السبت , مايو 18 2024 الساعة 21 32
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / محافظة لحج التاريخية.. خطوات على طريق التنمية والازدهار تعبِّدها حكومة بن دغر في عامها الجديد” خاص”

محافظة لحج التاريخية.. خطوات على طريق التنمية والازدهار تعبِّدها حكومة بن دغر في عامها الجديد” خاص”

 

تقع محافظة لحج إلى الجنوب الشرقي للعاصمة صنعاء وتبعد عن العاصمة بحدود (337) كيلو متر.. ولها موقعا استراتيجيا هاما؛ إذ تتصل المحافظة بمحافظات البيضاء والضالع وتعز من الشمال ، محافظة عدن وخليج عدن من الجنوب ، محافظة أبين من الشرق ، محافظة تعز من الغرب.

وتتميز لحج بمرتفاعتها الجبلية وبيئتها الزراعية وأوديتها المائية ومناطقها الأثرية وقيعانها الصحراوية وسهولها الأخادة وشريطها الساحلي .

وفي لحج تقع قاعدة العند الجوية، أكبر قاعدة جوية عسكرية في اليمن، وتقع على بعد 60 كيلومترا (37 ميل) شمال عدن، وتنطوي القاعدة علي أهمية بالغة كونها تأمن الطرق نحو المحافظات الآتية: ( عدن –  لحج -أبين ) فضلاً عن أنها تشكل منطلقا لكافة العمليات العسكرية باتجاه هذه المحافظات.

وتمكنت الشرعية مدعومة بالتحالف العربي من تحرير القاعدة بداية أغسطس 2015 ودحر مليشيا الحوثي الإيرانية منها، بعد أن كانت سيطرت عليها في مارس 2014.

وأصبحت المحافظة محررة شبه كليا ما عدا بعض الجبهات في أطرافها الشمالية، حيث المعارك مستمرة في الصبيحة وطور الباحة في ظل انتصارات وملاحم بطولية يصنعها أبطال الشرعية وسط انكسارات وخسائر فادحة تتكبدها مليشيا الحوثي الإيرانية.

لن نطيل الحديث حول المحافظة الحميرية المعروفة بتاريخها؛ بل سنأخذكم نحو اهتمام الحكومة الشرعية برئاسة بن دغر بهذه المحافظة التاريخية .

ففي 9 سبتمبر العام الماضي زار رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر محافظة لحج، اطلع خلالها على احتياجات المحافظة من مشاريع وتلمس هموم المواطنين.

وأكد رئيس الوزراء أن تلك الزيارة جاءت بناءً على توجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي يولي محافظة لحج جل اهتمامه كبقية المحافظات الاخرى.. مؤكداً أن الحكومة ستنفذ عدد من المشاريع الخدمية التي من شانها تخفيف معاناة الموطنين.

وأشاد رئيس الوزراء بأبناء محافظة لحج وما يقدمونه في الدفاع عن الجمهورية والشرعية والتصدي لمليشيات الحوثي الانقلابية وبتضحياتهم الكبيرة هزمت المليشيات وتحقق للمحافظة الأمن والاستقرار.

وقال رئيس الوزراء: لحج موطن الثقافة و الفن والشعر والإبداع، وهي المدينة التي احتضنت شعراء اليمن وأدبائها الكبار ومنحت هذا البلد جزءً من هويته الثقافية والإنسانية.. كما قدمت لحج ابرز القادة ي ومازالت تقدم خيرة أبنائها في الدفاع عن الجمهورية والوحدة في مضمونها الاتحادي الجديد .

وافتتح رئيس الوزراء محطة كهرباء لحج بطاقة تشغيلية 10 ميجاوات بدعم مقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبعد الافتتاح المحطة الكهربائية ادلى رئيس الوزراء بتصريح لوسائل الاعلام أشاد خلاله بدعم الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم المشاريع الخدمية في محافظة لحج.. مؤكداً عزم الحكومة على تحسين مستوى الخدمات في لحج في كافة القطاعات وأهمها الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات وغيرها.

إلى ذلك، ترأس رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا بالمكتب التنفيذي بمحافظة لحج والذي نقل في مستهله تحيات الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية إلى مواطني محافظة لحج ومكتبها التنفيذي، مهنئا إياهم بافتتاح محطة العشرة ميجاوات وإنجاز بعض المشاريع.

وقال رئيس الوزراء إننا نتواجد اليوم في محافظة لحج وقد قطعت شوطا كبيرا في تطبيع الحياة وحققت استببابا أمنيا مشهودا بعد أن خاضت حربا ضروسا في مواجهة الإنقلابيين والقاعدة وداعش واستعادة الأمن واستطاعت بفضل سواعد أبنائها المخلصين من التحرر في وقت قياسي.

