الجمعة , يونيو 14 2024 الساعة 19 43
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / بيان القمة العربية الإسلامية يدين جرائم الحرب على غزة.

بيان القمة العربية الإسلامية يدين جرائم الحرب على غزة.

 

دان البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية في الرياض “العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري”.

ورفض البيان توصيف “هذه الحرب الانتقامية دفاعا عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة”، داعياً “جميع الدول لوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل”.

وشدد البيان على ضرورة كسر الحصار على قطاع غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع، مطالباً مجلس الأمن بـ”اتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان ويكبح جماح سلطة الاحتلال الاستعماري التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.. واعتبار التقاعس عن ذلك تواطؤاً يتيح لتل أبيب الاستمرار في عدوانها الوحشي الذي يقتل الأبرياء، أطفالا وشيوخا ونساء ويحيل غزة خرابا”.

كما طالب البيان مجلس الأمن بـ”اتخاذ قرار فوري يدين تدمير تل أبيب الهمجي للمستشفيات في قطاع غزة ومنع إدخال الدواء والغذاء والوقود إليه، وقطع سلطات الاحتلال الكهرباء وتزويد المياه والخدمات الأساسية فيه، بما فيها خدمات الاتصال والانترنت، باعتباره عقابا جماعيا يمثل جريمة حرب وفق القانون الدولي”.

ودعا البيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى “استكمال التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها تل أبيب ضد الشعب الفلسطيني في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وتكليف الأمانتين العامتين في المنظمة والجامعة متابعة تنفيذ ذلك، وإنشاء وحدتي رصد قانونيتين متخصصتين لتوثق الجرائم الاحتلال المرتكبة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023”.

شاهد أيضاً

القنبلة تنفجر في وجه نتنياهو”.. توقعات بإعلان غانتس استقالته من حكومة الحرب خلال أيام.

  كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الجمعة، تحليلات وتوقعات بإعلان الوزير بحكومة الحرب بيني ...