الإثنين , أبريل 29 2024 الساعة 20 11
آخر الأخبار
الرئيسية / السلايدر الرئيسي / رئيس الوزراء يؤكد أن الواقع الصعب يتطلب وحدة في الرؤية والموقف

رئيس الوزراء يؤكد أن الواقع الصعب يتطلب وحدة في الرؤية والموقف

.

أكد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر أن الواقع الصعب الذي تعيشه بلادنا يتطلب وحدة في الرؤية والموقف.

وقال في كلمته أمام علماء وخطباء وأئمة عدن : منكم نستقي معارفنا ومنكم نأخذ فتاوانا، نهتدي في حياتنا اليومية بما يجب أن يكون عليه سلوكنا الذي ينسجم مع ديننا الحنيف.

وأضاف: إخوتي علماء الدين في محافظة عدن، عبركم أنا أخاطب كل علماء الدين في كل أنحاء اليمن، نحن وأنتم نواجه وضعاً صعباً في البلاد، وإذا لم نعترف بأن الوضع الذي في البلاد صعب فلن نستطيع أن نرى كيف يمكن أن تسير الأمور في المستقبل، وأول شيء يجب أن نعترف بوجود صعوبة بالغة من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وتشمل طبعاً بما في ذلك حياتنا العادية.

مستطردا:لا يمكن بصراحة أن ننظر إلى الأمور في جزئيتها فنقول أن مهمة المسجد غير مهمة المدرسة، أو أن مهمة المدرسة تختلف عن مهمة الجامع، نحن في حالة ترابط، إذا أردنا أن نصلح الأوضاع في بلادنا بعد حرب مدمرة لا زالت- للأسف الشديد- مستمرة، ولا زال التهديد قائماً، تهديد أمن البلاد بشكلها العام وأمن المواطن والآن أمن العلماء والدعاة وأئمة المساجد.

وتابع: وهم يهددونكم لأنكم قلتم كلمة، ولأنكم قد أفصحتم عن آراء تحب الله وتحب الوطن، ولولا أنكم قد قلتم هذه الكلمة لما تعرضتم لأي أذى، لكنكم قلتم كلمة الحق وكلمة الحق البعض لا يريدها؛ فلذلك تعرضت حياة البعض منكم للأذى والقتل والملاحقة والتهديد.

وخاطب المجتمعين بالقول: نحن وأنتم جميعاً علينا أن نفكر في الأمر بصورته العامة، أمن الإمام من أمن المجتمع، أمن السياسي من أمن المجتمع، أمن الجندي من أمن المجتمع، إذا استطعنا أن نؤمن بلدنا بشكل جيد فالناس كلهم سيكونون آمنين، ويمكن ملاحقة الحالات الإجرامية التي تحدث هنا وهناك بصورة استثنائية، أما إذا أردنا أن نحمي البلد بشكل عام والناس علينا أن ننظر للأمور في ترابطها.

وأردف: لا يمكن تحقيق الأمن إلا في ظل نظرة شاملة لحياة المجتمع، الذين يمارسون القتل والإرهاب هم أيضاً جزء من هذا التراب ومن هذا المجتمع، وجاءوا من داخله، شباب يريدون أن يقتلوا أنفسهم ثم يقتلوا الآخرين، لقد وصلوا إلى قناعة في هذا، وهذه القناعة من أين اكتسبوها؟ لابد أنهم اكتسبوها إما من الأسرة من داخل البيت أو من الجامع أو من المدرسة أو من الشارع أو من الإنترنت، بعض مواقع الإنترنت سيئة جداً للغاية فهي أحياناً تأخذ الشباب إلى أماكن الضلال.

ومضى بالقول: هذه الوسائل كلها التي تدفع دفعاً بعض الشباب ليقتل نفسه ثم يقتل الآخرين نحتاج أن نواجهها جميعاً، فنواجهها في المدرسة والأسرة والجامعة والمسجد ونواجهها في وسائل الإعلام المختلفة، لكنني لا زلت أعتقد أن لإمام وخطيب المسجد التأثير الأكبر فهو الوحيد الذي يلتقي الناس كل أسبوع مرة، والناس يأتون طواعية إليه بحكم الدين ليؤدوا الصلاة، فالناس يسمعونه وينصتون إليه ويثقون في كلامه فهو يستند إلى أدلة شرعية قوية، إلى القرآن وإلى الحديث وإلى السنة، ولهذا السبب فهم يتشبعون بما يقوله من خطاب ديني ودنيوي.

موضحا:ولهذا السبب أنا أقول يا إخوتنا أيها العلماء دعونا نفكر في الأمور بشموليتها، إذا أردتم أمناً لأنفسكم، أو إذا فكر السياسيون في أمن لأنفسهم فلابد أن نؤمّن المجتمع، وأمامنا حالتان الآن، نحن في حالة حرب وعلينا أن ننهي هذه الحرب بنصر وليس لدينا خياراً آخر أبداً، إما نصر عسكري ونصل إلى صنعاء وهذا يحتاج إلى تكاتف في الجهود ووحدة في الصف، أو جهود عسكرية ترغم الحوثيين وصالح على المثول أمام طاولة الحوار والوصول إلى اتفاق وطني حول مستقبل البلاد كلها.

شاهد أيضاً

تسيلم نقيل الهجمة الرابط بين (لحج وتعز) للبدء بتنفيذ مشروع التوسعة والرصف

  أعلن فرع الصندوق الإجتماعي للتنمية بمحافظتي (عدن لحج)، اليوم، عن بدء تدشين العمل في ...