الثلاثاء , أبريل 30 2024 الساعة 21 59
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / مسؤول جيولوجي: المكلا القديمة أحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات نتيجة المنخفض.

مسؤول جيولوجي: المكلا القديمة أحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات نتيجة المنخفض.

 

قال هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت فائز أحمد باصرة إن مدينة المكلا القديمة تمثل أحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية نتيجة السيول المتوقعة عن المنخفض الجوي المتوقع وصوله خلال الساعات القادمة.

وأرجع “باصرة” السبب إلى وجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول، إضافة إلى الطريق البحري المؤدي إلى ميناء المكلا، والذي يشكل خطراً على مرور السيارات أثناء هطول الأمطار الغزيرة بسبب وجود تصدعات وتشققات في التكوين الصخري المطل على الطريق.

وأطلقت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، تحذيرات عاجلة للمواطنين القاطنين في مساكن قريبة من الجبال وشعاب جبلية في مدينة المكلا، وذلك لاحتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار.

وقال المهندس “باصرة” في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” إن البناء العمراني في الأماكن الجبلية أسفل المنحدرات الصخرية يشكل خطراً كبيراً على سلامة الساكنين فيها، خاصةً مع غزارة هطول الأمطار المتوقعة مع المنخفض الجوي.

وناشد رئيس الهيئة المواطنين في المناطق المهددة بالانهيارات الصخرية بالابتعاد عن المواقع المهددة واللجوء إلى أماكن أكثر أماناً.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى اقتراب “المنخفض الجوي” الذي تشهده جنوب الجزيرة العربية من محافظتي المهرة وحضرموت وبدء هطول أمطار متفاوتة الشدة إلى غزيرة مع توقعات باشتدادها الأيام المقبلة.

وشدد رئيس الحكومة اليمنية “أحمد عوض بن مبارك” في اتصالات بمحافظ المهرة ووكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء على أهمية تكثيف الجهود لتجاوز تداعيات المنخفض الجوي المتوقع وصوله إلى المهرة وحضرموت خلال الأيام القادمة.

كما شدد بن مبارك على التركيز في المقام الأول على حماية المواطنين، وتحذيرهم بالابتعاد عن الأودية ومجاري السيول، واتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر.

شاهد أيضاً

وزير التخطيط يبحث مع السفير الأمريكي تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات والاستثمار والتنمية

      بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي القائم بأعمال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور ...