الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 12 38
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / الأرجنتين تفتتح فعاليات قمة العشرين  تحت شعار “التوافق على تنمية منصفة ومستدامة .

الأرجنتين تفتتح فعاليات قمة العشرين  تحت شعار “التوافق على تنمية منصفة ومستدامة .

افتتح رئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري قبل قليل فعاليات قمة العشرين التي تستضيفها بلاده تحت شعار “التوافق على تنمية منصفة ومستدامة”.

وقبل انعقاد القمة التي تستمر على مدى يومين، عقد زعماء مجموعة العشرين اجتماعا مغلقا. كما التقطوا صورة جماعية قبل انطلاق القمة التي يشارك فيها 38 وفدا من دول ومنظمات وهيئات وضيوف.وفي كلمته الافتتاحية، قال رئيسالأرجنتين ماكري إنها ستبحث قضايا المناخ والبنى التحتية والاستدامة المالية.

وأضاف أنه ينبغي احترام الاختلافات وحل النزاعات بالطرق السلمية ومراعاة المصالح المشتركة.

وعقب كلمة الافتتاح، ستعقد الجلسة الأولى للقمة تحت عنوان “وضع الناس في المقام الأول، والاقتصاد العالمي، ومستقبل حياة العمل وتمكين المرأة”.

ومن المقرر أن يجري الزعماء ورؤساء الحكومات وممثلو الدول المشاركة -عقب الجلسة الأولى- لقاءات ثنائية، ثم يشاركون في فعالية ثقافية بمسرح كولون التاريخي.

وفي اليوم الثاني والأخير، ستنعقد الجلسة الثانية تحت عنوان “توافق الآراء، والتنمية المستدامة، واستدامة المناخ”، ثم الجلسة الثالثة بعنوان “الحصول على الفرص، ومستقبل البنية التحتية، والطاقة والغذاء”.وستختتم أعمال القمة مع توقيع الزعماء والقادة على بيانها الختامي، وإلقاء الرئيس ماكري الكلمة الختامية.

وتعقد القمة هذا العام وسط أزمات وانقسامات سياسية واقتصادية بين الدول والقادة المشاركين. وتحظى اللقاءات الثنائية بين قادة المجموعة باهتمام خاص، لا سيما في ظل توقعات متواضعة بشأن نتائجها.

ويغطي أعمال القمة أكثر من ثلاثة آلاف صحفي من أنحاء العالم، فضلا عن مشاركات متنوعة تشمل إجمالا 15 ألف شخص. كما خصصت السلطات الأرجنتينية قرابة 22 ألف جندي لتأمين القمة.

مظاهراتوقد استبق نشطاء من عشرات المنظمات الأهلية انعقاد القمة بمظاهرات وفعاليات فنية في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس.

وحمل المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات مناهضة لارتفاع نسبة الوفَيات في العالم، وللسياسات الاقتصادية التي تروج لها مجموعة العشرين، إضافة إلى سياساتصندوق النقد الدولي المالية.

وقال مراسل الجزيرة في الأرجنيتن إن من بين المظاهرات التي سترافق انعقاد القمة مظاهرات تطالب بوقف الحرب في اليمن، وتدعو إلى وقف انتهاكات حقوق الإنسان فيالسعودية ومحاسبة الضالعين فيها.

كما يتوقع أن تلقي قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجيبظلالها على أجواء القمة، وسط الضجة التي أثارتها احتمالات ملاحقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قضائيا بسببهما في الأرجنتين.

وكان مدير فرع منظمة هيومن رايتس ووتش في أميركا الجنوبية خوسي ميغيل ببانكو قد ذكر أن لدى الأرجنتين صلاحية سحب الحصانة الدبلوماسية من ولي العهد السعودي.

لكنه أضاف في مقابلة مع قناة “سي.أن.أن” الناطقة بالإسبانية، إن السلطات الأرجنتينية لم تُقدم على هذه الخطوة، وفضلت حماية الأمير السعودي.

شاهد أيضاً

“صحة غزة”: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الصهيوني على القطاع إلى ...