الجمعة , مايو 3 2024 الساعة 12 19
آخر الأخبار
الرئيسية / الصحية / لحماية الجهاز الوعائى للقلب اتبع النظام الغذائي الغني بالألياف .

لحماية الجهاز الوعائى للقلب اتبع النظام الغذائي الغني بالألياف .

تساعد الأحماض الدهنية على الحماية ضد آثار ضغط الدم المرتفع، بما فى ذلك تصلب الشرايين وإعادة تشكيل أنسجة القلب.
وقد كشفت دراسة أجريت على عدد من الفئران، أن الأمعاء تنتج موادا تعمل على تهدئة الخلايا المناعية التى تعمل على رفع ضغط الدم ، وذلك عند تناول الألياف الغذائية الطبيعية، بما في ذلك حمض دهني يسمى “بروبيونات”، وتعمل هذه المادة ضد الآثار الضارة لارتفاع ضغط الدم.
وأشار فريق بحث في برلين من مركز البحوث التجريبية والسريرية (ECRC) ، وهي مؤسسة مشتركة في مركز ماكس ديلبروك للطب الجزيئي (MDC) وشاريت – جامعة برلين ، إلى أهمية الألياف الطبيعية لصحة القلب .
وقام الباحثون بتغذية عدد من الفئران يعانون من ضغط الدم المرتفع بـ “بروبيونات” المتواجدة فى الألياف الطبيعية.. وبعد ذلك، كان لدى الحيوانات تلف أقل وضوحا للقلب أو تضخم غير طبيعي في العضو ، مما يجعلها أقل عرضة لاضطراب النظم والأوعية القلبية ، وتلف الأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.
وقال البروفيسور دومينيك ن. مولر، وهو باحث في مجموعة أبحاث “ماكس ديلبروك للطب الجزيئى” ورئيس الفريق البحثى :” “تعمل البروبيونات ضد مجموعة من العاهات في وظيفة القلب والأوعية الدموية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم”. مضيفا :”قد يكون هذا خيار علاج واعد ، خاصة للمرضى الذين لديهم القليل جدًا من هذا الأحماض الدهنية”.

شاهد أيضاً

7 نصائح لتقليص محيط الخصر

تقول لوري تشونغ، اختصاصي التغذية بمركز ويكسنر الطبي بـ”جامعة أوهايو ستيت”: “يصبح فقدان الوزن مع ...