السبت , مايو 4 2024 الساعة 06 03
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / مقتل طفل بانفجار عبوة عَثَر عليها قرب منزله بمأرب تزامنا مع تحذيرات من جرف السيول لمتفجرات.

مقتل طفل بانفجار عبوة عَثَر عليها قرب منزله بمأرب تزامنا مع تحذيرات من جرف السيول لمتفجرات.

 

 

أفاد المرصد اليمني للألغام، السبت 20 أبريل/نيسان، بمقتل طفل في الخامسة عشرة من عمره، بانفجار عبوة ناسفة عثر عليها قرب منزله بمحافظة مأرب (شمالي شرق اليمن).

وقال المرصد في تدوينة على منصة “إكس” رصدها “يمن ديلي نيوز” إن الطفل (عبدالملك عبدالله أبو زيد الزايدي – 15 عاما)، قتل نتيجة إنفجار ‎عبوة ناسفة كان يعبث بها بعد أن عثر عليها قرب منزلهم في قرية “رحب” بمديرية صرواح غربي مأرب.

وفي وقت سابق اليوم، حذر المرصد المواطنين من الألغام والذخائر التي تجرفها السيول إلى المناطق المأهولة ومحيط مخيمات النزوح، تزامناً مع بدء موسم هطول الأمطار والتي وصلت لحد الغزارة في عدد من المحافظات اليمنية تسببت في سيول جارفة.

ودعا في بلاغ تحذيري، المواطنين لأخذ الحيطة والحذر وإبلاغ الجهات المختصة عن أي جسم غريب و توعية الأطفال بمخاطر تلك الأجسام على سلامتهم.

‏كما دعا المسافرين في الطرقات الرئيسية والفرعية والطرق البديلة بين المحافظات إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر من خطر الألغام والمقذوفات التي جرفتها السيول الى تلك الطرقات و ممرات العبور.

و‏خلال الأعوام الماضية تم تسجيل عدة حوادث في محافظات مأرب الجوف حجة شبوة البيضاء الضالع لحج تعز والحديدة، نتيجة انفجارات ألغام ونبائط متفجرة أخرى في مناطق كانت آمنة، نتيجة جرف السيول لتلك الأجسام الخطيرة.

وتقول تقارير الأمم المتحدة إن نحو مليوني لغم زرعتها جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا بمختلف المناطق التي سيطرت عليها، أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 20 ألف مدني، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وفي حين تتهم تقارير حقوقية جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا برفض تسليم خرائط الألغام التي زرعتها، دعت منظمة “ميون” الحقوقية، الجماعة لتسليم الخرائط للمنظمات العاملة في مجال نزع الألغام.

وعبرت المنظمة في بيان لها في اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، عن “الألم للثمن الباهظ الذي يدفعه المدنيون” في كثير من المناطق والمحافظات جراء الألغام الأرضية التي زرعتها جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، عمدا في المناطق السكنية وسبل العيش.

ومنذ العام 2018 تمكن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام” من نزع نصف مليون لغم ومتفجر في نحو 11 محافظة يمنية تم دحر الحوثيين منها خلال السنوات الماضية.

وفي اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، 5 أبريل/نيسان الجاري، قالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، إن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، حولت اليمن إلى “أكبر حقل ألغام على الإطلاق، سيستغرق حوالي 8 سنوات لإزالتهم كليا”.

وذكرت السفارة في بيان لها أن جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا قامت بزراعة أكثر من مليوني لغم في اليمن، مما حول البلاد إلى أكبر حقل ألغام على الإطلاق.

شاهد أيضاً

الارياني: مليشيا الحوثي تفرض رقابة صارمة على ما تبقى من الصحفيين والنشطاء بمناطق سيطرتها

      قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، أن الصحافة في اليمن تعرضت ...