الإثنين , مايو 20 2024 الساعة 15 28
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / حكومه بن دغر 24 ساعه في الميدان. والقادم أجمل(تقرير خاص)

حكومه بن دغر 24 ساعه في الميدان. والقادم أجمل(تقرير خاص)

الوطن نيوز”خاص”

ما إن حط رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر رحاله في العاصمة المؤقتة عدن مساء أمس الإثنين مع عدد من الوزراء حتى انطلق إلى ميدان العمل، وتوج انطلاقته باجتماع وزاري هام خرج اليوم بجملة هامة من الإجراءات والقرارات في إطار تحسين وتطوير الجانب الخدمي والأمني في المحافظات المحررة، سنتطرق إليها لاحقا.

وأدلى دولة رئيس الوزراء فور وصوله عدن مساء أمس بتصريحات هامة زف فيها بشرى للمحافظات المحررة، حيث قال إن القادم يحمل الأجمل لعدن والمحافظات المحررة، واقتراب زوال كابوس الانقلاب عن المناطق التي ما زالت خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي وصالح واستعادة الدولة الشرعية ومؤسساتها.

وأكد أن كثيرا من الملفات الخدمية في عدن والمحافظات المحررة، تم وضع حلول مستدامة وناجعة، ستنعكس قريبا وسيلمسها المواطنين في تحسن مستوى الخدمات الاساسية، بدعم اخوي صادق من الاشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقال رئيس الوزراء ” كنا خلال الايام القليلة من غيابنا عن عدن، نستحضر كل المشاكل والهموم التي يعاني منها ونعمل مع فخامة الرئيس والاشقاء في التحالف على البحث عن حلول مستدامة، واستطيع القول بثقة ان القادم سيكون اجمل، فقدرنا ومسؤوليتنا تحتم علينا فِي هذه المرحلة الصعبة وبالرغم من كل التحديات والتعقيدات، ان نضع خدمة المواطن في اولى اولوياتنا وواجبنا فقد عانى شعبنا بما فيه الكفاية وحان الوقت لتتكاتف جميع الجهود الرسمية والشعبية على تخفيفها وازالتها وتحسين مستوى الحياة والمعيشة اليومية في جميع الجوانب”.

مضيفا ” لقد نجحنا في الفترة القليلة الماضية بدعم المخلصين من ابناء عدن وباقي المحافظات ان ننجز تحسن ملموس في كثير من القضايا ومنها الأمن والكهرباء والصحة والمياه والطرقات والتعليم وغيرها من المشاريع الهامة، لكننا نطمح الى الافضل دائما”.

ولفت الدكتور بن دغر، الى ان كل الرهانات الفاشلة على النيل من عدن والمحافظات المحررة باءت بالخسارة، واستطاعت الحكومة وبفضل تضافر جهود المواطنين الذين كانوا معنا في السراء والضراء، وبوعيهم وصبرهم استطعنا افشال رهانات المنتقمين والحاقدين، واخرجنا عدن من عنق الزجاجة لتصبح اليوم نموذج يقتدى رغم ما طرأ مؤخرا من ظروف لكنها ستزول وستكون مجرد ذكرى للعبرة والاستفادة.

وفي أول خطوة له فور وصوله، لم يذهب بن دغر للمنام والراحة بعد مشقة السفر بل عقد اجتماعاً عاجلا بقيادة السلطة المحلية للوقوف على اوضاع وهموم المواطنين واحتياجاتهم الخدمية، والاليات الكفيلة بالاستفادة من الدعم السعودي لتحسين مستوى الخدمات.

وفي الاجتماع استمع رئيس الوزراء، الى شرح من القائم بأعمال محافظة عدن احمد سالم ربيع، ووكيلي المحافظة رشاد شائع وغسان الزامكي، ومدير شركة النفط في عدن ناصر حدور، عن الصعوبات القائمة في مجال الكهرباء والمشتقات النفطية والمقترحات الواجب اتخاذها لتجاوزها، بما في ذلك الخطوات التي تم السير فيها في هذا الجانب بموجب توجيهات الحكومة.

