الثلاثاء , أبريل 30 2024 الساعة 16 15
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / وسائل إعلام عربية وعالمية : الحكومة اليمنية تدعو للمصالحة مع انفصاليي الجنوب وتطالب التحالف بالتحقيق في أحداث عدن”تقرير خاص”

وسائل إعلام عربية وعالمية : الحكومة اليمنية تدعو للمصالحة مع انفصاليي الجنوب وتطالب التحالف بالتحقيق في أحداث عدن”تقرير خاص”

الوطن نيوز “خاص”

 

قالت قناة “الحرة” إن : رئيس وزراء اليمن يدعو للمصالحة مع انفصاليي الجنوب”

وأضافت القناة على موقعها الإلكتروني إن رئيس وزراء اليمن أحمد بن دغر الأربعاء دعا للمصالحة مع الانفصاليين في الجنوب بعد اشتباكات دامية الشهر الماضي سيطروا خلالها على حوالي معظم أحياء عدن التي تتخذها الحكومة المعترف بها دوليا مقرا مؤقتا لها.

وأشارت إلى قول بن دغر في أول اجتماع للحكومة منذ الاقتتال إن “المهمة اليوم هي رأب الصدع، وتضميد الجراح والخروج من حالة الشحن السياسي”.

ونقل الإعلام الحكومي عن بن دغر قوله “بناء على توجيهات الرئيس سنسعى لمصالحة اجتماعية في عدن والمحافظات المجاورة لها، كخطوة على طريق مصالحة وطنية شاملة في اليمن”.

وأشارت الحرة إلى نجاح جهود الوساطة التي قامت بها السعودية والإمارات في إقناع الانفصاليين برفع الحصار المفروض على المقر الرئاسي وتسليم ثلاثة معسكرات للقوات الحكومية، على ما أفادت به مصادر عسكرية لوكالة الصحافة الفرنسية. لكن الانفصاليين ما زالوا يسيطرون على باقي أرجاء عدن، ثاني كبريات مدن البلاد، بالإضافة إلى مساحات واسعة من المحافظات المجاورة.

وأكدت الحرة على دعوة رئيس الوزراء لإنهاء الاقتتال بين الأطراف المتصارعة والتي سبق أن قاتلت في صف واحد ضد الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء والكثير من المناطق الواقعة في شمال البلاد.

 

وتحت عنوان “مجلس الوزراء اليمني يطالب بتحقيق محايد في أحداث عدن الأخيرة” قالت صحيفة “صدى البلد” إن مجلس الوزراء اليمني طالب، أمس الأربعاء، بضرورة إجراء تحقيق محايد في أحداث عدن الأخيرة تقوم به المملكة العربية السعودية منفردة أو مع دول التحالف العربي مجتمعة .. قائلا : المطلوب حاليا وبدعم من التحالف العربي بذل جهود كبيرة لمنع تكرار هذه الأحداث”.

ووفقًا لصحيفة صدى البلد، قال رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، خلال اجتماع أمس : “إن أحداث عدن الأخيرة تعد ذكرى أليمة في حياتنا، لن نتحدث عن المتسبب بها الآن، سنترك هذا للمحققين في أسبابها، ومالم تكشفه السياسة اليوم سوف تتبدى حقيقته غدًا، ووراء كل حدث هدف، شعبنا شب عن الطوق، ويعرف الحقيقة، والإعلام الكاذب قد يشوَّه الحقيقة اليوم، ولكنه لا يستطيع إخفاءها إلى الأبد”.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ عن بن دغر قوله: “إننا نثق في قيادة التحالف وفي الدول الأعضاء ، والحقيقة وحدها هي التي ستحدد سير العدالة، وتحمل المسؤولية من كان مسؤولًا عن هذه الأحداث ومن كان سببا في القتل والدمار الذي لحق بعدن وبأهلها واليمن وأهله”.

