الأحد , مايو 5 2024 الساعة 04 47
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / بن دغر: هذا مايهدد وحدة البلاد , ووحدة المجتمع ويورث احقادآ نحن في غنى عنها.

بن دغر: هذا مايهدد وحدة البلاد , ووحدة المجتمع ويورث احقادآ نحن في غنى عنها.

قال معالي رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر إن الحوثيين لم يكونوا في حاجة لسفك هذه الدماء كلها، وهذا الدمار كله ليحكموا، كان بإمكانهم أن يذهبوا إلى مخرجات الحوار الوطني، وإلى صناديق الاقتراع بعدما وقعوا عليها، وكانوا حينها سيصبحون شركاء في الحياة السياسية، وأصحاب حق كغيرهم في البلاد في الحكم وإدارة أمور السلطة والثروة، لكنهم لجهل وعنصرية وسلالية مقيتة منهم، وجهل البعض من أهلنا الذين انقادوا لخرافة الحق الإلهي، فعدنا كما كنا قبل قيام الثورة، ثورة سبتمبر المجيدة التي سنحتفل بذكراها السادسة والخمسين بعد أيام، فوق أن الانقلاب يهدد وحدة البلاد، ووحدة المجتمع ويورث أحقاداً نحن في غنى عنها.

وأضاف بن دغر: “للأسف تفعل المعتقدات حتى الكاذبة منها والخرافية فعلها في حياة الإنسان وسلوكه تجاه المجتمع والآخرين، فيقبل أن يضحي أحدهم –على سبيل المثال- بحياته فرداً أو جماعة ليكون عبداً لسيده، وأداة لقتل أخية، وتدمير وطنه. هذا ما يحدث بالضبط في بلادنا من طرفين رئيسيين؛ الحوثيين والقاعدة وداعش، لكنه ليس السبب الوحيد الذي أنتج هذه الأزمة وهذه الحرب، وإن كان هو السبب الرئيسي والأول، فالناس يقاتلون خلف الدعاة والأفاكين إيماناً بمعتقد حتى ولو كان خرافياً بتأثير من الدين أو ما يعتقد أنه الدين، هناك تدخلاً إيرانياً يهدد أمننا وأمن أمتنا ويعمل على تدمير مقومات الحياة في بلادنا، وسياسة توسعية وعنصرية لن تتوقف إيران عن ممارستها، قبل أن نصحو نحن كأمة، وتخلق أسباب قدراتها ووسائل دفاعها الخاصة بها.

جاء ذلك خلال كلمة له في ورشة العمل التي  تنظمها اللجنة الاقتصادية لمناقشة الآلية والضوابط التنفيذية العاجلة التي من شانها تعزز الاقتصاد وتحافظ على العملة الوطنية وذلك بمشاركة ممثلين عن الامم المتحدة ووكالة التنمية الامريكية وبعثة الاتحاد الأوربي والعديد من المنظمات الدولية المتخصصة وممثلين عن القطاع المصرفي اليمني والتجار . 

وأكد معالي رئيس الوزراء أن الانقلاب الحوثي تسبب في أضرار بالغة بأمننا وأمن المنطقة، الأمر الذي استدعى تدخلاً عربياً وتحالفاً تقوده المملكة العربية السعودية، بدعوة من السلطة الشرعية في البلاد، وتدخلاً دولياً لوضع حدٍ لهذا الانقلاب ممثلاً في القرار الدولي رقم 2216 والقرارات الدولية ذات الصلة. 

وقال بن دغر: “لقد أدى هذا الانقلاب إلى انهيار الدولة كيان ومقومات وموارد، وكان ذلك هو السبب الرئيسي المباشر لانهيار النظام الاقتصادي والمالي في البلاد وبالنتيجة انهيار سعر الصرف، بالإضافة إلى أسباب أخرى، فإن عولجت هذه الأسباب السياسية والأمنية في البلاد، كان ذلك مدخلاً لحل المشكلات الأخرى. ومع ذلك فإنه ينبغي علينا أن لا نتوقف عن تلمس الحلول في مختلف المجالات، وهذا اللقاء هو أحد وسائل البحث عن الحلول” .

مضيفا: إن التمرد على الدولة وعلى الشرعية قد أدى إلى التمرد على الدستور والقوانين المالية، وأكثر من ذلك وأظن الكثير منكم يدرك أن الحوثيين قد نهبوا احتياطي البلاد من العملة الصعبة، وما يقرب من اثنين ترليون ريال يمني من العملة المحلية، وتصرفوا بهذه الأموال ليمولوا حربهم ضد بلادنا وشعبنا، بدعم إيراني، هدد ويهدد أمننا وأمن جيراننا وأمن الأمة العربية بأسرها، وهو الأمر الذي لن يستمر طويلاً.

شاهد أيضاً

تدشين فعاليات أسبوع المرور العربي في مدينة مأرب.

دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ومعه مدير عام شرطة المحافظة العميد يحيى حُميد، ...