السبت , مايو 18 2024 الساعة 18 39
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الاسلامية في جنيف: الألغام ألقت بظلالها الثقيلة على مستقبل اليمن.

رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الاسلامية في جنيف: الألغام ألقت بظلالها الثقيلة على مستقبل اليمن.

قال رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية “مهاجري زيان” في جنيف، الجمعة 3 مايو/أيار، إن الألغام في اليمن لا تهدد الأرواح فحسب، بل تمثل عقبة كبرى أمام التنمية والاستقرار، ملقية بظلالها الثقيلة على مستقبل البلاد.
وأكد “زيان” خلال تكريمه مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن، إن الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي بأكثر من مليوني لغم “جعل اليمن أحد أكبر الدول المتضررة من الألغام عالميا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.
وأمس تسلم مدير عام “مسام” أسامة القصيبي من رئيس الهيئة الأوروبية للمراكز الإسلامية في جنيف درع الإنسانية والسلام في حفل أقيم بالمناسبة، نظير الجهود الإنسانية الكبيرة في اليمن. وفق بيان صادر عن مشروع “مسام” وصل “يمن ديلي نيوز”.
وأشاد الرئيس السابق لمجلس الدولة في جنيف وعضو مجلس ولايات سويسرا “ماورو بوجيا” بجهود مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام على مدى السنوات الست الماضية من أعمال.
وتحدث “بوجيا” عن نجاحات كبيرة لمشروع مسام وقال إن تلك الجهود لم تتحقق دون تضحيات حيث فقد عدد من العاملين في مسام أرواحهم خلال أداء أعمالهم في إزالة الألغام.
وقال: نزع الألغام من الأراضي عملية تعني استعادة الثقة، والتي بدونها لا يمكن تحقيق السلام، وهذا يعني عودة المدنيين إلى أراضيهم وتجديد حريتهم في الحركة.
وتابع: “باسم السلطات السويسرية وسلطات جنيف التي تعد مهد القانون الإنساني، عن شكرنا العميق من القلب لمشروع “مسام” على العمل الممتاز الذي يتم إنجازه”.
وتقول تقارير أممية إن نحو مليوني لغم زرعتها جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا بمختلف المناطق التي سيطرت عليها، أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 20 ألف مدني، غالبيتهم من النساء والأطفال.
وفي اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، 5 أبريل/نيسان الجاري، قالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، إن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، حولت اليمن إلى “أكبر حقل ألغام على الإطلاق، سيستغرق حوالي 8 سنوات لإزالتهم كليا”.
وذكرت السفارة في بيان اطلع عليه “يمن ديلي نيوز”، أن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا قامت بزراعة أكثر من مليوني لغم في اليمن، مما حول البلاد إلى أكبر حقل ألغام على الإطلاق.
ودعت منظمة “ميون” الحقوقية، جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، لتسليم خرائط الألغام الأرضية التي زرعتها، للمنظمات العاملة في مجال نزع الألغام، مطالبة بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الألغام.
وعبرت في بيان لها في اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، عن “الألم للثمن الباهظ الذي يدفعه المدنيون” في كثير من المناطق والمحافظات جراء الألغام الأرضية التي زرعتها جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، عمدا في المناطق السكنية وسبل العيش.

شاهد أيضاً

حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية.

ضبطت حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب أمس، 156 مخالفة غذائية وصحية تنوعت بين أطعمة ...