الجمعة , مايو 3 2024 الساعة 13 11
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / الانتقالي يتحدى التحالف.. ومطالبات بحله .. وتقارير استخباراتية تؤكد تحالفه مع إيران … ” تقرير خاص”

الانتقالي يتحدى التحالف.. ومطالبات بحله .. وتقارير استخباراتية تؤكد تحالفه مع إيران … ” تقرير خاص”

” الوطن نيوز”
تتواصل ردود الفعل المحلية إزاء تصرفات ما يسمى بـ “المجلس الانتقالي الجنوبي” في عدد من المحافظات الجنوبية، والتي أعلن فيها التمرد على التحالف العربي والإساءة إليه وإلى قيادته.

في هذا التقرير حاول “الوطن نيوز” رصد أبرز ما تداولته الصحافة المحلية، إلى جانب، تصريحات المهتمين بالأحداث الجارية في عدن وبقية المحافظات الجنوبية.

مطالبات بحل الانتقالي

أخذت تصريحات السياسي البارز “حيدر أبوبكر العطاس” على قناة أبوظبي، حول المجلس الانتقالي، صدى واسعًا في الصحافة المحلية، إضافة إلى تفاعلات الناشطين السياسيين والإعلاميين.

حيث شن العطاس، خلال حديثه، هجومًا حادًا على الانتقالي، مؤكدًا أنه لا يمكن ان يكون ممثلا عن الجنوبيين في أي مفاوضات دولية قادمة.

وأشار إلى فشل قيادات الانتقالي، وعدم “تمكنهم من توحيد انفسهم”.. لافتًا إلى أن الآمال التي علقها البعض بالمجلس عند تأسيسه توقفت بسبب عدم قدرته على استكمال تشكيل نفسه.

كما طالب العطاس بحل المجلس الانتقالي، وإيجاد بديل شامل ، يحتوي كافة القوى ، يستكمل توحيد الجنوبيين ، ويكون الانتقالي جزءًا منه.

وأكد ” انه لايمكن للمجلس الانتقالي ان يكون ممثلا عن الجنوبيين في أي مفاوضات دولية قادمة”.

تحدٍ واضح

إلى ذلك، تتواصل التهديدات من قبل شخصيات قيادية في الانتقالي الجنوبي، الأمر الذي عده ناشطون استمرارًا لابتزاز الانتقالي وحنينه للماضي، حيث دفء العلاقات مع إيران.

جاء ذلك، في ردهم على ، تصريحات القيادية في المجلس، سارة حسن اليافعي” بهزيمة للتحالف العربي من العاصمة المؤقتة عدن إذا استمر في دعمه للحكومة الشرعية”.

وحذرت اليافعي، التحالف بهزيمة من عدن كما كانت بداية النصر منها، وقالت بأن نصر التحالف لم يكتمل.

كما هاجمت، قيادة التحالف العربي، واصفة إياها بـ”الفاشلة” التي عجزت عن حسم المعركة مع الانقلابيين الحوثيين.

وقالت : “الانتصار ليس معركة عسكرية فقط أيها الفاشلون في إدارة الحرب أمام عدو هش تغذت قوته من ضعفكم قبل أن تغذيه قطر وإيران”.

ووفقـًا لمراقبين، فإن تصريحات اليافعي، تأتي، إضافة إلى تصريحات عدد من القيادات في المجلس، كتأكيد رسمي على التوجه الذي قرر الانتقالي اتخاذه إزاء التحالف العربي، والتلويح المستمر بالتحالف مع الحوثيين، لتحقيق مشروع إيران في المنطقة.

تقارير استخباراتية

إلى ذلك، كشف الصحفي أنيس منصور ، عن وجود تقارير استخباراتية، تؤكد علاقة ما يسمى بـ “المجلس الانتقالي الجنوبي” بإيران.

وأفاد منصور، في سلسلة تغريدات له على تويتر ، رصدها محرر “الوطن نيوز” وجود تقارير استخباراتية وملفات قديمة تؤكد علاقة المجلس الانتقالي الجنوبي، بإيران “.

وقال إن الانتقالي تعرض للفضيحة، عقب خروج أنصاره في مظاهرات ضد التحالف العربي، فلجأوا للحديث عن أن “دولة الجنوب تقتل مشروع إيران”.

وأشار الصحفي أنيس منصور، على إثبات علاقة الانتقالي بإيران بالإشارة إلى التغطية التي تحظى بها فعاليات المجلس، من قبل القنوات الإيرانية والموالية لها ، واستضافتها عددًا من ناشطيه.

ونشر باقة من القنوات الإيرانية، التي تؤكد خدمة الانتقالي للمشروع الإيراني قائلا: “تابعوا قنوات المنار الميادين العالم الكوثر الحزيرة وبناتها ستجدون اهتمام واسع بانتفاضة الانتقالي وصور ولقطات مباشر من الميدان وتستضيف جنوبيين”.

بلطجة

وحول الأحداث في مدينة عدن، استنكر سكان محليون، إقدام، مليشيات ما يسمى بـ “المجلس الانتقالي الجنوبي” على قطع الطرقات ، والشوارع، في العاصمة المؤقتة عدن، وفرض إتاوات على المواطنين مقابل السماح لهم بالمرور.

وأوضحوا أن مليشيا الانتقالي، فاجأتهم بمنعهم من العبور، في عدد من الشوارع الرئيسية، بعدن.

وقال السكان أن تلك المليشيات طالبت المواطنين بدفع مبالغ مالية مقابل السماح لهم بالتنقل بين شوارع المدينة.. مؤكدين أن بعض المواطنين اضطروا لدفع الإتاوات المطلوبة.

وعبر السكان عن انزعاجهم من تلك التصرفات “البلطجية” والتي تعد نادرة من النوادر التي لن يكررها الزمن إلا في وجود مثل هذه المليشيات، بحسب تعبيرهم.

شاهد أيضاً

تفجير المنازل وتهجير السّكان.. قواسم مشتركة بين الإرهاب الحوثي والاحتلال الصهيوني.

متابعات الوطن نيوز- 26 سبتمبر في الـ 10 من مارس 1948 اجتمع قادة الحركة الصهيونية ...