الأحد , مايو 19 2024 الساعة 11 21
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / الحكومة تنجح في إيقاف تدهور العملة ومواطنون يشكرون بن دغر

الحكومة تنجح في إيقاف تدهور العملة ومواطنون يشكرون بن دغر

 

نجحت حكومة الدكتور بن دغر في إيقاف تدهور العملة بجملة من الإجراءات اتخذتها حيال ذلك.

وأكدت مصادر مصرفية في صنعاء وعدن بأن سعر الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني انخفض من 400ريال إلى 385 ريال بنسبة تصل إلى 15% فيما تراجع سعر الريال السعودي أمام الريال اليمني من 104 ريال إلى 100ريال يمني وهو التعافي الأكبر للريال اليمني على مدى أسبوع.

جاء ذلك بعد توجيهات رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر في اجتماع عقده معه قيادات البنك المركزي باتخاذ المعالجات الضرورية العاجلة لضمان استقرار الريال اليمني والحد من تدهوره ومنع التلاعب بأسعار الصرف عاد الريال الى التعافي مجدداً.

وخرج الاجتماع بجملة من القرارات منها:

إن الحكومة ستتخذ كافة الاجراءات القانونية التي من شأنها الحافظ على الاقتصاد الوطني وتحد من الاضطرابات الاقتصادية التي تؤثر على السوق المحلية وحياة المواطن..ِ
على رجال القطاع المالي والمصرفي الحكومي والتجاري التعاون لما يحفظ المصلحة العامة للبلد..

وقف أي عمل تخريبي للاقتصاد الوطني من خلال نشاطات مصرفية خارجة عن القانون تضر بالعملة الوطنية التي تنعكس على مصلحة المواطن في معيشته اليومية..

قانون البنك المركزي اليمني وقانون البنوك التجارية وقانون الصرافة هي القوانين الحاكمة لعمل البنك المركزي في عدن، وسيتم العمل على تطبيقها بصرامة وسيتم معاقبة المخالفين.
الحكومة وقيادة البنك المركزي في عدن لن تسمح بأي تجاوزات في العمل المصرفي تضر بقيمة العملة الوطنية..

لن يكون إصدار تراخيص مزاولة الصرافة وبيع وشراء العملات ولا تجديدها إلا من خلال البنك المركزي بالعاصمة المؤقتة عدن..

ولحماية الموظف ستعمل وزارة المالية على فتح حسابات لكل موظفي الدولة في البنوك حسب اختيار الموظف نفسه تودع بها المرتبات..

التزام البنوك والصرافين بسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي والتعاون والتزامهم بكل الأنظمة والقوانين التي تحد من ارتفاع سعر العملات مقابل الريال..

توجيه نيابة الأموال العامة والأجهزة الأمنية بضبط المخالفين والمزاولين العمل دون تراخيص شرعية من البنك المركزي في عدن، ولمن يتجاوز القانون ويستمر في التلاعب بأسعار الصرف..

تشكيل لجنه برئاسة وزير الادارة المحلية وأعضاء من البنك المركزي والمالية وجامعة عدن والبنك الأهلي لمناقشة عدد من المقترحات والرفع بها لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.

بدورهم عبر مواطنون عن شكرهم الكبير لدولة رئيس الوزراء على الخطوات للتي اتخذها لإنقاذ العملة المحلية.

حيث يقول محمد أحمد وهو موظف حكومي:” ما نعيشه وضع مأساوي جدا، ارتفاع الأسعار يضيق علينا الخناق أكثر في ظل تدهور الريال أمام العملات الاجنبية.. والحل برأيي أن تعود الأسعار القديمة كما كانت حتى لا يتراكم على المواطن عبء آخر ليس باستطاعته مجاراته أو تجاوزه لأنه كلما ارتفع الدولار ارتفعت الاسعار، فما قام به رئيس الحكومة بن دغر خطوة كبيرة بإنقاذ العملة من الضياع والتدخل لوضع حد للمتلاعبين بالعملة يعد شيء ايجابي للمواطن البسيط وفي أمل الأمور والأوضاع تتحسن إلى الأفضل شكرا دولة الرئيس بن دغر”.

ويضيف صاحب بقالة مشيدا بحكومة بن دغر: “تدخل الحكومة جاء بالوقت المناسب، حتى يكون هناك ردع لأي متلاعب بالعملة.. ومعناته الدولة موجودة”.

شاهد أيضاً

لا تجلبوا الحرب إلى هنا”.. جيبوتي ترفض طلبا أمريكيا بإجراء عمليات ضد الحوثيين من أراضيها (ترجمة خاصة).

  كشفت الحكومة الجيبوتية عن رفضها طلباً للولايات المتحدة الأمريكية باستخدام أرضيها لشن عمليات ضد ...