وأكد بن دغر أن المهمة اليوم هي رأب الصدع وتضميد الجراح والخروج من حالة الشحن السياسي والمناطقي وأن نبذل جهدا في الاهتمام بأسر كل الشهداء دون استثناء والعناية بالجرحى كل الجرحى وتطبيع الحياة في عدن ورعاية مصالح المواطنين، وقيام مؤسسات الدولة بدورها في تقديم الخدمات ودعم الجهود الوطنية والقومية لاستعادة الدولة.

 

“رئيس الوزراء اليمني يعتبر الأحداث الأخيرة في عزن اقلابً على الشرعية” تحت هذا العنوان نقلت قناة “روسيا اليوم قول رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، إن الأحداث التي عصفت بعدن خلال الأيام الماضية هي “انقلاب على الشرعية وتمرد انتهى بعد أن خسر الوطن الكثير من أبنائه العسكريين النجباء”.

 

وأضاف بن دغر، وفقًا لقناة روسيا اليوم ، أمام الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس الأربعاء: “أمامنا جهد كبير بالتعاون مع التحالف العربي لمنع تكرار ما حدث”، مؤكدا أنه أمام المحققين مهمة كشف من يقف وراء الأحداث وأسبابها، داعيا السعودية إلى التحقيق فيها .

وأوضح أنه من المهم اليوم رأب الصدع وتضميد الجراح والخروج من حالة الشحن السياسي، والعناية بالجرحى وتطبيع الحياة.

كما دعا ابن دغر إلى التحقيق “فيما جعلته عناصر الانقلاب والتمرد سبباً للانقضاض على الشرعية، وأعني بها تهمة الفساد”، مؤكدا أن حكومته تدعم جهود اللجنة السعودية – الإماراتية العسكرية المكلفة بفرض وقف شامل لإطلاق النار.

هذا وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قد وصف في وقت سابق، الاشتباكات في عدن بـ”خطوات انقلابية مرفوضة وتمرد مسلح أقدم عليه المجلس الانتقالي الجنوبي”، مؤكدا أن غالبية اليمنيين يدعمون الشرعية.

وتحت عنوان “بن دغر” يدعو السُّعُــودِيَـةَ والتحالف للتحقيق في أحداث عدن، قالت صحيفة الوطن السعودية إن رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر بالتحقيق دعا السعودية والتحالف العربي، إلى التحقيق في الاشتباكات التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن، أواخر يناير الماضي.

ونقلت صحيفة ” الوطن” عن مصدر حكومي تحدث لوكالة الأناضول، إن دعوة بن دغر جاءت خلال ترؤسه في عدن، اجتماعا لمجلس الوزراء اليمني، موضحا أن “بن دغر حث السعودية والتحالف العربي إلى التحقيق في أحداث عدن الأخيرة (في إشارة إلى المواجهات اوضح القوات الموالية للحكومة وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال)”.

 

وأشارت الصحيفة إلى وصف بن دغر تلك الأحداث، بأنها “انقلاب” على شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، وأنه “تمرد قد انتهى”. وعبّر رئيس الوزراء عن أسفه لفقدان الكثير من العسكريين، الذين قتلوا خلال مواجهات عدن، حسب المصدر الذي لم يتطرق لتفاصيل أخرى.

 

من جهتها قالت صحيفة الحياة، تحت عنوان “الشرعية اليمنية تسعى إلى مصالحة مع «المجلس الجنوبي»” : إن الحكومة اليمنية الشرعية طالبت «المجلس الانتقالي الجنوبي» بالتحول إلى حزب سياسي «إذا أراد المشاركة في العملية السياسية والوصول إلى السلطة».

ودعت دول التحالف العربي إلى إجراء تحقيق في أحداث عدن الأخيرة، خصوصاً ما يتعلق بتهم «فساد».

وأشارت الصحيفة إلى نفي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي مطالبة حكومته مجلس الأمن بتصنيف «المجلس الانتقالي» جماعة متمردة، مشيراً إلى أن هذه التصريحات «غير صحيحة».

