الإثنين , أبريل 29 2024 الساعة 22 46
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / المبعوث الأممي يحذر من ربط حل الصراع في اليمن بتسوية قضايا أخرى في المنطقة.

المبعوث الأممي يحذر من ربط حل الصراع في اليمن بتسوية قضايا أخرى في المنطقة.

 

حذر المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرغ اليوم الاثنين، مجلس الأمن الدولي من ربط حل الصراع في اليمن بتسوية القضايا الأخرى، مؤكدا أن ذلك سيحول فرصة تحقيق السلام إلى خسائر ثانوية.

وقال غروندبرغ “إننا نجتمع في لحظة خطيرة بشكل خاص في الشرق الأوسط. إن الحاجة إلى وقف التصعيد الإقليمي باتت ضرورة ملحة. أشاطر الأمين العام قلقه بشأن خطر التصعيد الإقليمي وكذلك دعوته لجميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس(..) لطالما كان هذا واضحاً منذ زمن بعيد فيما يخص اليمن، وهو مطلب عادل يستحقه الشعب اليمني”.

وأشار المبعوث الأممي إلى “أن المحتجزين، الذين كنا نتطلع لإطلاق سراحهم في الوقت المناسب لقضاء عيد الفطر مع أحبائهم، لا يزالون قيد الاحتجاز. والطرق التي كنا نأمل أن يتم فتحها ما زالت مغلقة. كما شهدنا مقتل وإصابة ستة عشر مدنياً بينهم نساء وأطفال بشكل مأساوي عندما قام أفراد أنصار الله بتفجير منزل في محافظة البيضاء”.

وأضاف”: عوضًا عن تقليص الخلافات وبناء الثقة، أخشى أننا نشهد تصعيداً متزايداً من قبل الأطراف. فعلى الصعيد الاقتصادي، تتخذ الأطراف إجراءات أحادية الجانب تهدد بتفاقم تقسيم النظام الاقتصادي، وشهدنا مؤخرًا تصعيدًا للأعمال العدائية على عدة جبهات، لا سيما في الضالع ولحج. كما تم الإبلاغ عن تحركات عسكرية واشتباكات متفرقة وتبادل لإطلاق النار في محافظات الحديدة ومأرب وصعدة وشبوة وتعز”.

وتطرق المبعوث الأممي إلى تصعيد الحوثيين باستهداف السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، ومحاولة ربطها بالحرب الإسرائيلية في غزة، والتطورات الأخيرة المتعلقة بإسرائيل وإيران.

وقال غروندبرغ “بينما باتت النزاعات في اليمن والمنطقة المحيطة به متشابكة بشكل لا يمكن تجاهله، أعتقد بقوة أنه يتوجب علينا ضمان ألا يتم ربط حل الصراع في اليمن بتسوية القضايا الأخرى. يجب ألا نجازف بفرصة اليمن في تحقيق السلام وتحويلها إلى خسائر ثانوية”.

وأكد أن الشعب اليمني، بما في ذلك السبعة عشر مليون نسمة الذين ما زالوا يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء، تكبدوا معاناة طويلة بما يكفي.

وأوضح المبعوث الأممي أنه “إذا أهملنا العملية السياسية في اليمن وواصلنا السير على مسار التصعيد، فقد تكون العواقب وخيمة، ليس على اليمن فحسب، بل وعلى المنطقة بأكملها. إن الانخراط مع الأطراف والعمل على خارطة الطريق وعناصرها يمكن أن يفتح آفاقًا للحوار”.

ودعا “الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات تصعيدية أحادية الجانب والانخراط في حوار بنّاء بحسن نية تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حلول مشتركة من خلال التعاون وتحويل النزاعات إلى فرص لاتخاذ مسار نحو الازدهار المشترك”.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يشارك في الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى و أذربيجان

      يشارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، في اجتماع أعمال الدورة ...