات والمؤسسات وقيادات ومسؤولين في الدولة، بهدف إيجاد تنسيق وتعاون من أجل تسهيل عمل اللجان المكلفة بعمليات الفحص والمراجعة وبما يمكنها من إنجاز وتنفيذ مهامها على الوجه المطلوب.

تدريب وتأهيل الكادر

كما أنه لم يتوقف يوماً واحداً عن أداء واجبه الوطني تجاه تفعيل وتطوير نشاط هذا الجهاز الرقابي المهم، وحرصة الدائم والمستمر على تدريب وتأهيل عدد كبير من كوادر الجهاز، من أجل تطوير قدراتهم ومهاراتهم العملية والمعرفية والتي لاشك ستنعكس إيجاباً على الأداء الإداري والرقابي.

رقابة فعالة على الموارد

وفي أكثر من مناسبة أكد القاضي السقاف، أن الجهاز يسعى دائماً للتميز في تحقيق رقابة فعالة على الموارد العامة، وبما يضمن إداراتها وحسن استخدامها والاستفادة منها والتصرف فيها باقتصادية وكفاءة وفعالية وأن يسهم بصورة فعالة على تطوير الوحدات المشمولة برقابته والإسهام في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة، وتعزيز المساءلة والشفافية وكشف أية انحرافات أو تجاوزات للتشريعات المنظمة للتصرفات وإدارة الأموال والممتلكات العامة ومنع حدوثها.

أنشطة وفعاليات متنوعة

وهنا نسلط الضوء على بعض الأنشطة والفعاليات والاجتماعات والزيارات التي نفذتها قيادة وكوادر الجهاز وفروعه في مختلف المحافظات المحررة، خلال ال٦سنوات الماضية، والتوجيهات والتعليمات والتعميمات الصادرة عن قيادات الدولة العليا والتي تصب معظمها في إتجاه تفعيل الأنشطة الرقابية:

آليات تعزيز عمل الجهاز

في (2024/1/4) التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزُبيدي، رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر السقاف، وجرى مناقش سُبل وآليات تعزيز عمل الجهاز وتمكينه من تحقيق الرقابة الفعالة على أموال الدولة ومتابعة أداء الأجهزة التنفيذية على المستويين المركزي والمحلي، وأطلع من “السقاف” على المهام المنجزة لمراقبة سير الأداء في المؤسسات الحكومية، والتقارير التي أنجزت والصعوبات التي تواجه أداء المهام والمسؤوليات.

تعزيز الشفافية

في (2023/9/14) أشاد عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، بالجهود المبذولة للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وسعيه الحثيث للعمل على تعزيز الرقابة والنزاهة والشفافية والحوكمة ومكافحة الفساد وتفعيل سلطة القانون وفي ظل ظروف بالغة التعقيد والصعوبة.

خطط مستقبلية

جاء ذلك خلال زيارته، الى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، للاطلاع على سير العمل في الجهاز، والوقوف على مشاريعه وخططه المستقبلية.. مؤكداً حرص مجلس القيادة الرئاسي على تقديم كافة الدعم والمساعدة للجهاز من أجل الحفاظ على استقلاليته ومنع أي تدخلات في أعماله ومهامه ليقوم بدوره بكل كفاءة وفعالية.

جهود الجهاز وفروعه

وأكد على أهمية ومحورية دور الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في تحقيق رقابة فعالة على الأموال العامة والتأكد من حسن ادارتها رقابة مالية وإدارية وقانونية، وتنفيذ الخطط، وممارسة مهامه كرقابة لاحقة ومصاحبة ومسبقة.. مثمناً جهود رئاسة وموظفي وفروع الجهاز المبذولة في هذه المرحلة الصعبة.. مشدداً على ضرورة تكثيف الزيارات إلى مؤسسات الدولة لمتابعة أداء الأجهزة التنفيذية.

معايير وقواعد مهنية

واستمع من رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر السقاف، الى شرح واف عن سير العمل والخطط التي يقوم بها الجهاز.. مشيراً إلى معايير والقواعد المهنية التي يقوم عليها الجهاز في عمله، مثمناً اهتمام مجلس القيادة الرئاسي بعمل الجهاز المركزي واطلاعه عن قرب على خطط الجهاز المستقبلية وجهوده المبذولة خلال المرحلة السابقة.

تنمية موارد الدولة

في (2023/2/9) ناقش لقاء تشاوري لقيادات الجهاز ومدراء الفروع في المحافظات المحررة في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الجهاز، القاضي أبوبكر حسين السقاف، تعزيز دور الجهاز في دعم جهود تنمية الموارد الذاتية، وتطرق اللقاء إلى الدور الرقابي للجهاز وكيفية تعزيزه بما يكفل المساهمة في تنمية الموارد العامة للدولة وعلاقة الجهاز بالسلطة القضائية وتفعيل مخرجات العمل الرقابي.

