الخميس , مايو 2 2024 الساعة 01 55
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / “البيان الإماراتية” .. بن دغر: آن الأوان لقرار عاجل إزاء التدخلات الإيرانية

“البيان الإماراتية” .. بن دغر: آن الأوان لقرار عاجل إزاء التدخلات الإيرانية

الوطن نيوز – (البيان الإماراتية)

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أن الصواريخ البالستية التي يطلقها الانقلابيون على المملكة العربية السعودية ومحافظة مأرب هي من صنع إيران، التي تشرف على إطلاقها وتدريب المليشيات على التعامل معها.

مشدداً على أنه آن الأوان من اتخاذ قرار حاسم وعاجل من المجتمع الدولي إزاء تدخلات إيران في المنطقة العربية واليمن على وجه الخصوص فيما أكد نائب الرئيس اليمني علي محسن ‏صالح الأحمر أن جماعة ‏الحوثي أداة إيران في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن بن دغر القول إن إيران أخطأت في حساباتها ومحاولاتها البائسة بتصدير الثورة الخمينية للبلدان العربية لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وفشلت في العراق، وها هي تفشل أيضاً في اليمن.

وقال مليشيات الحوثي وبمساعدة قوات الرئيس المخلوع علي صالح من الحرس الجمهوري التي سيطرت على العاصمة صنعاء بعد أن قتلت ودمرت ونهبت مقدرات الشعب وانقلبت على مشروعه الوطني هي من فرضت الحرب باليمن.

 

السلام الشامل

وأضاف رئيس الوزراء في لقاء مع سفراء الدول الـ18 الرعاة للمبادرة الخليجية خلال زيارته إلى البحرين «إننا حريصون على السلام الشامل والعاجل والدائم الذي ينهي الحرب ولا يزرع بذور صراعات في المستقبل وهذا لن يتحقق إلا من خلال استكمال المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وتنفيذ مخرجات الوطني وتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار 2216 والمجمع عليها محلياً وإقليمياً ودولياً».

وتحدث بن دغر عن أن الحفاظ على أمن واستقرار اليمن والخليج والوطن العربي، يمثل أولوية المجتمع الدولي، مشيراً إلى أن هناك خطراً إيرانياً يهدد الأمن العربي والإقليمي، رغم بعد إيران كل البعد عن اليمن، لكنها دست أنفها في الشأن العربي.

وعملت على تدريب المليشيات منذ عام 2000، ليكون لها وجود تهدد به أمن وطننا ودوّل الجوار وتفرض هيمنتها وسيطرتها على المنافذ الدولية وأهمها باب المندب، وقد حاولت أكثر من مرة في زعزعة أمن واستقرار الملاحة الدولية من خلال العمليات التي قامت بها مليشيات الحوثي من استهداف مباشر لبعض السفن في المخا أخيراً.

 

قرار حاسم

 

وتابع بن دغر أن اليمن لا يمتلك الصواريخ الباليستية التي يصل مداها إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والطائف وبعض المدن اليمنية وأن إيران هي من صنعتها وهربتها للمليشيات.

ودعا رئيس الوزراء المجتمع الدولي إلى الوقوف بكل حزم لمنع هذه التدخلات التي أضرت بمصالحنا المشتركة وتشكل خطراً لدول العالم. وقال، آن الأوان من اتخاذ قرار حاسم وعاجل من المجتمع الدولي إزاء تدخلات إيران في المنطقة العربية واليمن على وجه الخصوص.

مؤكداً أن العرب يقف معها المجتمع الدولي ولن يسمحوا بالمد الإيراني في المنطقة العربية، وقد أتاهم الرد من خلال «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل» الذي وقف كل العرب إلى جانب شعبنا مدافعاً عن حقوقه المشروعة واستعادة دولته ودعمه مجلس الأمن لاستشعاره بالخطر ولتأمين الملاحة الدولية ولحفظ الأمن العربي والإقليمي والدولي.

كما تحدث عن الممارسات التي تقوم بها المليشيات الانقلابية من الاستحواذ على إيرادات الدولة وتسخيرها لصالح مجهودها الحربي مع إهدارها الاحتياطي النقدي الأجنبي البالغ 5،2 مليارات دولار وعدم دفعها لمرتبات الموظفين.

 

أداة إيران

وفي السياق ذاته، أكد علي محسن ‏صالح الأحمر أن إيران هي مكمن الخطر ‏ومصدره الذي يهدد ‏مستقبل اليمن. وشدد الأحمر حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن جماعة ‏الحوثي الانقلابية تمثل أداة إيران في اليمن، مشيراً إلى أن اليمنيين جميعاً يعرفون تبعية الحوثي ‏وولائه لإيران.

شاهد أيضاً

وكيل أول محافظة تعز يسلم 20 وحدة سكنية للنازحين في مديرية المعافر

  قام وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي اليوم بتسليم عقود ل20 وحدة سكنية ...