وأضاف بالرغم مما خلفته الحرب والدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية وبيوت المواطنين إلا أن الحكومة ومن خلال تواجدها اليوم في محافظة لحج تولي هذه المحافظة اهتماما خاصا وستتولى بقدر استطاعتها في إعادة تأهيل وترميم كافة مؤسسات الدولة ودعم القطاعات الخدمية وعلى رأسها الكهرباء، بدعم السلطة المحلية، وتبني مشروعات مركزية.

وأكد على أن الحكومة تنظر إلى لحج كمحافظة لا تقل أهمية عن بقية المحافظات المحررة وأن لها الحق في الحصول على كافة الامتيازات والدعم الحكومي في كافة المجالات، منوها بالقول “سنكون معكم والمشروعات الرئيسية سننجزها بصورة مشتركة .. وعيننا على لحج كما هي على عدن”.

وأشار إلى أن تاريخ محافظة لحج تاريخ عريق يمتد إلى آلاف السنين وهي من أنجبت عشرات الشعراء والفنانين والمثقفين أمثال القمندان وغيره ممن ذاع صيتهم وعرفتهم اليمن والمنطقة العربية كلها.

وشدد على ضرورة استكمال المشاريع المعتمدة موازناتها من قبل الحكومة وسرعة إنجازها حاثا قيادة السلطة المحلية على متابعة المقاولين، والجهات المختصة بسرعة الإنجاز وتخطي العقبات.

ووفقاً لما أوردته وكالة سبأ الرسمية، وجّه رئيس الوزراء بإعادة ترميم وتأهيل ست مدارس حكومية على نفقة الدولة كمرحلة أولى، وتأهيل مستودعات تخزين الأدوية بالمحافظة، والمتابعة المستمرة لحالة لوباء الكوليرا والذي سبق وأن اعتمدت الحكومة مبلغ مئة مليون ريال لمواجهته، كما وجه بترميم وتأهيل ملعب معاوية بالحوطة محافظة لحج بالإضافة إلى اعتماد مبالغ مالية للأندية الرياضية الرئيسية بالمحافظة.

وفي إطار زيارته إلى محافظة لحج، تفقد الدكتور بن دغر، مبنى الإدارة العامة للأمن ومبنى فرع البنك المركزي وكان في استقباله أمين عام المجلس المحلي، نائب محافظ لحج عوض بن عوض الصلاحي، ووكيل محافظة لحج وضاح الحالمي، ومدير أمن لحج صالح السيد، وعدد من أعضاء السلطة المحلية.

وأجرى مناداة تجريبه عبر جهاز اللاسلكي من وحدة الاتصال والتحكم بغرفة العمليات الأمنية المرتبطة أمنياً مع باقي المحافظات المحررة، والتي ستعمل على التنسيق بين وحدات الأمن في عموم المحافظات وضبط العناصر الخارجة على النظام و القانون.

وطاف رئيس الوزراء في مختلف أقسام مبنى إدارة الأمن، واستمع منهم إلى الدور الذي سيقوم به رجال الأمن من موقعهم في الحفاظ على الأمن العام وبسط السكينة والطمأنينة والاستقرار للمحافظة التي عانت الأمرين من عناصر تنظيم القاعدة وحرب مليشيا الحوثي وصالح على الدولة. ووجه رئيس الوزراء بسرعة إستكمال تأثيث المبنى وتوفير الاحتياجات اللازمة له.

كما قام رئيس الوزراء بزيارة مبنى فرع البنك المركزي بمحافظة لحج، و تعرف من مدير البنك على حجم العبث التخريب الذي طال فرع البنك ونهب أثنين مليار ريال يمني من عناصر تنظيم القاعدة و كذلك حجم الدمار الذي خلفته حرب مليشيا الحوثي و صالح على الدولة في مارس ٢٠١٥.

وقال رئيس الوزراء إن الدولة ماضية في إعادة بناء كافة الوحدات الإدارية في محافظة لحج وباقي المحافظات المحررة، وقد تمكنت من اعادة بناء إدارة الأمن، وإدارة المرور، والنيابة العامة ومبني الجهاز المركزي للإحصاء وهي تعمل على استكمال إعادة بناء المرافق الحكومية.

وفي 12 أكتوبر من العام نفسه، نفذ دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ، زيارة تفقدية لمقر اللواء الثالث حزم في المحافظة .

وأتت تلك الزيارة بالتزامن مع احتفالات الشعب اليمني بالذكرى ال54 لثورة 14 أكتوبر المجيدة  والذكرى الخمسين لعيد الاستقلال في الثلاثين من نوفمبر.

