الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 11 52
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / “لندركينغ” يناقش مع سفير جيبوتي في أمريكا تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

“لندركينغ” يناقش مع سفير جيبوتي في أمريكا تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن “تيم ليندركينغ” ومعه نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران والعراق “فيكتوريا تايلور” المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة وسفير جيبوتي في أمريكا وكندا “محمد سعيد دعالي” لمناقشة تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في منشور على منصه “إكس” اليوم الخميس 2 مايو/أيار تابعه “يمن ديلي نيوز” أن ليندركينغ بحث مع السفير الجيبوتي عملية السلام في اليمن و “تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر التي تهدد أمن وازدهار المنطقة برمتها”.
ولم تذكر الخارجية الأمريكية مزيدا من التفاصيل إلا أن اللقاء يأتي في ظل حديث الأمم المتحدة والحكومة اليمنية بتعطل الجهود التي كانت تبذلها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن بسبب تصعيد جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا في البحر الأحمر.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد 28 أبريل/نيسان، عن أسف الأمم المتحدة لتعطيل الجهود التي كانت تبذلها المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.
وقال “غوتيريش”، في تصريحات تلفزيونية، إن الجهود السابقة كانت قد توصلت إلى نتائج مهمة مع جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، وتفاهم مبدئي كان سيسمح للأمم المتحدة بالمضي قدما نحو اتفاق السلام.
وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن “هانس غرندبرغ” قد قال في تصريحات سابقة، إن التوتر بالبحر الأحمر والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط أعاقت زخم المفاوضات، بعد التوصل لخارطة طريق لحل الأزمة اليمنية.
وفي إحاطة قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن إلى مجلس الأمن قدمها منتصف إبريل/نيسان الجاري أعرب “هانس غروندبرغ” عن أسفه من تعثر الزخم نحو التوصل إلى اتفاق، مطالبا المنطقة والمجتمع الدولي بالابتعاد عن عقلية “المحصلة الصفرية”.
ودعا المبعوث الأممي إلى ضمان ألا يتم ربط حل الصراع في اليمن بتسوية القضايا الأخرى، وعدم المجازفة بفرصة اليمن في تحقيق السلام وتحويلها إلى خسائر ثانوية.”
ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تنفذ جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، ردا على عدوانها وحصارها لقطاع غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وألحقت هجمات الحوثيين في البحرين الأحمر والعربي، أضرارا كبيرة بالاقتصاد المصري، وأعاقت حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل.
وأنشأت واشنطن تحالفا بحريا دوليا تقول إن هدفه حماية الملاحة البحرية، وتشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للجماعة للحد من قدرات الحوثيين، إلا أن الحوثيين يقللون من جدوى تلك الضربات التي يصفونا بالفاشلة.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يلتقي في لندن عدداً من مسؤولي المنظمات العاملة في اليمن.

  التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم في العاصمة البريطانية لندن، ...