الجمعة , يونيو 14 2024 الساعة 19 32
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / إعلام إسرئيلي يتحدث عن استضافة “مسقط” محادثات سرية بين طهران وواشنطن مؤخرا.

إعلام إسرئيلي يتحدث عن استضافة “مسقط” محادثات سرية بين طهران وواشنطن مؤخرا.

 

ذكرت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي السبت 18 مايو/أيار أن سلطنة عمان، استضافت محادثات سرية بين طهران وواشنطن، لبحث خفض التصعيد في المنطقة.

ونقل موقع “والا” الإسرائيلي عن مصادر مطلعة قولها، إن مسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجروا محادثات غير مباشرة مع مسؤولين إيرانيين هذا الأسبوع في سلطنة عمان.

وأوضح الموقع، أن المحادثات حضرها من الجانب الأمريكي مستشار الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك والمبعوث الأميركي لشؤون إيران أبرام فيلي.

وفيما لم يذكر من حضرها من الجانب الإيراني، فقد أشار الموقع إلى أن هذه هي الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين منذ كانون ثاني/يناير الماضي عندما عقد اجتماع مماثل في سلطنة عمان.

يشار إلى أن هذه المفاوضات الغير مباشرة بين الطرفين جرت بعد نحو شهر من الهجوم الإيراني الغير المسبوق على إسرائيل، والذي هدد بنشوب حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الأهداف المركزية التي تسعى الولايات المتحدة الى تحقيقها منذ السابع من أكتوبر هو ممنع تحول الحرب في غزة الى حرب إقليمية.

وتتحكم إيران في تحريك حلفائها في المنطقة خاصة جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا التي تنفذ هجمات ضد القوات الأمريكية في البحر الأحمر.

وكانت المصادر قد أشارت إلى أن مستشار بايدن مكغورك ومبعوثه لشؤون ايران فيلي وصلوا الى سلطنة عمان الثلاثاء واجتمعوا مع الوسطاء العمانيين، وليس من الواضح هوية الممثلين الإيرانيين المشاركين في المباحثات.

وأشارت المصادر إلى انه خلال المحادثات أوضحت الولايات المتحدة ما يمكن أن تكون نتائج العمليات التي تقوم بها إيران وأذرعها في المنطقة كما عبرت عن قلق حيال التصعيد بالبرنامج النووي الإيراني.

شاهد أيضاً

القنبلة تنفجر في وجه نتنياهو”.. توقعات بإعلان غانتس استقالته من حكومة الحرب خلال أيام.

  كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، اليوم الجمعة، تحليلات وتوقعات بإعلان الوزير بحكومة الحرب بيني ...