وحضيت الزيارة باستقبال مهيب من قيادة و ضباط وأفراد اللواء الثالث حزم ، كان على رأسهم قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن فضل حسن ،و قائد اللواء الثالث حزم العميد ركن محمود صائل الصبيحي.

وفي ال24 من الشهر الماضي، حدث تحولا في تاريخ المحافظة، كما رآه مراقبون، معتبرين أن ذلك سيدفع بالمحافظة نحو النهوض والتطور أكثر من ذي قبل بكيثير.

وتمثل ذلك التحول؛ بتعيين رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي اللواء ركن أحمد التركي محافظا للمحافظة، وهو المشهود له بتاريخه النضالي ودوره البارز في معركة الدولة ضد مليشيا الانقلاب الإيرانية .

وفي أول عمل له بعد تعيينه، ترأس المحافظ التركي اجتماعا لأعضاء المكتب التنفيذي، والمجلس المحلي بالمحافظة.

وقال تركي إن “إدارة المحافظة في هذا الظرف ليس مسؤولية شخصية المحافظ أو الأمين العام بقدر ماهي مسؤوليتنا جميعا”..مضيفا: “علينا أن نكون بقدر هذه المسؤولية”.

وأكد محافظ لحج: “سنقود المحافظة تحت لواء الشرعية والمسئولية تقع على الجميع وسنتصدى لأي تجاوزات”.

وفي الثاني من يناير الجاري، إلتقى رئيس الوزراء في عدن محافظ لحج اللواء ركن أحمد سالم التركي للاطلاع على أوضاع واحتياجات المحافظة.

وقال بن دغر خلال ذلك: إن كافة القطاعات الخدمية في محافظة لحج ستشهد تحسناً كبيراً خلال العام الحالي وسيتم افتتاح عدد من المشاريع الخدمية التي تصب في صالح المواطن والمحافظة.

وأكد أن القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي تولي محافظة لحج اهتماماً خاصاً وستحظى بأولوية في كافة الخدمات.

وشدد رئيس الوزراء على أن المرحلة تتطلب تظافر الجهود بما يسهم في خدمة المحافظة وأبنائها.

كما ناقش اللقاء أهم احتياجات المحافظات وعلى وجه الخصوص الكهرباء والمياه والطرق وبعض المشاريع الخدمية الأخرى.

من جانبه، أكد محافظ لحج أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة سيقدمون ما بوسعهم لخدمة المحافظة وأنهم والمواطنين سيقفون صفاً واحداً خلف القيادة السياسية.

وأطلع دولة رئيس الوزراء على مستجدات الأوضاع في المحافظة وأهم احتياجاتها في المرحلة الراهنة، مقدما شرحاً مفصلا عن الوضع الأمني للمحافظة.

أما في 6 من الشهر نفسه، فقد نفذ المحافظ أولى زياراته الميدانية لمديريات المحافظة .

حيث زار المحافظ التركي منطقة يهر في يافع بالمحافظة لافتتاح أولى المشاريع في عهده خلفا للمحافظ السابق الدكتور ناصر الخبجي.

ووضع المحافظ التركي حجر الأساس لمشروع طريق يافع الاستراتجي (يهر- ضيك-الموسطة المفلحي) كما دشن العمل بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيربط أربع من مديريات يافع بمحافظة لحج ببعضها ويختصر مسافة الطريق القديم الذي يمر عبر نقيل الخلاء من28 كيلو متر الى 7 كيلو متر وبوقت قصير جداً لا يتعدى 10 إلى خمسة عشر دقيقه في حين كان الخط القديم يستغرق ساعة كاملة إلى مديرية لبعوس وساعة ونصف إلى مديرية المفلحي.

وقد حظيت زيارته باستقبال شعبي عفوي كبير.

كما قام اللواء التركي برفقة اللواء فضل حسن قائد المنطقة العسكرية الرابعة بزيارة إلى معسكر جبل العر لتفقد المعسكر.

كما قام المحافظ والوفد المرافق له بافتتاح طريق العياسي الفرعية التي تمت سفلتتها على حساب الأهالي ثم توجه الوفد إلى مديرية المفلحي لإشهار مشروع طريق يافع يهر – ضيك الموسطة – المفلحي  .

اليوم.. 8 يناير، عقد رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر اليوم في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعا بقيادة السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية بمحافظة لحج، لمناقشة الأوضاع الخدمية وحاجة المحافظة من المشاريع التنموية في أطار الميزانية العامة للدولة للعام الحالي٢٠١٨.

وخلال ذلك، وجه رئيس الوزراء الكهرباء بتوفير الطاقة الكاملة والبحث في الحلول على وجه السرعة.

