الخميس , مايو 2 2024 الساعة 09 29
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / تعرف على أهم توجيهات حكومة بن دغر خلال يومين فقط (تقرير)

تعرف على أهم توجيهات حكومة بن دغر خلال يومين فقط (تقرير)

لم تتوقف عجلة التنمية في المحافظات المحررة بالتزامن مع تحركات مكثفة لحكومة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر ، و بتوجيهات حثيثة من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي.

سعت الحكومة اليمنية بقيادة الدكتور بن دغر من ايامها الأولى إلى تثبيت رواسي الأمن و الاستقرار و تحريك عجلة التنمية بالمحافظات المحررة ، ناهيك عن صرف دفعة من المرتبات في المحافظات المحتلة .

تجاوزت حكومة بن دغر عقبات و تحديات كثيرة كان ابرزها التحدي الاقتصادي و المعيشي و الخدمي في المحافظات المحررة ، بجهد كبير رغم الوضع المتدهور في الوطن جراء الحرب العبثية التي تشنها مليشيا الانقلاب في اليمن .

اظهرت حكومة بن دغر نجاح استثنائي في وقت صعب و منعطف تاريخي خطير تمر به الامة اليمنية ، و فور توليها زمام السلطة في اليمن عملت حكومة بن دغر على افتتاح عدد من المشاريع التنموية و الخدمية في المحافظات المحررة .

عمل بن دغر فور تسلمه مهام رئاسة الوزراء على افتتاح و صيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية و صيانة شبكة المياه و الصرف و الصحي و إعادة تأهيل و صيانة الطرقات ، في العاصمة المؤقتة عدن ، بالإضافة الى ترسيخ الامن و الاستقرار بالمحافظة .

لم تقتصر المشاريع و الخدمات على محافظة عدن فقط ، ففي مأرب وجهة حكومة بن دغر بإنشاء محطة كهربائية إضافية بقدرة 400 ميجاوات و انشاء مطار دولي و انشاء و توسيع كليات جامعة سباء ، و توسيع و شق الطرقات و غيرها من المشاريع الخدمية و التنموية .

و كذالك افتتاح و إنشاء جملة من المشاريع في حضرموت و سقطرى و شبوة و ابين و المهرة و الضالع و لحج و غيرها من المحافظات المحررة .

يمن تليجراف رصد و وثق في تقارير سابقة كل تلك المشاريع و الخدمات التي قامت بها حكومة بن دغر منذ توليها رئاسة مجلس الوزراء .

 

(مشاريع جديدة)

 

محطة كهرباء المخاء

يوم أمس الاحد 6 أغسطس و جه بن دغر حكومته على اعادة و صيانة محطة كهرباء المخاء و صرف مرتبات الموظفيين بالمدينة و اعادة تاهيل ميناء المخاء الاستراتيجي ، جاء ذالك اثناء زيارته التاريخية يوم امس الى غرب محافظة تعز .

 

محطة كهرباء المنصورة

و قام بن دغر اليوم الإثنين 7 أغسطس  بوضع ، حجر الأساس لتوسيع محطة المنصورة الكهربائية بقدرة 60 ميجاوات وبتمويل حكومي وتنفيذ شركة “وارتسيلا” جاء ذلك خلال زيارة تفقدية صباح اليوم للمحطة،  بالعاصمة المؤقتة عدن.

مؤكدا في ذات الوقت أن المحطة وبقدرتها الإنتاجية ستسهم بشكل كبير في الحد من انقطاعات التيار الكهربائي، حاثاً موظفي المؤسسة العامة للكهرباء ومهندسي المحطة على مضاعفة الجهود والعمل الدؤوب للصيانة المستمرة، مشدداً على العمل بكل ما هو متاح و ممكن لرفع القدرة الكهربائية.

 

توسعة طريق كالتكس

كما و ضع الدكتور بن دغر حجر الأساس لتوسعة طريق جولة كالتكس و محطة الحاويات و رصف أرصفة المعلاء في ميناء عدن بكلفة تنفيذية تصل لا أكثر من خمسمائة مليون ريال.

موضحا أن الحكومة تضع اليوم حجر الأساس لمشروع مهم في ميناء عدن، والذي سيسهم وبشكل كبير من تخفيف ازدحام السير في طريق جولة كالتكس محطة الحاويات، بالإضافة إلى رصف أرصفة الميناء.

وقال ” لاحظنا في الفترة الماضية ازدحام السير والضيق في الطريق المؤدي إلى جولة كالتكس، وتبنى الأخوة في الميناء والمنطقة الحرة مع الجهات الأخرى هذا المشروع المهم بكلفة معقولة وينفذ بتمويل ذاتي بالاعتماد على مدخرات الميناء”.

 

ملعب الحبيشي

كما قام بن دغر بتفقد مشروع ملعب الحبيشي بعدن أقدم ملاعب الجزيرة العربية ، موجه بسرعة إنجاز الارضيّة و تعشيب المعلب و تأهيل المدرجات و الصالات الداخلية مع وضع الاعتبار للمساحات الخارجية التي من شأنها أن تشكل دخل أضافي لإدارة الملعب و القائمين عليه.

وأضاف ” ان الحكومة عازمة على أنشاء مدينة رياضية متكاملة في مديرية الشيخ عثمان، تكريماً للجماهير المحبة للرياضة، و تلبي طموح كل الرياضيين بحيث تصبح مدينة رياضية تليق باليمن وواجهة رياضية لاستضافة البطولات المحلية و العربية.. مشيرا الى أن للرياضة تاريخ طويل وعميق في اليمن والأسماء الرياضية اليمنية ذاع صيتها في الوطن العربي وهم محل افتخار للكرة اليمنية.

و ذكرت مصادر خاصة ليمن تليجراف ان تكلفة المشاريع الجديدة تصل الى اكثر من 500 مليون دولار بتمويل حكومي .

 

إعادة إعمار عدن

من جانب اخر كشف وزير الأشغال العامة والطرق معين عبد الملك لوكالة الأناضول التركية  قال إعادة إعمار المباني المتضررة جراء الحرب ستنطلق الثلاثاء المقبل، في العاصمة المؤقتة عدن، التي يوجد في عموم مديرياتها 12 ألف و 392 مسكنا متضررا.

وأشار إلى أن الحكومة الشرعية ستبدأ في المرحلة الأولى بإعادة بناء وترميم 1221 منزلا بمديرية “التواهي” في عدن، بتكلفة إجمالية قدرها 9 مليون و179 ألف دولار أمريكي.

 

طلاب اليمن في الخارج

في اطار اهتمام الحكومة اليمنية برئاسة بن دغر ، و سعيها الحثيث الى توفير كافة الخدمات و التسهيلات المتاحة للمواطن اليمني داخل الوطن و خارجة ، أكد وزير الخار اليمني عبدالملك المخلافي ان الحكومة تعمل بكل جهد لحل مشاكل الطلاب اليمنيين في الخارج ومنحهم الظروف المناسبة لإكمال تحصيلهم العلمي .

وكان بن دغر قد وجه في وقت سابق من العام الحالي بصرف مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثيين الى الخارج .

 

الجدير بالذكر ان الأيام القلية الماضية شهدت تحركا ملموسا ونشاطا كبيرا للحكومة الشرعية بقيادة الدكتور أحمد عبيد بن دغر والتي تقيم في العاصمة المؤقته عدن .

شاهد أيضاً

وكيل أول محافظة تعز يسلم 20 وحدة سكنية للنازحين في مديرية المعافر

  قام وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي اليوم بتسليم عقود ل20 وحدة سكنية ...