الأحد , مايو 5 2024 الساعة 12 56
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / رسالة تحذير للصماد من وزير حوثي ….”وثيقة”

رسالة تحذير للصماد من وزير حوثي ….”وثيقة”

كشفت وثيقة موجهه من  القيادي الحوثي المعين وزيرا للصناعة والتجارة في حكومة الانقلاب، غير المعترف بها دولياً، عبده بشر، رسالة تحذيرية إلى رئيس المجلس السياسي للانقلابيين، حيث حذر من تبعات المجهود الحربي الذي تنتهجه جماعته باسم المجهود الحربي لرفد جبهات القتال مع قوات الشرعية الحكومية .

واعترف القيادي الحوثي في الوثيقة  أن الجبايات التي تفرضها جماعته على التجار والمواطنين بصنعاء لدعم ما يسمى “المجهود الحربي” للميليشيات، تسببت بانهيار اقتصادي والارتفاعات المتكررة وغير المبررة للأسعار في صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتهم.

واظهرت الوثيقة المرسلة   إلى رئيس مجلس الانقلاب، صالح الصماد، ورئيس حكومة الانقلاب، عبدالعزيز بن حبتور، عن عدد من الاختلالات التي أدت إلى ارتفاع الأسعار بشكل متكرر وغير مبرر والتدهور الاقتصادي.

وسردت الوثيقة  جملة من الأسباب لذلك، منها الإتاوات التي تفرض على التجار باسم المجهود الحربي ومؤسسة الشهيد ومؤسسة الجريح وإقامة الفعاليات (الحوثية)، وكذا المبالغ التي تجبى في الموانئ والمنافذ الجمركية المستحدثة، مشيرا إلى أن الإتاوات المفروضة من ميليشياتهم على التجار رفعت أسعار السلع الأساسية والغاز المنزلي والنفط بشكل جنوني.

وتضمنت رسالة القيادي الحوثي، اعترافا بارتفاع الأسعار بشكل “متكرر” و”غير مبرر”، وخاصة ما يتعلق بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية والغاز المنزلي التي قال إنها تباع “بفوارق كبيرة جدا”، ولصالح “نافذين جدد”، في إشارة إلى قيادات في جماعته.

واتهم الوزير الحوثي، جماعته بالتسبب في تدهور أسعار الصرف، وقال إن المبالغ الإيرادية لمؤسسات الدولة الخاضعة لهم “تتم عبر الأشخاص وبصورة عبثية وليس عبر البنك”، كما أشار إلى فساد قيادات الجماعة بنهب مبالغ الجبايات المفروضة على موانئ وجمارك وقطاعات مختلفة وتحت شعارات عدة.

واعترف القيادي الحوثي، بتدني القدرة الشرائية للمواطنين في صنعاء التي تسيطر عليها جماعته، مع عدم وجود المرتبات وارتفاع الأسعار بشكل جنوني وغير مبرر، ووصف الأوضاع الاقتصادية في صنعاء بـ”الكوارث الوخيمة” التي تنذر بـ” مجاعة حقيقية”.

وأضاف أن” كوارث وخيمة” تحل على صنعاء، بسبب “ارتفاع الأسعار وبشكل جنوني وغير مبرر وغير منطقي وفي ظل عدم وجود مرتبات وتدني القدرة الشرائية لدى المواطنين، ونحذر من حصول مجاعة حقيقية”.

شاهد أيضاً

تدشين فعاليات أسبوع المرور العربي في مدينة مأرب.

دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ومعه مدير عام شرطة المحافظة العميد يحيى حُميد، ...