كما وجه وزارة الصحة العامة والسكان بعمل حملات توعية، بمخاطر الأمراض التي تفتك بالمواطنين، وأهمية الوقاية منها.. مؤكدا استمرار الحكومة بتزويد المستشفيات بالمشتقات النفطية ومعالجة نقص الكادر الطبي في مستشفيات المحافظة وبمختلف التخصصات الطبية.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التنسيق ووضع الحلول المناسبة لمعالجة نقص الكادر التربوي، وترميم المدارس التي تضررت من أثار حرب مليشيا الحوثي على الدولة..مشدداً عل ضرورة سرعة تنفيذ المشاريع القديمة والجديدة التي اعتمدتها الدولة، وترميم وإعادة بناء المنشآت الحكومية التي طالها دمار حرب المليشيا.

كما أقر رئيس الوزراء بصرف مبلغ مائة مليون ريال يمني لمعالجة الاولويات العاجلة في قطاع المياه وتحريك مشاريع المياه المتعثرة وإعادة تأهيل آبار المياه.. موجهاً بصرف مائة مليون ريال لصندوق النظافة والتحسين لشراء أدوات وآليات ومعدات النظافة، ودعم موظفي صندوق النظافة والتحسين بمبلغ عشرة مليون ريال يمني رواتب شهرين.

إلى ذلك وافق رئيس الوزراء على قرار تثبيت عدد ستين من الموظفين المتعاقدين الذين حصلوا على فتوى التوظيف وصدر لهم التعزيز المالي، كما كلّف رئيس الوزراء، وزيرا الزراعة والأشغال تطبيق نموذج تجربة محافظة الضالع بمكافحة الجفاف في المناطق الجبلية من خلال البرك الخاصة بحصاد مياه الأمطار.

وأكد رئيس الوزراء “أن محافظتي لحج والضالع، قدمتا نموذجاً مشرفاً في احترام القانون والدستور، ورأس النظام ممثلاً بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، الذي يولي المحافظتين جُل اهتمامه وكل محافظات الجمهورية.”

وقال : لحج محافظة كبيرة وذات أهمية استراتيجية، وستبقى هذه الأهمية دائمة لقربها من العاصمة المؤقتة عدن، وموقعها الهام، وقد أثبتت لحج أنها تحمي عدن وتحمي نفسها”.. مؤكداً عزم الحكومة معالجة القضايا الخدمية وفِي مقدمتها تغطية عاصمة المحافظة بالكهرباء والمديريات المجاورة لها.

وأثنى رئيس الوزراء على جهود مكتب مصلحة الضرائب فرع محافظة لحج بتحقيقه إيرادات ضربية فاقت عام ٢٠١٤..مؤكداً ن الإيرادات المحلية يعود ريعها للمحافظة وما هو مركزي يعود لحساب الدولة في البنك المركزي.

كما أشاد رئيس الوزراء بالجهود الذي تقوم بها الأجهزة الأمنية في محافظة لحج في تثبيت الأمن والاستقرار ومكافحة الجريمة وتعقب عناصر تنظيم القاعدة وداعش وكشف الخلايا النائمة..مشيراً إلى أن الأمن في محافظة لحج مثل يقتدى به في بقية المحافظات المحررة وأن الحكومة تولي هذا القطاع أهمية خاصة.

وثمن رئيس الوزراء الدور الفعّال لأبناء وأهالي يافع المغتربين ورجال الأعمال والتجار، وفاعلي الخير الذين ساهموا في إصلاح الطرقات وتأهيل المستشفيات وبناء مستشفيات جديدة في يافع.

بدوره قدم محافظ محافظة لحج، اللواء الركن أحمد عبدالله تركي، شكر أبناء محافظة لحج وقيادة السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية، لفخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء، على الرعاية الكريمة التي يولينها لإعادة بناء المحافظة.

وأوضح المحافظ” أن حرب مليشيا الحوثي الإيرانية على الدولة بشكل عام ومحافظة لحج بشكل خاص تسبب في تدمير البنية التحتية بالكامل وحولتها إلى محافظة منكوبة.”مشيراً إلى أن السلطة المحلية وبدعم الحكومة تسعى لإعادة بناء ما دمرته الحرب.

حضر اللقاء وزراء التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي والصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، والأشغال العامة والطرق الدكتور معين عبدالملك و الأمين العام لمجلس الوزراء حسين منصور، ونائب وزير الكهرباء والطاقة مبارك التميمي.

وهكذا فإن محافظة لحج على ما يبدو من نشاطات حكومة بن دغر وقيادة المحافظة الأخير.. تنطلق المحافظة هذا العام بحلة جديدة واعدة نحو النمو والازدهار لصبغها بالألق الحضاري والتنموي اللائق بسجلها التاريخي ومكانتها الاستراتيجية .

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره النرويجي

بعث رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، برقية تهنئة إلى رئيس وزراء مملكة ...