الإثنين , مايو 6 2024 الساعة 20 50
آخر الأخبار
الرئيسية / الاجتماعية / منظمة “رايتس رادار” : جرائم حرب ترتكبها مليشيا الحوثي وصالح ضد أبناء مديرية أرحب شمال صنعاء

منظمة “رايتس رادار” : جرائم حرب ترتكبها مليشيا الحوثي وصالح ضد أبناء مديرية أرحب شمال صنعاء

 

..

نشرت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان في العالم العربي، اليوم الخميس تقريراً لها عن انتهاكات حقوق الإنسان في قبيلة أرحب في صنعاء تحت عنوان (اليمن: أرحب، وحشية انتقام الحوثي) ..

وشمل التقرير أبرز الانتهاكات خلال الفترة من كانون أول/ديسمبر 2014 وحتى كانون أول/ديسمبر 2016، والتي ترقى بعضها إلى مستوى جرائم حرب تقدم عليها المليشيا ..

وتحدث التقرير إن منظمة رايتس رادار رصدت 3997 انتهاكاً لحقوق الإنسان في قبيلة أرحب بمحافظة صنعاء من قبل مسلحي جماعة الحوثي وصالح الانقلابية خلال الفترة من كانون أول/ديسمبر 2014 إلى كانون أول/ديسمبر 2016، وقد تنوعت الانتهاكات بين أعمال قتل خارج القانون وعمليات اختطافات واحتجازات تعسفية في سجون خاصة وسرية، وجرائم تعذيب، وإخفاء قسري، وعمليات تدمير المنازل ونهب الممتلكات واستخدام مفرط للقوة ضد المدنيين في المديرية ..

كما شملت عملية الرصد للانتهاكات توثيق 41 حالة قتل بين المدنيين، بينهم امرأتان وطفلان، و57 حالة إصابة خطيرة، منها 3 حالات إصابة لنساء وحالة واحدة لطفل في أرحب ..

وذكر فريق الرصد تعرض 11 شخصاً لشروع في القتل وتعرض خلالها 4 منهم لإصابات خطيرة نتج عنها إعاقة دائمة ..

وقال التقرير إن فريق الرصد وثق 849 حالة اختطاف واعتقال تعسفي، بينها 19 حالة لمعتقلين أطفال، بالإضافة إلى أكثر من 300 مخفي قسراً ظلوا لأشهر في أماكن غير معلومة، ولم تفصح جهات الاعتقال عن أية معلومة بشأنهم، وتعرض 81 من المعتقلين للتعذيب الجسدي، بينما خضع غالبية المعتقلين للمعاملة القاسية واللا إنسانية، وبلغت حالات التهجير القسري أكثر من 200 حالة، وتم تسجيل نزوح 453 أسرة بشكل دائم في مناطق آمنة ..

أما بالنسبة للممتلكات الخاصة، فقد تم رصد 268 حالة اقتحام منازل وحصارها وعبث بمحتوياتها و 39 حالة تدمير كلي للمنازل والبيوت و18 حالة تضرر جزئي، و 6 حالات احتلال منازل وتحويلها إلى ثكنات عسكرية ومعتقلات سرية، إضافة إلى 148 حالة نهب ومصادرة ممتلكات خاصة منقولة وغير ثابتة، منها 118 حالة نهب وإتلاف مركبات وآلات زراعية لمواطنين ..

كما رصد التقرير كذلك تفجير ونسف 5 مدارس دينية وتسويتها بالأرض، بعد مصادرة محتوياتها، وتدمير 2 من مقرات حزب التجمع اليمني للإصلاح بشكل كلي، وحالة تدمير واحدة لدار عِبادة (مسجد)، كما تم رصد اقتحام 97 منشأة ما بين حكومية وأهلية وعامة وقرى وأحياء سكنية تعرضت 30 منشأة منها للنهب الممنهج من قبل قوات الحوثي وصالح، ورصد التقرير كذلك 681 حالة انتهاك تندرج في إطار تقويض مؤسسات الدولة وسلطاتها في البلاد ..

كما تم رصد الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال والنساء في قبيلة أرحب، فقد تم رصد وتوثيق 71 حالة تجنيد أطفال، إضافة إلى ما هو وارد في إحصائيات التقرير المرفقة، ولا تعد هذه الإحصائيات نهائية، لأنها لم تشمل كافة حالات الانتهاكات التي ارتكبت في قبيلة أرحب، بقدر ما هي الحالات التي تمكن فريق الرصد الوصول إليها وتوثيقها، حيث واجه صعوبة بالغة في معرفة الأرقام والاحصائية الدقيقة لعدد الضحايا وبالذات من فئة النساء والأطفال، لعدم استطاعة الفريق الوصول إليهم بسبب تشتت الضحايا بين التهجير القسري والنزوح إلى أماكن بعضها غير معلومة وبعضها الآخر يصعب الوصول إليها وانعدام سجل مدني دقيق لعدد سكان وقرى المديرية ..

وشمل التقرير مقدمة عامة وملخصاً تنفيذياً عن الوضع الحقوقي في قبيلة أرحب والانتهاكات التي تعرضت لها خلال الفترة من كانون أول/ديسمبر 2014 وحتى كانون أول/ديسمبر 2016 وشمل عرضاً سريعاً لأبرز حالات القتل والاختطاف والاعتقال لأبناء المديرية ..

وتم اختتام التقرير بتوصيات لمختلف الأطراف المعنية بحقوق الإنسان في اليمن، ويعد ضمن سلسلة إصدارات وتقارير دورية تصدرها منظمة “رايتس رادار”، كما تقوم بتسويقها ونشرها عبر منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي

شاهد أيضاً

حجة: محافظ حوثي يتسبب في سقوط ضحايا بحرب قبلية.

تسبب منتحل صفة محافظ محافظة حجة ،الحوثي، باشتباكات مسلحة بين قبيلتين، على خلفية ثأر مما ...