الأحد , أبريل 28 2024 الساعة 09 49
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / البيت الأبيض يؤكد افشال ميليشيا الحوثي اتفاق يسمح لفريق أممي من الوصول لخزان صافر.

البيت الأبيض يؤكد افشال ميليشيا الحوثي اتفاق يسمح لفريق أممي من الوصول لخزان صافر.

قال البيت الأبيض ان ميليشيا الحوثي الانقلابية افشلت اتفاق يسمح لفريق تابع للأمم المتحدة من الوصول الى خزان النفط صافر العائم قبالة سواحل الحديدة.

وأكدت السفارة الامريكية في اليمن في تغريدات لها ـ نقلا عن البيت الأبيض ـ ان استمرار ميليشيا الحوثي في عرقلة وتأخير فريق الامم المتحدة ينذر بكارثة بيئية وانسانية تهدد اليمن والمنطقة ويجب على الحوثيين السماح لفريق الامم المتحدة لإجراء المعالجات اللازمة للخزان.

وأبدت عدة دولة مخاوفها من احتمالية انهيار او تسرب قرابة مليون برميل نفط من خزان صافر العائم قبالة السواحل الحديدة وهو ما يهدد بكارثة بيئية مدمرة في البحر الأحمر قد يصعب احتوائها لسنوات طويلة.

وسبق أن حذّرت الحكومة اليمنية من مخاطر غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر الراسية قبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة على البحر الأحمر، والتي يرفض الحوثيون السماح بصيانتها أو نقلها منذ سنوات غير مكترثين للتداعيات الكارثية على اليمن والمنطقة حال انفجارها.

وقالت الحكومة، الخميس الماضي، إنها تدق ناقوس الخطر لتدارك كارثة بشرية واقتصادية وبيئية تفوق انفجار مرفأ بيروت بمئات المرات، داعية المجتمع الدولي الضغط على المليشيا الحوثية المدعومة إيرانيا من أجل السماح بصيانة و تفريغ الخزان النفطي قبل نفاد الوقت.

وتصاعدت مخاوف اليمنيين من انفجار ناقلة النفط صافر قبالة سواحل الحديدة جراء رفض الحوثيين السماح بصيانتها أو نقلها منذ سنوات مستغلين الموقف الدولي الضعيف الذي يصفه البعض بالمتواطئ معهم.

ومنذ قرابة شهر حين أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية موافقتها المكتوبة بالسماح للخبراء الأممين بالوصول للناقلة، بحسب المبعوث الأممي مارتن غريفيث، إلا أنهم لم يلتزموا بذلك رغم مرور جلستين لمجلس الأمن منذ ذلك الالتزام.

شاهد أيضاً

دورة تدريبية لتأهيل 50 امرأة في مجال الصناعات الغذائية بمأرب .

  افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم، دورة تدريبية لتأهيل 50 امرأة من ...