الإثنين , مايو 6 2024 الساعة 05 02
آخر الأخبار
الرئيسية / الصحية / “ماكدونالدز” ستبدأ الحدّ من استخدام “المضادات الحيوية” مع الدجاج

“ماكدونالدز” ستبدأ الحدّ من استخدام “المضادات الحيوية” مع الدجاج

أعلنت شركة “ماكدونالدز” أنها ستبدأ في الحد من استخدام المضادات الحيوية، بالغة الأهمية للطب البشري، مع الدجاج، عام 2018، مع انضمامها لحملة واسعة لمحاربة البكتيريا الخطيرة المقاومة للعقاقير.
وقالت “ماكدونالدز”، في بيان، إنها “تعكف على وضع خطط بشأن المضادات الحيوية بالنسبة لأنواع اللحوم الأخرى والأبقار الحلوب ودجاج التفريخ”.
وستطلب من موردي لحوم الدجاج البدء في الحد تدريجياً من استخدام المضادات الحيوية التي تصنفها منظمة الصحة العالمية تحت مسمى “مضادات البكتيريا البالغة الأهمية ذات الأولوية القصوى للطب البشري”.
وأشادت الجماعات المعنية بالصحة العامة والدفاع عن حقوق المستهلكين بالخطوة، رغم أنها ليست بالصرامة نفسها التي تتسم بها سياسة الشركة في الولايات المتحدة، حيث يزود الموردون منذ عام كامل سلسلة المطاعم الشهيرة بدجاج لم تستخدم معه أي مضادات حيوية تعتبر مهمة لصحة الإنسان.
وفي يناير 2018، ستختفي “مضادات البكتيريا البالغة الأهمية ذات الأولوية القصوى” من دجاج “ماكدونالدز” في البرازيل وكندا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وفي أوروبا فقط ستستثني الشركة المضاد الحيوي “كوليستين”.
وقبل انقضاء عام 2019، سيكون الموردون في أستراليا وروسيا قد توقفوا عن استخدام «مضادات البكتيريا البالغة الأهمية» للطب البشري، ويعتزم الموردون في أوروبا التخلص من “الكوليستين”.
وسيمتثل الموردون في جميع الأسواق الباقية بالسياسة الجديدة بحلول يناير 2027.
ويباع في الولايات المتحدة أكثر من 70 في المئة من المضادات الحيوية المهمة للطب البشري لاستخدامها مع الماشية.
ويحذر العلماء من أن الإستخدام المتواصل للمضادات الحيوية بغية التسمين والوقاية من الأمراض في مزارع الحيوانات يساهم في زيادة الإصابات بفيروسات خطيرة مقاومة للمضادات الحيوية، وهو ما يتسبب في موت 23 ألف أمريكي على الأقل سنوياً ويشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة.

شاهد أيضاً

7 نصائح لتقليص محيط الخصر

تقول لوري تشونغ، اختصاصي التغذية بمركز ويكسنر الطبي بـ”جامعة أوهايو ستيت”: “يصبح فقدان الوزن مع ...