السبت , مايو 11 2024 الساعة 22 04
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات /  الحصول على وثائق تكشف عن إرسال إيران لأكثر من 23 طنا من المواد المخدرة للحوثيين

 الحصول على وثائق تكشف عن إرسال إيران لأكثر من 23 طنا من المواد المخدرة للحوثيين

.

تحدثت وثائق عن إرسال إيران لشحنة أدوية كمساعدات للحوثيين يصل حجمها إلى 77 طنا، من بينها 23 طنا من المواد المخدرة والتي تسبب الإدمان، ويحرم المتاجرة بها بحسب القوانين الدولية.

ووفقاً لوثائق -حصلت عليها قناة بلقيس- بعثت بها لجنة التحقيق في الحادثة إلى رئيس حكومة الانقلاب عبد العزيز بن حبتور، فإنه تم فعليا وصول تلك الشحنة الإيرانية مطلع شهر مارس من العام الحالي، وتم بيعها في السوق السوداء مباشرة دون أن تورد إلى مخازن وزارة الصحة التابعة للحوثيين بصنعاء.

وأوضحت لجنة التحقيق المشكلة من جهاز الرقابة والمحاسبة والنيابة العامة أنه تبين من خلال التحريات والأدلة بان وزارة الصحة قد حصلت على معونات من الأدوية تقدر قيمتها ب1.698.863.84 دولار أمريكي.

وبينت اللجنة المشكلة من جهاز الرقابة والمحاسبة والنيابة العامة ووزارة الصحة بأن إجمالي تلك المعونات 77 طناً، منها 23 طنا من المواد المخدرة التي تحتوي على البيثيدين(4851 باكيت) والترامادول ( 19543 باكيت) والديازيبام ( 50080 باكيت) وتعتبر جميع هذه المواد مخدرة مسببة للإدمان ويحظر بيعها في الصديليات العامة.

حيث تتم اجراءات استيرادها وتخزينها وصرفها وفق شروط صارمة، كما يمنع بيعها إلا في أماكن محددة، وضمن ضوابط طبية مشروعة، وفقا لأطباء محددين ،وفقا لدستور الأدوية، ولا تصرف إلا بالباكيت الفارغ للكمية السابقة مع تصوير للوصفة والاحتفاظ بها .

ويعتبر الاتجار بهذه المواد، خارج القنوات الرسمية، من الجرائم الجسيمة التي يستحق المروجون لها عقوبة الإعدام في كثير من الدول أو السجن مدى الحياة.

وأكد اللجنة أن هذه الشحنة تم المتاجرة بها خارج مخازن الوزارة، وذلك بتوقيع وكيل قطاع التخطيط والتنمية نشوان العطاب الذي قام بتسهيل وتمرير كافة الإجراءات للإفراج عن الشحنة، ثم التصرف بها، وعدم توريد أي جزء منها إلى مخازن الوزارة، بما فيها الأدوية المخدرة.

وطالبت اللجنة في مذكرتها لرئيس حكومة الانقلاب بن حبتور بإحالة وكيل قطاع التخطيط والتنمية الدكتور نشوان العطاب، وكذلك مدير عام التعاون الفني والدولي محمد المطاع إلى نيابة الأموال العامة، وفقا لرأي لجنة التحقيق المشتركة في الحادثة، والتي أقرت بأن تلك جريمة تستحق التحقيق والمحاسبة الجزائية الصارمة.

الجدير بالذكر أن هذه الشحنة الإيرانية ليست الأولى للحوثيين التي يتم الكشف عنها، فقد أعلن الجيش الوطني والبحرية الأمريكية وقوات التحالف العربي لأكثر من مرة عن ضبط شحنات أسلحة وأجهزة اتصالات لا سلكية في طريقها إلى الحوثيين.

وتم الحصول على كميات من تلك المواد المخدرة في العديد من ثكنات عناصر الحوثي، خلال مشاركتهم في الجبهات والتي يتم إعطاؤها لهم وتوزيعها عليهم، وخصوصا فريق القناصة منهم.

شاهد أيضاً

وزير المياه ومحافظ الحديدة يطلعان على أوضاع شبكات المياه والصرف الصحي بالمحافظة

      اطلع وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، ومعه محافظ محافظة الحديدة ...