الإثنين , مايو 6 2024 الساعة 02 04
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / مايكل آرون : كورونا منتشر في اليمن ونريد أن نرى جدية من الانتقالي في تنفيذ اتفاق الرياض.

مايكل آرون : كورونا منتشر في اليمن ونريد أن نرى جدية من الانتقالي في تنفيذ اتفاق الرياض.

قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، إن وضع اليمن خطير للغاية مع انتشار فيروس كورونا في كل أنحاء البلاد والقتال الذي لا فائدة منه في الجنوب، مشدداً على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض.

وأضاف السفير البريطاني في تصريح لقناة الجزيرة صباح اليوم الإثنين، أن “فيروس كورونا منتشر في كل أنحاء اليمن والوضع خطير للغاية”.

وعن ضرورة رفع القيود المفروضة على إدخال السلع والمعدات الطبية، أشار السفير البريطاني إلى المبادرة التي تقدم بها المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، وقال “لدى المبعوث الأممي مبادرة للحل، وافقت عليها الحكومة اليمنية، وينتظر رد الحوثيين عليها”.

وعن التطورات جنوب اليمن، أكد آرون أن “الوضع في الجنوب مؤسف للغاية ولا فائدة من القتال لأحد”.

وشدد السفير البريطاني على ضرورة “تنفيذ اتفاق الرياض للوصول إلى تشكيل حكومة موحدة في عدن”، وقال: نريد أن نرى جدية من المجلس الانتقالي في تنفيذ اتفاق الرياض.

وأعاد السفير البريطاني كل المشاكل الحاصلة في اليمن، إلى انقلاب الحوثيين وتمردهم على الحكومة الشرعية قبل خمس سنوات.

ورداً على على ما إذا كان التحالف هو المسؤول عما آلت إليه الأمور قال السفير: لا بالعكس، المشكلة هي احتلال العاصمة صنعاء من قبل الحوثيين قبل خمس سنوات والتحالف العربي يعمل مع الحكومة الشرعية ضد ذلك.

واستطرد: بشأن الجنوب نريد كما قلت تنفيذ اتفاق الرياض، ومع تنفيذ الاتفاق يكون عندنا حكومة موحدة في عدن، وهذه الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل في الجنوب، وأنا قلت للطرفين لا فائدة من القتال والانقسام، والمشاكل في اليمن بدأت قبل الجنوب؛ قبل أكثر من سنوات.

وعن خلاصة تجربته كممثل لبريطانيا في عدة دول بالشرق الاوسط، أكد آرون أن شعوب المنطقة “تحتاج إلى قيادات عربية قوية قادرة على التفاوض من أجل إنهاء النزاعات”.

وفي السياق قال رئيس قسم الشؤون الإنسانية في منظمة أوكسفام إن” على كل أطراف الأزمة اليمنية دعم عملنا الإنساني”.

ويشهد اليمن تفشٍّ سريع ونشط لفيروس كورونا، وسجلت السلطات الحكومية أكثر من 100 إصابة ونحو 20 حالة وفاة هي إجمالي الحالات التي وثقت وتم الإعلان عنها رسمياً، فيما تواصل سلطات الحوثيين التعتيم والتكتم على حجم انتشار الوباء في مناطق سيطرتها المزدحمة بالسكان، وهو ما ينذر بكارثة ويزيد المخاطر وفق الحكومة اليمنية والأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

المليشيات في صنعاء تبكي مصرع قيادي من جماعة الحوثي.

  اعلنت مليشيات الحوثي الانقلابية امس السبت مصرع اثنين من عناصرها بينهم قيادي ينتحل رتبة ...