بدورها طرحت قيادة السلطة المحلية، وبحضور وزير الكهرباء والطاقة، المهندس عبدالله الاكوع، الحلول والبدائل العملية لمعالجة العجز القائم في الطاقة الكهربائية وتوفير المشتقات النفطية، بما في ذلك الاجراءات العاجلة والضرورية.

وبهذا الخصوص وجه رئيس الوزراء وزارتي الكهرباء والنفط، وبالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية بمحافظة عدن لاستكمال تنفيذ الخطوات العاجلة ومنها تسريع اجراءات وصول المشتقات النفطية التي سيتم استيرادها وتزويد محطات الكهرباء بها، وكذلك تلبية احتياجات المواطنين منها في اقصر وقت ممكن.

مشددا على اهمية تكاتف الجهود المركزية والمحلية باتجاه وضع الحلول المستدامة لملف الخدمات في العاصمة المؤقتة والمحافظات المحررة، بالاستفادة من الدعم المقدم من الاشقاء في دول التحالف العربي، وما ابدته قيادة المملكة العربية السعودية من التزام اخوي لدعم الحكومة، في هذا الجانب، وذلك خلال اللقاء مؤخرا بين فخامة رئيس الجمهورية وسمو ولي العهد السعودي.

وأكد الدكتور بن دغر، دعم الحكومة لقيادة السلطة المحلية في كل ما تبذله من خطوات واجراءات لتحسين مستوى الخدمات الاساسية المقدمة للمواطنين باعتبار العمل تكاملي واستثنائي في هذه الظروف المعقدة.

وقال رئيس الوزراء “سنعمل بكل الجهود على تحسين الخدمات في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المحافظات المحررة وسنواجه بكل حزم وعزم الخلايا الارهابية ومطاردتها اينما وجدت”.

وأكد أن القادم لعدن والمحافظات المحررة أفضل قائلا: “وضعنا حلول مستدامة لمشكلات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها من الخدمات ونضع خدمة المواطن في اولى اولياتنا وواجبنا”.

تلا الاجتماع إتصالا هاتفيا أجراه رئيس الوزراء بياسر عرفات مدابش نجل فقيد الإعلام وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحافة عرفات مدابش والذي وافته المنية أمس الإثنين بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الصحفي لتعزيته بوفاة والده.

في سياق منفصل، أكد غمدان الشريف السكرتير الصحفي لرئاسة الوزراء أن عودة رئيس الوزراء إلى عدن تحمل في طياتها بشائر الخير للمواطنين في تحسين مستوى الخدمات.

ووصف الشريف زيارة رئيس الوزراء إلى الرياض ومصر بالزيارة الناجحة.

حيث قال في تغريدة له على تويتر رصدها “الوطن نيوز” : عودة رئيس الوزراء إلى عدن بعد زيارة ناجحة إلى السعودية ومصر تحمل في طياتها بشائر الخير للمواطنين في تحسين مستوى الخدمات.

من جهة أخرى أعلنت الخطوط الجوية اليمنية بعد وصول رئيس الوزراء بن دغر فتح مطار عدن الدولي واستئناف رحلاته ابتداء من اليوم الثلاثاء.

صباح اليوم الثلاثاء، لم يذهب رئيس الوزراء بن دغر ليتمشى في شواطئ عدن ولم يخرج ليحشد جماهير ويستعرض أمامهم الكلمات الرنانة والشعارات الجوفاء، بل أخذ في عقد اجتماع هام لمجلس الوزراء للوقوف امام عدد من المستجدات على الصعيدين الداخلي والخارجي، والمواضيع الخدمية والتنموية الملحة، واتخذ حيالها عدداً من القرارات والتوجيهات.

واستهل المجلس اجتماعه بالوقوف دقيقة حداد قرأ خلالها الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العملية الارهابية الانتحارية التي استهدفت ،اليوم، بسيارة مفخخة مبنى لحرس المنشآت في حي المنصورة، وما سبقها من استهداف ارهابي لادارة البحث الجنائي بعدن..مقدما التعازي لاسر الشهداء سائلا الله ان يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وان يمن بالشفاء العاجل على الجرحى والمصابين.