تعظيم الإيرادات

وأكد القاضي السقاف إهتمام القيادة السياسية ودعمها الكامل للنهوض باوضاع الجهاز ليقوم بمهامه ودوره الرقابي في الحفاظ على موارد الدولة من العبث وتسخير كل الإمكانيات للرقابة على الانشطة والحسابات الحيوية الهامة لتعظيم الايرادات، وترشيد الانفاق، مؤكداً ضرورة تعزيز العلاقة مع السلطة القضائية والهادفة إلى خلق شراكة وطنية في تحمل المسؤولية لحماية المال العام باعتبار أجهزة القضاء صاحبة الولاية في تحريك الدعوى الجزائية ومباشرتها أمام المحاكم.

توجيهات فخامة الرئيس

في (2023/2/1) أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، أهمية تعزيز دور جهاز الرقابة والمحاسبة في منظومة العمل الحكومي، وضمان مبادئ المساءلة والنزاهة، لحماية المال العام، وتكافؤ الفرص، والشراكة الواسعة بين جميع المواطنين.. مشدداً على مكانة العمل الرقابي والمحاسبي، ومكافحة الفساد، وسوء استخدام السلطة، في الجهود الجارية لبناء مؤسسات الدولة، وتعزيز أجهزة انفاذ القانون، وضرورة مضاعفة الجهود وإجراءات المراجعة الشاملة والشفافة لكافة الاختلالات، ومكامن الضعف في القطاع المالي والمصرفي، وهياكل الدولة المختلفة.

الحد من الممارسات السلبية

وأشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد للحد من الممارسات السلبية التي تضر بمصالح المواطنين، والعمل على تخفيف معاناتهم الانسانية التي فاقمتها حرب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.
جاء ذلك لدى تسلمه من رئيس جهاز الرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر حسين السقاف، تقرير الجهاز بشأن نتائج مراجعة وتقييم البنك المركزي اليمني من تاريخ مباشرة عمله في العاصمة المؤقتة عدن عام 2016 وحتى نهاية السنة المالية 2021م.

أداء الأجهزة التنفيذية

في (2022/12/26) أطلع رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، من رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي ابوبكر السقاف، على برنامج النزول الميداني الذي نفذه الجهاز خلال الفترة الماضية لعدد من مؤسسات الدولة لمراجعة اعمالها والرقابة على أدائها، والخطة المعدة للعام 2023م.

كشف أي حالات فساد

وتم التأكيد على تكثيف وتوسعة اعمال الجهاز ليشمل كافة مؤسسات الدولة دون استثناء للرقابة والمراجعة وكشف أي حالات فساد واحالتها إلى الجهات القضائية المعنية، وتعزيز التكامل والتنسيق بين مؤسسات الدولة والجهاز، باعتباره شريك أساسي في مسيرة الاصلاحات العامة للدولة، انطلاقا من دوره في تحقيق الرقابة الفعالة ومتابعة أداء الأجهزة التنفيذية لمسئولياتها، والتدخلات المطلوبة لتأكيد الدور الفاعل للجهاز في كشف حالات الفساد وتفعيل الرقابة على أداء مؤسسات الدولة.

تفعيل سلطة القانون

وأكد، أن الشفافية والرقابة والحوكمة جزء اساسي لتعزيز عمل مؤسسات الدولة، وعزم الحكومة وبدعم من مجلس القيادة الرئاسي على تصحيح الاختلالات في مختلف قطاعات الدولة، وتفعيل سلطة القانون على الجميع دون استثناء.. وحث الجهاز على استكمال مراجعة اعمال جميع الوحدات الاقتصادية ورفع نتائج تقارير المراجعة، واحالتها الى الجهات المختصة، مؤكدا ان الحكومة لن تتهاون مع أي جهة تمتنع عن تقديم بياناتها المالية للأجهزة المعنية لمراجعتها والعمل بشفافية ومسؤولية وتصحيح كل الاختلالات سواء المالية او الإدارية.

تعزيز حضور الدولة

وتطرق رئيس الوزراء إلى الاجراءات المتخذة من أجل تعزيز الدور الرقابي لمؤسسات الدولة، وتصحيح الاختلالات ومكافحة الفساد، والعمل على تطبيع الاوضاع الامنية والخدمية وتعزيز حضور الدولة وهيبتها، وسيادة القانون في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

تجفيف منابع الفساد

في (2022/6/12) التقى النائب العام القاضي/قاهر مصطفى علي، برئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر السقاف ورئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي أفراح بادويلان، لمناقشة أهمية التنسيق للحد من بطئ إجراءات التقاضي في قضايا المال العام وتجفيف منابع الفساد المالي والإداري وبما يكفل الحفاظ على المال العام في مختلف القضايا وتفعيل العمل بتقارير الجهاز، وتفعيل تحقيقات الهيئة.

