السبت , مايو 18 2024 الساعة 21 49
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / ارامكو السعودية توقع مذكرتي تفاهم مع شركتين أمريكتين .

ارامكو السعودية توقع مذكرتي تفاهم مع شركتين أمريكتين .

وقعت أرامكو السعودية”، أكبر شركة نفط في العالم، مع وحدتها الأمريكية “موتيفا” مذكرتي تفاهم مع شركتين أمريكتين بقيمة تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار تتتجه “أرامكو السعودية”، أكبر شركة نفط في العالم، لدخول صناعة البتروكيماويات من اوسع ابوابها .

وبحسب بيان للشركة، الأحد، تم إطلاق مشروع شركة موتيفا للبتروكيماويات في مصفاة بورت أرثر العملاقة في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وتتخطى الطاقة التكريرية الإجمالية لموتيفا 1.1 مليون برميل في اليوم، بفضل وجود ثلاث مصافٍ لها على ساحل خليج المكسيك .

وكانت “أرامكو” قد استحوذت بالكامل على مصفاة النفط “بورت آرثر”، وهي الأكبر في الولايات المتحدة، في مايو/ أيار 2017، بعد أن كانت تملك نصف أسهمها فقط.وتستهدف المذكرة الأولى، مع شركة “هونيويل يو أو بي إل إل سي” لاستخلاص المركّبات العطرية لإنتاج البنزين والبرازايلين، لغرض إنشاء مجمع بتروكيماويات محتمل على طول الساحل الأمريكي.

فيما المذكرة الثانية، مع شركة “تيك نيب إف إم سي بي إل سي” لتقييم استخدام تقنيات إنتاج الإيثيلين باللقيم المختلط، الذي يستخدم في صناعة البلاستيك.

والعام الماضي، قالت “أرامكو السعودية” إنها ستستثمر 18 مليار دولار في “موتيفا” لتوسعة المصفاة ودخول مجال إنتاج البتروكيماويات وشركة موتيفا إنتربرايزيز إل. إل. سي، التي يقع مقرها الرئيس في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، تضطلع بتوزيع المنتجات البترولية وتسويقها.

وذكر البيان اليوم، أنه ليس من المتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستثمار في مصنع البتروكيماويات في مصفاة بورت آرثر قبل عام 2019 .

شاهد أيضاً

الجمعية العامة تعتمد قرارا يدعم طلب ‎فلسطين بالانضمام لعضوية الأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتا.

 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة 10 مايو/أيار، قرارا يدعم طلب عضوية فلسطين في عضويتها ...