السبت , مايو 18 2024 الساعة 22 23
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / رصد لردود فعل واسعة تجاه تصريحات بن دغر بشأن الالتحاق بالشرعية”

رصد لردود فعل واسعة تجاه تصريحات بن دغر بشأن الالتحاق بالشرعية”

 

أدلى رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر بتصريحات قوية موجهة إلى القيادات المؤتمرية المنشقة عن التحالف مع مليشيات الحوثي الإيرانية.

حيث أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر النائب الأول لرئيس المؤتمر الشعبي العام أن الالتحاق بصف الشرعية الدستورية المنتخبة من الشعب والمسنودة بالتحالف العربي والقرارات الدولية، هو المسار الصحيح لاستعادة الدولة، والحفاظ على الجمهورية والوحدة.

وقال بن دغر في تغريدات على حسابه في تويتر -رصدها “الوطن نيوز”- : “الالتحاق بالشرعية هو التوجه الوطني الحقيقي لمواجهة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران وغير ذلك هو تكرار للخطأ، بل الوقوع في الخطيئة” .

وأكد دولته أنه “لا توجد مناطق وسط بين أن تكون جمهورياً وحدوياً من ناحية، وبين أن تكون إمامياً من ناحية أخرى”.. مضيفا: “وليست المبادئ قابلة للتقسيم” .

وخاطب رئيس الوزراء تلك القيادات قائلا: “إما أن تكونوا ضد الحوثيين أو معهم. وأذا قلتم ضد الحوثيين فما الذي يمنعكم أن تنضموا للشعب المقاتل؟” .

واختتم بن دغر تغريداته مؤكدا: “وحدة الصف الجمهوري الوحدوي خلف الشرعية خط فاصل بين الحق والباطل” .

هذه التصريحات الصادقة والصريحة حظيت بتداول إعلامي كبير، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويضعكم “الوطن نيوز” أمام جملة من تلك الرود.. بادئا برد عضو مجلس الشورى عبدالرب السلامي .. حيث قال في تغريدات له على حسابه في تويتر رصدها “الوطن نيوز” : “مشروع الدولة الوطنية هو المشروع الوحيد في البلاد العربية القادر على مواجهة المشروع الإيراني الطائفي وإسقاطه، وهو المشروع الوحيد في #اليمن القادر على استعادة الجمهورية واسقاط الإمامة” .

ويضيف السلامي: “‏من يقول بإسقاط #المشروع_الإيراني بمليشيات بديلة عن الدولة فهو:
إما أحمق لا يعي مخاطر اللعب بالنار، وبالتالي فهو يخدم المشروع الايراني من حيث لا يشعر بمنحه مشروعية البقاء والتمدد أو انه صاحب مشروع ثالث يهدف إلى إغراق المنطقة في الفوضى الخلاقة لمصلحة اسرائيل والصهيونية العالمية” .

فيما غرد الناشط الصحفي همدان العليي عقب تغريدات بن دغر قائلا: “‏إن قرر طارق صالح قتال الحوثيين فيجب أن يكون ذلك تحت لواء الشرعية وبعد الاعتراف بها كممثل وحيد لليمنيين وإلا فسيعتبر متمردا عليها كما عيدروس وبن بريك” .

الصحفي أنيس منصور من جهته خاطب قيادات مؤتمرية بالقول: “يا بعض قيادات المؤتمر : خير لكم ان تسمعوا نصيحة المؤتمري الصادق ‘ د احمد بن دغر ” من ان تسمعو نصيحة المدلس علي البخيتي” .

وأضاف “يكفي المرة الآولى حينما تجاهلتوا نصيحة السياسي المخضرم المرحوم الدكتور عبد الكريم الارياني وتمسكتم بنصيحة ياسر العواضي واحمد الحبيشي ” .

ورد الناشط في تويتر “الدكتور الجميلي” على تصريحات بن دغر قائلا: “أي غرفة عمليات غير غرفة عمليات الشرعية يعتبر انشقاق وخروج عن وحدة الصف وشق لعصا الجماعة
وليت طارق ذهب مع صالح
فهو له أجندة غير الشرعية وتضييع الدعم اللوجستي وإطالة لزمن الحرب وتغطية لجرائم الحوثي في صنعاء
“وكل يدّعي وصلا بليلى”.

من جهتها علقت الفنانة أمل كعدل على تصريحات بن دغر قائلة بتغريدة رصدها “الوطن نيوز” : “كلمة تاريخية لدولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر ” لا توجد مناطق وسط بين أن تكون جمهورياً، وحدوياً من ناحية. وبين أن تكون إمامياً من ناحية أخرى. وليست المبادئ قابلة للتقسيم. أما ضد الحوثيين أو معهم. وإذا قلتم ضد الحوثيين فما الذي يمنعكم أن تنضموا للشعب المقاتل “.

الدكتور عبدالكريم الشعري، هو الآخر يغرد بالقول: “يجب ان تظل الشرعيه رغم قصور ادائها هي المظله للجميع
واي مقاومه للحوثي يجب ان تبقى تحت إمرة الجيش الوطني… حتى لانفاجأ بتعدد الرؤس ونرجع لنفس المشكله من الشخصنه والجهويه والمليشاويه” .

ويعلق الشاب إدريس الصلاحي قائلا: “نعم ياا بن اليمن .اشكرك يابن دغر .ولن نقبل .وانت .اصمد بهذا الدرب .اما نجاح اوما ممات بشرف…شرعيتنا .بها نحيا وبها نموت” .

بينما يتوجه الناشط “عادل شعلان” بالدعاء لرئيس الوزراء داعيا إلى مزيد من الإصرار في ردع من وصفهم بـ المتآمرين على الشرعية.. إذ يقول: “حفظك الله دوله رئيس الوزراء
سر وعين الله ترعاك
مزيد من الإصرار والعزيمة
وردع المتأمريين على الشرعيه” .

في حين ذهب “الجوهري” -ناشط على تويتر- للتأكيد: “لاخوف على وحدة اليمن طالما بقي هناك رجال مثلك ومثل الرئيس هادي ونائبه فسيروا في مشروع الدولة الاتحادية على بركة الله ولا تلتفتوا لهرطقات مجلسي الانقلاب الشمالي والجنوبي ..!!” .

بدوره اعتبر الناشط “حسام دبوان” تصريحات بن دغر سليمة جدا.. حيث قال معلقا: “كلام سليم جداااا.” .. ويضيف: “إما أن تكون مع الشرعية والشعب وتعلن موقفك بوضوح أو تكون مع الانقلاب وإيران ..
لا خيار ثالث ولا وقت للمحايدين والمذبذبين” .

ونختم بتعلق “محمد الصباحي” الذي خاطب به الدكتور بن دغر قائلا: أنتم حكومة ونحن الشعب نرتقب مثل هذه التصريحات القوية .. لا تتركوا فرصة لمن يريد اللعب بوطننا ووحدتنا..” .

وأضاف: “نحن نعول عليكم كثيرا فلا تتركوا فرصة لمن يريد شق صف الشرعية” .

شاهد أيضاً

تعز.. افتتاح معرض الفن التشكيلي “رحلة عبر الألوان” للفنانه باسكال الهمداني

  افتتح مدير عام مكتب الثقافة بتعز عبدالله العليمي، ومعه مستشار محافظة تعز للشئون الثقافية ...