الجمعة , مايو 3 2024 الساعة 02 34
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / الدكتور معين يرأس اجتماعاً لمحافظي المحافظات لمناقشة الأوضاع الخدمية.

الدكتور معين يرأس اجتماعاً لمحافظي المحافظات لمناقشة الأوضاع الخدمية.

ترأس رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اجتماعاً ضم عدداً من محافظي المحافظات، لمناقشة التحديات والصعوبات في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، خاصة في الجوانب الخدمية، وتم التوافق على مجموعة قرارات لحلها وفقاً للأولويات القائمة والإمكانات المتاحة وفي مقدمتها المرتبات والكهرباء والمياه.
وتدارس الاجتماع المنعقد عبر الاتصال المرئي عن بعد، تكامل الإجراءات المركزية والمحلية، لمواجهة التحديات القائمة بما فيها الخدمية والأمنية والصحية والتعليمية والاقتصادية، وتخفيف التداعيات التي تواجه المواطنين في معيشتهم وحياتهم اليومية، واستمرار الإجراءات لمواجهة جائحة وباء كورونا.
كما تطرق الاجتماع إلى تصويب العمل الإداري في المحافظات وضبط وتنمية الإيرادات، ومعالجة أسباب القصور في انتظام الخدمات، واتخاذ إجراءات حازمة لتشخيص مكامن الفساد ومعالجة حالاته، إضافة إلى تطبيع الأوضاع الأمنية وغيرها من المواضيع.
وفي مستهل الاجتماع نقل رئيس الوزراء إلى المحافظين تحيات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وتقديره لما يبذلونه من جهود في ظل هذه الظروف الاستثنائية، وكذا التهاني بمناسبة احتفالات شعبنا بالعيد الوطني الـ 58 لثورة 26 سبتمبر الخالدة والعيد الـ 57 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، مؤكداً دعم الحكومة الكامل للسلطات المحلية في إجراءاتها وتقديم كل ما يمكن من إسناد لإنجاح جهودها في تطبيع الأوضاع وتحسين الخدمات وبما يتناسب مع خصوصية كل محافظة واحتياجات مواطنيها الملحة.
ووضع الدكتور معين عبدالملك المحافظين أمام صورة شاملة عن الأوضاع الراهنة بجوانبها الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية والخدمية والتوجيهات التي أصدرها مؤخراً لمعالجة مشكلة الكهرباء في عدد من المحافظات، إضافة إلى الخطوات التي تم إنجازها لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، مشيراً إلى أن استكمال تشكيل الحكومة الجديدة وعودتها إلى أرض الوطن لممارسة مهامها سيحل كثيراً من الإشكالات القائمة، ويذلل الصعوبات القائمة أمام المحافظين وفق مبدأ تكامل الجهود بما يصب في مصلحة المواطنين وينعكس بشكل مباشر على معيشتهم وحياتهم اليومية، مؤكداً أن هناك خطوات مهمة يجري تنفيذها في الشق العسكري والأمني المنصوص عليها في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض والتي من شأنها التسريع بتشكيل الحكومة الجديدة في أقرب وقت ممكن.
وأشاد رئيس الوزراء بالدور المحوري الذي تلعبه السلطات المحلية في هذا الظرف الاستثنائي، خاصة في عدن ومأرب، ودعم الحكومة لقيام المحافظين بمسؤولياتهم والرقابة على أعمالهم، مشدداً على ضرورة عدم التغافل عن معركة اليمن والعرب الأساسية والمصيرية ضد مليشيا الحوثي الانقلابية واستكمال إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة.
وقال إن “الوقت للعمل ومواجهة التحديات الصعبة، ووفق أهداف واضحة ومحددة تلبي احتياجات المواطنين بموجب التوجهات العامة للدولة، والتمسك بالعمل وفق خيارات الدولة وفي إطار مؤسساتها”.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تركيز الجهود لتحسين الخدمات وتحقيق الأمن والاستقرار، وتوفير الأجواء الملائمة لإعادة الإعمار ومعالجة الأوضاع الإنسانية، مشيراً إلى أن حكومة الكفاءات السياسية الجديدة وبناء على التشاور مع القوى والمكونات السياسية المشاركة فيها، أعدت جملة من الأولويات وعازمة على المضي بنهج مختلف يعالج التحديات ويحقق العدالة والإنصاف لجميع المحافظات وأبنائها.
وعبر محافظو المحافظات عن تقديرهم الكبير للجهود الاستثنائية التي يبذلها رئيس الوزراء والتواصل اليومي والمستمر معهم للاطلاع على الأوضاع أولاً بأول وتذليل الصعوبات أمامهم وفق الإمكانات المتاحة، مؤكدين ضرورة التعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة وعودتها إلى أرض الوطن والتطبيق العاجل لجميع بنود آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، بما ينعكس على تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة ويوحد الجهود لاستكمال إنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانياً.
وقدم محافظ عدن أحمد حامد لملس تقريراً عن مختلف الأوضاع في العاصمة المؤقتة والجهود المبذولة للتعامل معها بالتنسيق مع رئيس الوزراء وسير تنفيذ التوجيهات التي أصدرها بخصوص معالجة مشكلة الكهرباء، إضافة إلى التحديات القائمة في مرتبات العسكريين والمقترحات لمعالجتها والجوانب المطلوب دعم الحكومة.
كما تطرق محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة إلى المعركة الجارية مع مليشيات الحوثي الانقلابية على أطراف المحافظة والصمود الأسطوري للجيش الوطني والقبائل والمقاومة الشعبية في إفشال المخططات الحوثية وسحق هجماتها واستعادة زمام المبادرة، حتى استكمال إنهاء الانقلاب واستعادة العاصمة صنعاء وتحرير كل شبر في الوطن، لافتاً إلى جهود السلطة المحلية للتعامل مع النازحين وكذا توفير الخدمات والجوانب التنموية المختلفة.
وتحدث في الاجتماع محافظو تعز نبيل شمسان، وشبوة محمد صالح بن عديو، والمهرة محمد علي ياسر، وأبين اللواء أبو بكر حسين، والضالع اللواء علي مقبل صالح، والحديدة الدكتور الحسن طاهر، وسقطرى رمزي محروس، والأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة لحج عوض الصلاحي، حول جهود السلطات المحلية للقيام بواجباتها والتحديات التي تواجهها والرؤى والأفكار لتعزيز التعاون والتنسيق المركزي والمحلي لتجاوزها، إضافة إلى الأوضاع في كل محافظة واحتياجاتها ذات الأولوية.
شارك في الاجتماع وزير الإدارة المحلية في حكومة تصريف الأعمال عبدالرقيب فتح، وأمين عام مجلس الوزراء، حسين منصور.

شاهد أيضاً

“لندركينغ” يناقش مع سفير جيبوتي في أمريكا تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن “تيم ليندركينغ” ومعه نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران والعراق ...