الإثنين , أبريل 29 2024 الساعة 05 32
آخر الأخبار
الرئيسية / السلايدر الرئيسي / العلاقات اليمنية الإماراتية.. تاريخ يعمق أواصر الأخوة” تقرير خاص”

العلاقات اليمنية الإماراتية.. تاريخ يعمق أواصر الأخوة” تقرير خاص”

 

الوطن نيوز” خاص ”

في الوقت الذي يرى فيه الكثير أن العلاقات اليمنية الإماراتية تشهد فرقة وشتات قام رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك بأولى زيارات للمملكة العربية المتحدة حيث تعود هذه العلاقات منذ نشأة الاتحاد الإماراتي علي يد المؤسسة الشيخ زايد رحمة الله عليه.

واستمرت تلك العلاقة الأخوية بالتقدم طوال العقود الماضية والتي أفرزت مشاريع مشتركة بين الدولتين وروابط الاخوة والنسب والمصير المشترك والذي أكده مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة الفاعلة في التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية ضد التمدد الإيراني الذي تنفذه جماعة الحوثي المتمردة في اليمن .

الزيارة الأولى

مثلت زيارة رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك بادرة طيبة لتحسين العلاقة بين الدولتين والتي شابتها بعض الاختلافات في وجهات النظر بعد إنطلاق عمليات عاصفة الحزم ، زيارة يعول عليها اليمنيين الكثير لتوجيه دفة التحالف العربي نحو تحقيق الهدف المنشود لجميع أحرار اليمن وهو القضاء على المشروع الفارسي فيها.

 

نتائج الزيارة

 

بحضور رئيس الوزراء تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع توريد وتركيب وتشغيل توربين غازي مع الشبكة الكهربائية بقدرة 100 ميجا وات في محطة الحسوة بالعاصمة المؤقتة عدن ، ونصت مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، وعن الجانب الإماراتي نائب رئيس مؤسسة خليفة أحمد الزعابي، على قيام الطرف الأول الجانب الإماراتي ممثلاً بمؤسسة خليفة بتسليم التوربين من نوع(9E F) قدرة 100 ميجا وات وملحقاتها (التوربين الغازي نوع جنرال إلكتريك المولد، محول 132/33 ك ف ات ومعدات الربط الكهربائي) عبر شركة فنية متخصصة، للطرف الثاني الجانب اليمني ممثلاً بوزارة التخطيط كمنحة للحكومة اليمنية.

حيث أكد رئيس الورزاء أهمية توقيع المذكرة التي تأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، بشأن تبني الحكومة خطط إستراتيجية لتعزيز توليد الطاقة الكهربائية والانتقال من الاعتماد على الوقود عالي الكلفة إلى بدائل أخرى أقل كلفة، وكذا الجهود الحكومية لاستكمال إنجاز مشاريع النهوض بقطاع الكهرباء وتحسين توليد خدمة التيار الكهربائي بشكل ملحوظ بما من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين والقطاعات التجارية والصناعية وتخفيف معاناة انقطاعات الكهرباء.

استقدام العمالة

 

وخلال زيارة رئيس الوزراء والوفد المرافق له بحث وزير التخطيط و التعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، اليوم، في العاصمة الاماراتية أبوظبي، مع وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي ناصر بن ثاني الهاملي، سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في مجال بناء القدرات والدعم المؤسسي وتسهيل استقدام العمالة الماهرة.

واتفق الجانبان على تقديم الحكومة اليمنية رؤية بجميع جوانب التعاون المشترك في مجال بناء القدرات وتسهيل استقدام العمالة اليمنية وتوقيع اتفاقية تفاهم مشتركة بموجب تلك الرؤيا.

كما أكد الوزير الإمارتي، التوجه العام لدولة الإمارات في تقويم كافة الخدمات والتسهيلات لاشقائهم في الجمهورية اليمنية في جميع المجالات و خصوصا بناء القدرات و الدعم المؤسسي..مشيراً إلى الدور البارز الذي تقدمه القوى العاملة اليمنية في نهضة دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

متانة العلاقة

وفي ختام الزيارة أكدت الجمهورية اليمنية ودولة الإمارات العربية المتحدة، على متانة وعمق العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين والقائمة على الأخوة والتعاون والمصير المشترك، والحرص المتبادل على ترسيخها على أسس متينة لا تتعرض للاهتزاز من اي ريح عابرة، والتنوية بالموقف العروبي الاصيل للإمارات قيادة وحكومة وشعبا في الوقوف إلى جانب اليمن والمشاركة الفاعلة والمستمرة في تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية لانهاء الانقلاب الحوثي واجهاض المشروع الايراني في المنطقة.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدت ،اليوم الخميس، في العاصمة الاماراتية أبوظبي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وأخيه نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

واستعرضت المباحثات، مجالات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، بما في ذلك استمرار الدور الإماراتي الفاعل لدعم الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، واستكمال انهاء الانقلاب، وإسناد الجهود الحكومية لتطبيع الاوضاع في المناطق المحررة، وتحقيق التعافي الاقتصادي وإعادة الاعمار، حيث اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق والتعاون في عدد من الملفات بما يخدم مصالح الشعب اليمني وتخفيف معاناته الناجمة عن الانقلاب الحوثي المدعوم ايرانيا.

وقد أشاد رئيس الوزراء، خلال المباحثات بالدعم الإماراتي المقدم لليمن وشعبها في مختلف الظروف والمراحل، ومشاركتها الفاعلة في تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، وحرصها الكامل على تقديم الدعم اللوجستي والمادي للحكومة لتطبيع الاوضاع في المناطق المحررة..مؤكدا ان تضحيات قوات التحالف العربي ووقوفهم الى جانب الشعب اليمني، وامتزاج دمائهم بدماء اشقائهم وهم يدافعون عن امن واستقرار اليمن والمنطقة العربية والعالم، ستظل خالدة في ذاكرة التاريخ ونقطة مضيئة في مسيرة التعاضد العربي دفاعا عن الهوية والانتماء.. مشيرا الى ان هذ الموقف القوي والشجاع جنب اليمن الانزلاق الى ما اراده اعداء الهوية العربية واستخدامها كساحة لتنفيذ مشاريعهم الطائفية التدميرية.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي.

  استقبل فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه عضو المجلس ...