الأربعاء , مايو 1 2024 الساعة 00 55
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / منظمة (هود) و12 منظمة يمنية حقوقية أخرى تطلق تقرير حقوقي يوثق الخسائر البشرية لجريمة زراعة الألغام في اليمن خلال عام التهدئة.

منظمة (هود) و12 منظمة يمنية حقوقية أخرى تطلق تقرير حقوقي يوثق الخسائر البشرية لجريمة زراعة الألغام في اليمن خلال عام التهدئة.

وأعلنت اليوم في مأرب الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات “هود” – فريق إقليم سبأ- و12 منظمة يمنية أخرى إطلاقها تقرير حقوقي يرصد ويوثق الخسائر البشرية لجريمة زراعة الألغام في اليمن خلال فترة التهدئة المؤقتة الممتدة بين (1يناير 2022م – 28 فبراير 2023م ) والذي يحمل عنوان “اليمن الألغام والسلام”.

وصاحب اطلاق التقرير اليوم مؤتمرا صحافيا للإشهار وفعاليات أخرى مصاحبة وذلك تزامناً مع اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام والذي يوافق 4 / ابريل/ آذار، من كل عام كمناسبة دولية رسمية للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بنزعها.

وأكدت المنظمات بأنه تم الوقوف في مؤتمر صحفي أمام مادة التقرير، وما تضمنته من وقائع وإحصائيات وأرقام تتعلق بضحايا الألغام في اليمن ومخاطر وأبعاد استخدام هذا السلاح المحرم دولياً على حياة المدنيين وأملاكهم وتأثيره على مستقبل السلام في البلاد ومساعي تثبيت الهدنة وإيقاف الحرب.

ووفقاً للبلاغ فقد صاحب إصدار التقرير فعاليات أخرى منها حملة إلكترونية واسعة، باللغتين العربية والإنجليزية، عند الساعة العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء، تحت وسم #اليمن_الالغام_والسلام #Yemen_Mines_Peace.

وستنطلق الحملة، بمشاركة الناشطين والمهتمين بالشأن الإنساني والحقوقي في اليمن على مواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بجريمة زراعة الألغام والمطالبة بإيقاف كافة الانتهاكات التي تستهدف حياة المدنيين وأمنهم ومستقبلهم.

وأشار بلاغ المنظمات الـ 13 بأنه أيضاً انتهازاً لفرصة شهر رمضان الكريم، ستقام على هامش الإشهار، مأدبة عشاء رمضانية، للتضامن مع ضحايا الألغام.

المأدبة الرمضانية سيحضرها عدد من الضحايا والنشطاء والإعلاميون والمدافعون عن حقوق الإنسان، ونخبة من الأكاديميين والشخصيات الاجتماعية بمحافظة مأرب، إضافة إلى مأدبة أخرى مماثلة للنساء بمكان خاص سيتم تحديده ضمن الآلية المخصصة من قبل القائمين على الفعاليات.

وأهابت المنظمات بوسائل الإعلام المختلفة، والناشطين في الداخل والخارج، إلى التفاعل مع هذه الأنشطة، علماً أن زمن إشهار التقرير تم عند الرابعة عصراً يومنا هذا الثلاثاء 4 أبريل، 2023، في فندق بلقيس بمأرب.

شاهد أيضاً

وزير التخطيط يبحث مع السفير الأمريكي تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات والاستثمار والتنمية

      بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي القائم بأعمال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور ...