الإثنين , مايو 20 2024 الساعة 14 09
آخر الأخبار
الرئيسية / السلايدر الرئيسي / سكرتير رئيس الوزراء يدلي بتصريحات هامة في مقابلة مع “العربية الحدث”.. أهم ما جاء فيها

سكرتير رئيس الوزراء يدلي بتصريحات هامة في مقابلة مع “العربية الحدث”.. أهم ما جاء فيها

.

أجرت قناة العربية الحدث لقاء مع غمدان الشريف السكرتير الصحافي لرئيس الوزراء في الثامنة من مساء اليوم خلال برنامج “حدث اليوم”.

وقد أدلى الشريف بتصريحات هامة أشاد فيها بالتقرير الصادر عن الأمم المتحدة الذي كشف التدخلات الإيرانية في اليمن وتموين إيران للحوثيين وتهريب الأسلحة إليهم لإطالة أمد الحرب.

وقال الشريف في اللقاء الذي تابعه “الوطن نيوز” :
“نشكر كل الدول التي استجابت لهذه الدعوة بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2231 الذي يكشف الاعتداءات الإيرانية على اليمن وباقي الدول العربية، ونشكر الأمم المتحدة على هذه الاستجابة وإن كانت متأخرة!”.

وأضاف الشريف: يجب اليوم على الأمم المتحدة أن تلزم إيران بتنفيذ القرارين الخاصين بإيران وهما القرار 2231 والقرار 2216 الذي يمثل بوابة للوصول إلى حل سياسي في بلادنا وهو القرار الذي يتم من خلاله تسليم الأسلحة وانسحاب الميليشيات من المدن اليمنية”.

كما تطرق الشريف إلى تاريخ إيران المتمثل برفض القرارات الحديثة والسابقة حيث قال: “ويجب على الأمم المتحدة أن تفرض عقوبات مشددة على إيران التي تجاهلت كل القرارات الأممية، لدينا 4 قرارات 1559 و 1771 و 2231 و 2216 تتجاهلها إيران، ويجب أن تطبق هذه الأربعة القرارات، ويجب أن تكون هناك خطوات عملية على الأرض والواقع” موضحا أنه “ما لم تُطبّق هذه القرارات فإن إيران ستواصل مشروعها الطائفي المناطقي الذي كان الشعب اليمني أحد ضحاياه”.

وأكد الشريف ان الحكومة الآن تضغط عسكرياً، وتضيق الخناق على الانقلابيين وتعمل على تحرير ما تبقى من المناطق التي تحت سيطرتهم، لافتاً إلى أن الحكومة استخدمت رسائل السلام، وذهبت إلى جنيف والكويت، إلا ان الميليشيات تستغل فرص السلام لزيادة قوتها.

كما أكد الشريف ان الحوثيين اليوم أضعف مما هم عليه وأنهم انهارا في الحديدة، وأن هزائم الحوثيين تتوالى بتحرير مديرية بيحان وانهزاماتهم في البيضاء.

وقال: “نحن- حقيقة- لا نثق في الميليشيات الحوثية ونواياها وهم يدركون ذلك، ولكن نطالب الأمم المتحدة أن تتخذ موقفاً حاسماً من إيران، نحن نريد أن تكف إيران عن التدخل في شئوننا الداخلية ونحن سنحل مشاكلنا الداخلية بأنفسنا، ونريدها أن تكف عن تهريب الأسلحة”.

وجدد الشريف مطالبة الأمم المتحدة أن تضغط على إيران وأن تكون هناك عقوبات حاسمة ورادعة ضدها، وتمنعها من تهريب هذه الأسلحة إلى اليمن، موضحاً أن إيران تهرب هذه الأسلحة عبر المساعدات الإغاثية.

وقال: “الحوثيون بعد انقلابهم في الـ 21 من سبتمبر سيّروا 14 رحلة أسبوعية إلى طهران الذي لا يوجد فيها مغترب يمني، هذه الـ 14 رحلة خلال أقل من شهرين هربوا فيها أسلحة وأموالاً”.

وبخصوص دعم إيران للمليشيات الحوثية، قال : “لدينا معلومات أن إيران تدعم الميليشيات الحوثية بـ 50 مليون دولار شهرياً عن طريق إرسالها عبر حزب الله ودخولها عبر شخصيات إلى اليمن”.

وبشأن حزب المؤتمر الشعبي في صنعاء الذي فض التحالف مع الحوثيين، قال الشريف: “قيادات المؤتمر الشعبي العام اليوم على قلب واحد مع الشرعية، وقيادات المؤتمر في صنعاء مغلوبة على أمرها وتحت الإقامة الجبرية، والميليشيات الحوثية فشلت يوم أمس في عقد اجتماع لمجلس النواب وحضر 8 فقط وتغيّب الآخرون، وفشلت في عقد اجتماع للمؤتمر الشعبي العام وانتخاب قيادة جديدة” مؤكداً: “المؤتمر الشعبي العام اليوم في صف الشرعية وضد الميليشيات الحوثية”.

وأضاف: “لدينا اليوم عدو واحد وهو الميليشيات الحوثية، أما المؤتمريون الذين في الداخل فهم مغلوبين على أمرهم وتحت الإقامة الجبرية ونلتمس لهم العذر”.

ولفت الشريف إلى دور المبعوث الأممي في اليمن قائلا: “الميلشيات الحوثية هي التي رفضت دور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، وهي من حاولت اغتياله في صنعاء، وهي ترفض مبادرة المبعوث الأممي، ونحن ندعم جهود ولد الشيخ في الوصول إلى حل سياسي ولكن بتطبيق القرار 2216 وبداية بالانسحاب وتسليم الأسلحة قبل أي حديث آخر”.

وأضاف : “الميليشيات الحوثية تبحث اليوم عن سلام حتى تهرّب الأسلحة وليس من أجل حل سياسي وسلام شامل في اليمن، وعليها أن تسلم الأسلحة وتنسحب وتعود من حيث أتت إلى كهوف مران، وعندها سيكون لدينا حديث عن السلام”.

وتابع: المبعوث الأممي يدرك جيداً أن الميليشيات هي التي رفضت طرق السلام، نحن قلوبنا مفتوحة للسلام ونسعى إليه، ولكننا نريد سلاماً مستداماً ودائماً، أما غير ذلك فقد سئمنا من كذب الميليشيات”.

كما أكد أن “قرار الميليشيات الحوثية ليس بيدها بل بيد إيران، إيران هي التي اتخذت قرار تصفية الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وهي التي أمرت بقمع المؤتمريين حتى تكون الكلمة داخل صنعاء للحوثيين فقط، لكنهم سينهزمون، فاليوم ليس لديهم غطاء سياسي، فهم لا يمتلكون حزباً وليس لهم مكون سياسي حتى يحكمون اليمن، هم رموا كل القوانين اليمنية خلف ظهورهم”.

وفي ختام حديثه قال الشريف: “الميليشيات الحوثية هي تريد أن تحوثن الدولة بسياسة إيران، وهذا مرفوض ولن نقبله، وعليها أولاً تسليم الأسلحة التي نهبتها من الدولة والعودة من حيث أتت، ووقتها سيكون السلام مقبولاً وسيكون هناك مبادرة للحل السياسي في اليمن، أما الكذب والدجل فقد سئمنا منه”.

شاهد أيضاً

وزير المياه والبيئة يناقش احتياجات محافظة حضرموت من مشاريع المياه والصرف الصحي.

  ناقش وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، مع مدير عام ...