تقارير شاملة

وأكد القاضي أبوبكر السقاف بأن الجهاز المركزي للرقابة يقوم بدورة في مراقبة أداء كافة المرافق والمؤسسات الحكومية ولديه تقارير شاملة تم رفعها للجهات ذات العلاقة وفقاً للقانون تبين مكامن الخلل وأوجه المعالجات ولكنها تحتاج لتفعيل العمل بها.

قضايا ذات أولوية

وخلال اللقاء تم التوافق بين الحاضرين على إيلاء القضايا ذات الأولوية الملحة اهتمام الجهات الثلاث وخاصة تلك التي تمس حياة المواطنين بالدرجة الأساسية والمتمثلة في قضية الكهرباء، والنفط والغاز، والضرائب، والاتصالات وضرورة التنسيق من أجل العمل المشترك لضمان فعالية الإجراءات المتخذة وتنفيذها.

لا توجد خطوط حمراء

وأبدى معالي النائب العام ارتياحه لما لمسه من جدية لدى الجهاز والهيئة في التعاون والتنسيق مؤكداً بأنه لا توجد خطوط حمراء فيما يتعلق بقضايا مكافحة الفساد وأن النيابة لن تتردد في التحقيق في أيا من هذه القضايا حفاظاً على الوطن ومكتسباته وحماية للمال العام من النهب والتلاعب فيه.
رئيس الوزراء يطلع على برنامج جهاز الرقابة والمحاسبة لمراجعة أداء مؤسسات الدولة.

لقاء المبعوث النرويجي

في (2022/3/5) التقى رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي ابوبكر السقاف، المبعوث النرويجي إلى اليمن كريستي ترومسدال، حيث قدمت شرح حول الخطة الوطنية للمرأة والسلام والأمن المتوقع إعلانها في عدن والمخرجات المتوقع منها.

تفعيل فرع الضالع

في (2021/1/13) التقى محافظ محافظة الضالع اللواء علي مقبل صالح، برئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر السقاف، وجرى مناقشة إيجاد آلية مناسبة لدعم وتفعيل فرع الجهاز، والسبل الكفيلة بتوفير الدعم ورفد الفرع بالوظائف التخصصية، وإيلاء المحافظة أولوية التوظيف الجديد لتفعيل وتنشيط العمل المؤسسي.

الصعوبات والعراقيل

في (2020/9/17) قام محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس، بزيارة تفقدية لمبنى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، والتقى برئيس الجهاز القاضي أبوبكر السقاف، حيث استمع منه إلى شرحٍ وافٍ عن مستوى الأداء وحجم الصعوبات والعراقيل، التي تواجه عمل الجهاز، وناقشا الآليات والاجراءات المتبعة لمكافحة الفساد المالي والإداري في المؤسسات والمرافق الحكومية.

توصيات الجهاز

ومن جانبه بيّن السقاف أن الجهاز سبق وأن رفع لمجلس الوزراء تقرير متكامل لآلية تفعيل مخرجات وتقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للحد من التدهور الاقتصادي وكيفية تنفيذ توصيات الجهاز للاستفادة الحقيقية من كافة الموارد ووضع المعالجات الجذرية لاصلاح الخلل في المنافذ لتحصيل الايرادات ومضاعفتها.

إجتماع موسع

في (2019/2/27) شدد رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر السقاف، على تعزيز الأداء الرقابي والارتقاء بأدواته خلال العام الجديد والعمل على تجاوز الصعوبات التي واجهت عملة خلال العام الماضي، جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعاً موسعاً لقيادات الجهاز بمحافظة عدن بمناسبة العام الرقابي الجديد.. مشيراً إلى الصعوبات التي واجهها الجهاز منذ انتقاله إلى عدن بداية 2018م والتي كادت تعرقل قيام الجهاز بدوره الرقابي.. مشيداً بالنجاح الذي تحقق بشأن تحويل الربط الاليكتروني لجميع هيئات ومنظمات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة الإقليمية والدولية، إلى رئاسة الجهاز في عدن.

تسهيل مهام فرع أبين

في (2019/1/29) إلتقى رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبوبكر السقاف بمحافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين، وناقش اللقاء المواضيع التي ستساعد على إحداث تغيير نوعي في الأداء الإداري والرقابي في إطار المحافظة بتصحيح أي إختلالات تظهر في حينها.
وأكد “السقاف” أهمية دور المحافظ في الزام مكاتب الوزارات والمؤسسات الحكومية لتمكين الجهاز من اداء دوره الرقابي ومساعدة السلطة المحلية في تطوير اداء الموسسات، وبذل الجهود للحفاظ على أموال الدولة ومقدراتها والوقوف بحزم أمام أي تجاوزات مالية خارجة عن إطار القوانين.