 

ونقلت “الحياة” عن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، قوله : إن حكومته «ستسعى إلى استعادة الدولة والحفاظ على الوحدة». وأضاف: سنسعى وبتوجيه من رئيس الجمهورية (عبد ربه منصور هادي) إلى مصالحة اجتماعية في عدن والمحافظات المجاورة لها، كخطوة على طريق مصالحة وطنية شاملة.

وفي ما يتعلق بمشاركة «المجلس الانتقالي» في العملية السياسية، قال بن دغر: «قلنا لهم وما زلنا نقول تحولوا إلى حزب سياسي، وادخلوا أول انتخابات وستفوزون، ولديكم فرصة كبيرة للوصول إلى السلطة في المحافظات الجنوبية والشرقية، وحينها تستطيعون إدارة حوار ونقاش مع بقية القوى الوطنية على مطالبكم».

وأشار، وفقًا لصحيفة الوطن، إلى أن «الرئيس هادي هو الوحيد في الوطن العربي الذي قدم مشروعاً اتحادياً تؤيده غالبية أبناء اليمن. ويقف العالم مسانداً له». وأكد تقديم الدعم لجهود اللجنة السعودية- الإماراتية العسكرية المكلفة بفرض وقف شامل لإطلاق النار، داعياً دول التحالف إلى إرسال خبراء ماليين للتحقيق في اتهام «المجلس الانتقالي» لحكومته بالفساد.

 

أما صحيفة البيان، فكتبت تحت عنوان “بن دغر: ندعم اللجنة العسكرية السعودية الإماراتية للتهدئة”.
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر جدد دعم حكومته لجهود اللجنة السعودية الإماراتية العسكرية المكلفة بفرض وقف شامل لإطلاق النار، موجهاً شكره إلى التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن جهودهم تكللت بالنجاح ونزع فتيل الفتنة ومنع الذهاب باليمن إلى المجهول.

وأضافت الصحيفة أن بن دغر قال في كلمة له أمام مجلس الوزراء، إنهم يثقون بقيادة التحالف وبدول التحالف، والحقيقة وحدها هي التي ستحدد سير العدالة، وتحمّل المسؤولية من كان مسؤولاً عن هذه الأحداث.

 

وأضاف بن دغر أن «المهمة هي في رأب الصدع، وتضميد الجراح، والخروج من حالة الشحن السياسي والمناطقي، وأن نبذل جهدنا في الاهتمام بأسر كل الشهداء دون استثناء، والعناية بالجرحى كل الجرحى، وتطبيع الحياة في عدن ورعاية مصالح المواطنين، وقيام مؤسسات الدولة بدورها في تقديم الخدمات ودعم الجهود الوطنية والقومية لاستعادة الدولة، وأعني أن دعم التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية يحظى بالأولوية في عمل الحكومة».

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد بن دغر : «لقد منعنا بدعم من التحالف العربي انهياراً شاملاً للدولة، ودافعنا عن أمننا وأمن الخليج العربي والأمن القومي العربي، ونعمل الآن على عودة الأمور إلى طبيعتها في عدن وبقية المحافظات المحررة».

 

وكان رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن قد جدد دعوته، يوم أمس الأربعاء، للسعودية والتحالف العربي بإجراء تحقيق محايد حول التمرد الذي قاده المجلس الانتقالي ضد حكومته.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر برقية عزاء ومواساة لأسرة الناشطة الحقوقية ريهام بدر، التي قتلت اليوم في تعز، برصاص مليشيا الحوثي.

وقال بن دغر في تغريدة له على تويتر : ببالغ الأسى والحزن، أعزي أسرة وذوي الناشطة الحقوقية، عضو فريق الرصد باللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، ريهام بدر، التي قتلت برصاص مليشيات الحوثي، أثناء قيامها برصد الانتهاكات التي تطال الأحياء السكنية بمدينة تعز، سائلاً الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

شاهد أيضاً

يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات.

  كشف تقرير أممي أن طفلا واحدا يموت كل 13 دقيقة في اليمن، نتيجة الإصابة ...