الجمعة , مايو 3 2024 الساعة 04 13
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / رئيس مجلس الشورى ونائباه يؤدون اليمين الدستورية.

رئيس مجلس الشورى ونائباه يؤدون اليمين الدستورية.

أدى اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء، أحمد عبيد بن دغر، أمام الرئيس عبدربه منصور هادي، بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الشورى.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، أدى اليمين الدستورية أيضا عبد الله محمد ابو الغيث ووحي طه امان بمناسبة تعيينهما نواباً لرئيس مجلس الشورى.

وأكد هادي على اهمية الدور التشريعي والنهج الديمقراطي في إطار السلطة التشريعية نحو المستقبل المنشود خصوصاً في هذه المرحلة الاستثنائية الراهنة.

وشدد هادي، على ضرورة تفعيل الدور التشريعي بما يخدم الهدف الاسمى لكل اليمنيين والمتمثل بالدولة المدنية الاتحادية ودحر المشروع الحوثي الفارسي واستعادة الدولة وتحرير كامل التراب اليمني.

كما أكد على أهمية تعزيز البناء المؤسسي للدولة، وأن يأخذ مجلس الشورى دوره الطبيعي مكملاً لمجلس النواب في العمل التشريعي والرقابي.

ووجه هادي بتطوير وتحديث أداء مجلس الشورى وتجاوز التحديات والصعوبات ومعالجة الخلل والنهوض بأدائه بما يواكب المرحلة الراهنة.

وكان هادي، أصدر الجمعة الماضية عددا من القرارات الجمهورية بإجراء عدد من التعيينات في بعض المناصب، من بينها تعيين رئيس ونائبين لمجلس الشورى ونائبا عاما للجمهورية اليمنية وأمين عام لرئاسة الوزراء، ما أثار حفيظة المجلس الإنتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيًا) الذي سارع لتأكيد رفضه تلك التعيينات.

واعتبر حينها مراقبون يمنيون رفض الإنتقالي بأنه محاولة لفرض الوصاية والهيمنة على قرارات الرئاسة الشرعية في البلد، والإستحواذ على مفاصل الدولة عبر الدفع بمؤيديه لتولي المناصب الحساسة واحتكارها.

والأحد، اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي، الرئاسة بالانقلاب على “اتفاق الرياض”، مهددا باتخاذ ما وصفها بـ”الخطوات المناسبة”.

وقال المجلس، في بيان، إنه “يستنكر المحاولات المتكررة الهادفة إلى تعطيل عملية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض (أواخر 2019) وإرباك المشهد وإفشال عمل حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال المنبثقة عن الاتفاق”.

يشار أن اتفاق الرياض نص على التوافق في مسألة تشكيل الحكومة، ولم يشر إلى ضرورة التشاور المسبق بخصوص تعيينات خارج إطار تشكيلة الحكومة.

شاهد أيضاً

“لندركينغ” يناقش مع سفير جيبوتي في أمريكا تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن “تيم ليندركينغ” ومعه نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران والعراق ...