مراجعة تقارير المركزي

في (2019/1/16) قال رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي/أبوبكر حسين السقاف، إن الجهاز تلقى تكليف من رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مرفق به تقارير أداء البنك، للقيام بعملية الفحص والمراجعة.. مشيراً إلى أن فريق من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة يقوم بعملية مراجعة ودراسة تقارير أداء البنك المركزي اليمني المتعلقة بالاعتمادات المستندية للسلع الأساسية والإجراءات المتخذة في عملية التدخل النقدي لضبط العملة الوطنية.

تدريب كوادر الجهاز

في (2019/1/8) عقد اجتماع بمقر ديوان المراقبة العام الرئيسي، بالعاصمة السعودية الرياض، ضم قيادات الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في بلادنا، وقيادات ديوان المراقبة العام بالمملكة العربية السعودية، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجهازين في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات.

خبرات مهنية عالية

وأوضح رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي أبو بكر السقاف أن هذه الزيارة تأتي بناءً على دعوة رسمية، لغرض اللقاء والاطلاع على الخطوات المتقدمة التي حققها الديوان، في مجال مكافحة الفساد، والحفاظ على المال العام، والاستفادة من الخبرات المهنية العالية التي يتميز بها ديوان المراقبة العام في هذا المجال، ومناقشة الملفات المشتركة التي تصب في خدمة وتطوير عملية الرقابة والمحاسبة في كلا البلدين.

خدمة البلدين الشقيقين

وأكد القاضي السقاف أن المملكة العربية السعودية الشقيقة كانت وستظل السند الدائم لليمن في شتى المجالات.. مشيراً إلى أن زيارته والوفد المرافق، تأتي تجسيداً لعمق العلاقة بين البلدين الشقيقين، وحرص القيادة السياسية على تمتين أواصرها، وأهمية التنسيق الدائم والمشترك ، بما يصب في خدمة الشعبين ويرتقي بمستوى أداء المؤسسات الحكومية ومواكبتها لتطورات العصر.

علاقة متينة بين الجهازين

من جانبه أكد رئيس ديوان المراقبة العام بالمملكة العربية السعودية الدكتور حسام بن عبدالمحسن العنقري: إن زيارة الوفد اليمني تجسّد متانة العلاقة القائمة بين ديوان المراقبة العام ونظيره في الجمهورية اليمنية، وانها امتداد للتعاون السابق القائم بين الجهازين.. مشيراً إلى انه جرى خلال هذه الزيارة مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خصوصا ما يتعلق بمشاركات الجانبين في المنظمات الإقليمية والدولية.

مواكبة أحدث التطورات

وخلص الاجتماع إلى اتفاق الجانبين على تخصيص مقاعد لتدريب عدد من كوادر الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في المركز السعودي للتدريب التابع لديوان المراقبة العام بالمملكة العربية السعودية، ليتسنى لهم الاستفادة من خبرات اخوانهم في المملكة ومواكبة أحدث التطورات في مجال المراجعة وبأحدث التقنيات.

لجنة مشتركة

في (2018/12/19) ناقش رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، القاضي ابوبكر السقاف، مع نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله الميسري، مستوى إنجاز صرف الزيادة في مرتبات موظفي الجهاز المدني والمقدرة بـ30 بالمائة التي أقرها مجلس الوزراء، وتطرق اللقاء، إلى مناقشة التسويات التي تمت خلال الأربع السنوات الماضية، حيث أقر الجانبان تشكيل لجنة مشتركة من الجهاز والوزارة للقيام بعمليات المراجعة والتدقيق في التسويات التي تمت.

خطة إستثنائية

في (2018/7/1) دشن رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة القاضي/أبوبكر السقاف، بالعاصمة المؤقته عدن، العمل بالخطة الاستثنائية للجهاز للمراجعة على المصالح الإيرادية بهدف تنمية الموارد وترشيد الإنفاق ومكافحة الفساد، والرفع بتقارير تفصيلية لفخامة رئيس الجمهورية، لما لذلك من أثر على استدامة المالية العامة للدولة.

شاهد أيضاً

جامعة الجند تختتم سلسلة احتفالات التخرج بخريجي الأسنان والصيدلة

  اختتمت جامعة الجند للعلوم والتكنولوجيا سلسلة احتفالات تخرج دفعة LEADERS، اليوم، في احتفالية مميزة ...