واستمع المجلس الى تقرير اولي من قيادة السلطة المحلية في المحافظة ووزارة الصحة العامة والسكان ، حول العملية الارهابية التي حدثت اليوم، وكذا التحقيقات الجارية في الهجوم الارهابي على ادارة البحث الجنائي في وقت سابق.

وبهذا الخصوص أكد المجلس ان هذه الأعمال الإجرامية التي ترتكبها العناصر الارهابية، المتزامن مع تصعيد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية باستهداف الرياض بصاروخ باليستي ايراني، ما هي الا تعبير عن حالة العجز والإفلاس التي وصلت إليها وعجزها عن تحقيق الأهداف المرسومة لها من قبل مشغليها ورعاتها وداعميها.

لافتا الى ان الانتصارات المتوالية التي حققها الجيش الوطني والمقاومة وبدعم واسناد لوجستي كامل من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبمساهمة فعالة من دولة الامارات العربية المتحدة، واخرها دحر تنظيم القاعدة من منطقة الحوطة في محافظة شبوة، وقبلها تطهير مديرية المحفد بمحافظة ابين من اخر معاقلهم التي كانوا يتحصنون بها، وجه ضربة قاصمة لهذه العناصر الارهابية.. مؤكدا ان لجوئها الى الاعمال الانتحارية والسيارات المفخخة يؤكد أنها تلقت ضربات موجعة خلال الفترة الأخيرة، وستواصل الحكومة دون هوادة او تراجع ملاحقة اوكارها واستئصال شافتها اينما وجدت.

كما أكد مجلس الوزراء أن كافة اليمنيين، شعباً وجيشاً ومقاومة وحكومة، ماضون في مواجهة الإرهاب وانهاء الانقلاب، ومصمّمون، أكثر من أي وقت مضى، على دحرهما من كل شبر من الوطن، وإعادة بناء اليمن بدعم من الاشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بأفضل مما كان، وسيدفن مشروع ايران الارهابي والتدميري على تراب هذا الوطن، لحفظ امن واستقرار دول الجوار والمنطقة والعالم اجمع.

وجدد المجلس ادانته الشديدة، لتصعيد مليشيا الحوثي، الاخير واطلاقها صاروخ باليستي ايراني باتجاه الرياض.. مؤكدا ان الحكومة حريصة على تعزيز كل اشكال التنسيق والتعاون مع قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لضمان عدم تهريب مزيد من الصواريخ الايرانية الى مليشيا الحوثي، واهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في الضغط على ايران ومعاقبتها للتوقف عن سلوكها العبثي والخطير تجاه المنطقة العربية ودعمها للمليشيا المتمردة بالمال والسلاح في اكثر من دولة للدفع بمنطقة الشرق الاوسط الى اتون حرب طاحنة تهدد السلم والأمن العالميين.

وفي الاجتماع استعرض رئيس الوزراء، نتائج زيارته الخارجية ولقاءاته في السعودية، وما تم خلالها من نقاشات مستفيضة للكثير من الملفات والقضايا الخدمية، وتطبيع الاوضاع في العاصمة المؤقتة والمحافظات المحررة، واستكمال انهاء الانقلاب، ودعم استقرار العملة الوطنية وغيرها من الجوانب.

وفي هذا الجانب ثمن مجلس الوزراء عاليا، قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتقديم المساعدة للحكومة اليمنية ودعمها بالمشتقات النفطية لمحطات توليد الكهرباء للمحافظات المحررة.

مشيدا بالنتائج التي تمخض عنها لقاء فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية باخيه ولي العهد ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والمكرمة التي تم الاتفاق عليها والخاصة بوضع ملياري دولار كوديعة في البنك المركزي اليمني، لدعم استقرار العملة الوطنية، وكذا وضع مخصصات لبدء اعادة الاعمار اعتبارات من مطلع العام القادم.

