السبت , مايو 4 2024 الساعة 05 43
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / منظمات حقوقية تخاطب المبعوث الأممي حول “خرائط ألغام الحوثي”

منظمات حقوقية تخاطب المبعوث الأممي حول “خرائط ألغام الحوثي”

طالبت تسع منظمات حقوقية يمنية المبعوث الأممي هانس غروندبرغ المتواجد بصنعاء الضغط على الحوثيين بسرعة تسليم خرائط الألغام التي تسببت في مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين خلال السنوات الماضية.

 

وشددت المنظمات في رسالة للمبعوث الأممي على ضرورة إدراج ملف الألغام ومخاطرها على قائمة الأولويات الإنسانية.. مؤكدة أن ملف الألغام يعتبر البوابة الرئيسية للولوج إلى أي عملية سلام مقرره في اليمن نظرا لتأثيره الحالي والمستقبلي على اليمن.
وقالت المنظمات الحقوقية إن الألغام مازالت تواصل حصد أرواح العشرات من المدنيين بشكل شبه يومي، وتَحُول دون وصول آلاف الفلاحين إلى مزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد.. مؤكدة أن الحوثيين مستمرين في زراعة الألغام والعبوات الناسفة بشكل مفرط وعشوائي في أرجاء البلاد، بالرغم من الجهود المبذولة للمشروع السعودي “مسام” لنزع الألغام في ظل غياب الخرائط وضعف التدخلات المحلية والإقليمية لاكتشافها وانتزاعها.
وحذرت من أن بقاء الألغام يشكّل خطراً حقيقياً يهدد حياة اليمنيين وينذر بكوارث إنسانية قادمة لا حصر لها وسيدفع ثمنها المدنيون.
واستعرضت المنظمات في رسالتها حجم الضحايا من المدنيين بسبب جريمة الألغام والعبوّات المتفجّرة، وكذا أرقام وإحصائيات للأضرار المادية ومنها الأضرار الكلية والجزئية للمباني والمنشئات العامة والخاصة.

شاهد أيضاً

الارياني: مليشيا الحوثي تفرض رقابة صارمة على ما تبقى من الصحفيين والنشطاء بمناطق سيطرتها

      قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، أن الصحافة في اليمن تعرضت ...