وقال المجلس إن هذه المواقف والدعم الاخوي الصادق ليست غريبة على ملك الحزم والعزم، وقيادته الحكيمة تجاه اليمن وشعبها، ودليل إضافي على
الرؤية الشاملة سياسيا واقتصاديا وعسكريا وغيرها، والتي تتعامل بها قيادة المملكة العربية السعودية، في مساعدة اليمن واليمنيين على النهوض من جديد والتخلص من كابوس وآثار الانقلاب، مشيرا الى ان الشعب اليمني لن ينسى وقوف المملكة العربية السعودية الدائم الى جانبهم في الأوقات الصعبة، وإنقاذ بلدهم من براثن أعنف مليشيا إجرامية وإنقلابية حاقدة، بمشروعها المدعوم ايرانيا.

وبحث مجلس الوزراء الجوانب المتصلة بتطبيع الاوضاع الخدمية والامنية في المناطق المحررة، واتخذ عدد من القرارات الكفيلة باستدامة تحسين الخدمات ومعالجة التحديات والاشكالات التي طرأت مؤخرا وابرزها في مجال الكهرباء والمشتقات النفطية.

ووجه مجلس الوزراء شركة النفط بشراء وضخ كميات كافية من البترول في محطات الشركة في عدن والمحافظات المجاورة لها .

وأقر المجلس بحضور قيادة السلطة المحلية بمحافظة عدن، شراء كميات جديدة من مادتي الديزل والمازوت بما قيمته 38 مليون دولار أمريكي ، لكهرباء عدن والمحافظات المجاورة.

كما أقر مجلس الوزراء شراء كميات من الديزل والمازوت لكهرباء حضرموت بما قيمته عشرة مليون دولار، وشراء كميات جديدة من الديزل لمحطات شبوة.

معتمدا تسديد خمسة مليار ريال من ديون سابقة على كهرباء حضرموت الساحل والوادي، وتسديد خمسة مليون ونصف دولار من ديون سابقة لشركات بيع الطاقة العاملة في حضرموت والتي تراكمت من سنوات سابقة.

ووافق المجلس على صرف الدفعة الأولى من المبلغ المخصص لإعادة تأهيل محطة الحسوة للشركة الأوكرانية المنفذة للمشروع والبالغ خمسة مليون دولار أمريكي من اصل واحد وثلاثين مليون دولار .

كما وافق على تسديد قيمة وقود الطائرات، وبمبلغ ستة مليون دولار لمطاري عدن وسيئون، لضمان انتظام حركة الطيران.

وأقر مجلس الوزراء أيضا صرف ثمانية مليون دولار لتسديد القسط الثالث من كلفة محطة وادي حضرموت الغازية، التي من المقرر انجازها بعد شهرين فقط من الآن.

وشدد مجلس الوزراء على المضي في الإجراءات الخاصة بالتزود بوقود الغاز لمحطات كهرباء عدن والمحافظات المجاورة لها، بالشراء أو بالتأجير.

وكلف في هذا الجانب لجنة برئاسة وزير الكهرباء والطاقة، وعضوية أمين عام مجلس الوزراء، ونائب وزير النفط، ومن يستعينون بهم من المختصين في وزارتي النفط والكهرباء، لاختيار أفضل العروض وطرحها للمناقصة العامة، قبل قدوم صيف العام القادم.

وأقر مجلس الوزراء السماح للقطاع التجاري بالاستيراد وفق الية يتم الاتفاق عليها بين شركة النفط والقطاع الخاص، ووجه الجهات المختصة بتسهيل الإجراءات أمام الشركات المتنافسة.

وصادق على اعتماد مبلغ 14 مليون ومائتين وستين الف دولار أمريكي وذلك لاستكمال تطوير مشروع الاتصالات والإنترنت بما في ذلك شراء الأجهزة المتعلقة بإنجاز مشروع الكيبل البحري والبوابة الدولية في عدن.

وفيما يخص محافظة تعز، أقر مجلس الوزراء اعتماد ملياري ريال للبدء بإعمار بيوت المواطنين والمؤسسات العامة التي تضررت جراء الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على مدينة تعز، وفقاً لخطة يقدمها محافظ تعز للحكومة، مع مراعاة الالتزام في جميع الاعمال بقانون المناقصات..موجهاً بدفع مليون دولار لعلاج جرحى تعز، وما قيمته مليون دولار بالعملة المحلية تسلم للجنة الطبية بالمحافظة.

وأكد مجلس الوزراء على استمرار صرف مرتبات الموظفين في محافظة تعز شهريا وبانتظام أسوة ببقية المحافظات المحررة، مؤكدا اهمية تعزيز دور وعمل فرع البنك المركزي في المحافظة، وتحسين الإيرادات.

كما وقف مجلس الوزراء امام استحقاقات السلك الدبلوماسي ومخصصات الطلاب المبتعثين للخارج، ووجه بهذا الشان بدفع مستحقات الدبلوماسيين المحليين وما تبقى من المساعدات الطلابية للمبتعثين، في اسرع وقت ممكن وبالتنسيق مع محافظ البنك المركزي.

ووقف مجلس الوزراء أيضا على تقرير عن اقساط الدين الخارجي للمؤسسات الدولية، والذي اشار الى ان الحكومة سددت خلال العام الماضي اقساط بقيمة 60 مليون دولار.. وأكد بهذا الخصوص على الاستمرار في تسديد أقساط الدين الخارجي للمؤسسات الدولية.

وكأول تنفيذ عملي لجهود وتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور بن دغر أعلنت شركة مصافي عدن اليوم عن بدءها بضخ الفين طن تري من مادة البنزين إلى خزانات شركة النفط اليمنية في عدن بهدف تزويد السوق المحلية وإنهاء الأزمة التي تشهدها منذ أسابيع، وأكدت أن عملية الضخ جاءت بناءا على توجيهات عاجلة صادرة من رئيس الحكومة، الدكتور، أحمد عبيد بن دغر، لشركتي المصافي والنفط بسرعة تزويد السوق المحلية بالمشتقات النفطية.

كما أكدت مصادر في الشركة على أن أسعار البنزين لن تتغير وسيتم بيعها في الأسواق المحلية في عدن بنفس الأسعار السابقة البالغة 3700 ريال لكل 20 لتر .

وفي الجانب الصحي، قام وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم اليوم الثلاثاء بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء بافتتاح عدة مراكز وأقسام في مستشفى الجمهورية والصداقة في العاصمة المؤقتة عدن.

حيث قام باعوم بافتتاح مجمع عيادات الأسنان في هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي الذي دمر في الحرب , وكما أفتتح أيضاً قسم علم الأمراض والأنسجة.

وقام الوزير بزيارة تفقدية لقسم الطوارئ في هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي وقام بالاطلاع على نسبة الجاهزية لاستقبال جرحى التفجير الإرهابي الذي وقع اليوم بحضور مدير مستشفى الجمهورية الأستاذ الدكتور أحمد سالم الجربة والدكتور صالح هشلة وعدد من الأطباء ورؤساء الأقسام .

ودشن الدكتور باعوم افتتاح قسم الصحة الإنجابية في مستشفى الصداقة التعليمي العام ,وقام بزيارة إلى أقسام المرفق واطلع على سير العمل في ذات القسم .

هذه الجهود المتواصلة والعمل الدؤوب لدولة رئيس الوزراء تجعلنا نقف باحترام وإكبار لحكومة حملت على عاتقها هم المواطن وتعمل على مدار الساعة دون ملل أو يأس برغم الكثير من المعوقات والعراقيل التي ستهدف جهودها ونجاحاتها والتي كان آخرها التفجير الإرهابي الذي استهدف اليوم منشأة أمنية في عدن وراح ضحيته عددا من الشهداء والجرح.

ولعلي لن أكون مبالغا لو أجزمت أن رئيس الوزراء بحكومته قد حقق إنجازات أثناء كتابتي لهذا التقرير جديدة على تلك التي اطلعت عليها قبيل الكتابة.

شاهد أيضاً

وزير المياه والبيئة يناقش احتياجات محافظة حضرموت من مشاريع المياه والصرف الصحي.

  ناقش وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، مع مدير عام ...