السبت , مايو 4 2024 الساعة 00 43
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / الولايات المتحدة تقيد التجارة مع كيانات صينية وروسية لعلاقتها بهجمات الحوثيين.

الولايات المتحدة تقيد التجارة مع كيانات صينية وروسية لعلاقتها بهجمات الحوثيين.

 

 

قالت الحكومة الاتحادية الأميركية، الأربعاء 10 أبريل/نيسان، إن وزارة التجارة أضافت 11 كيانا من روسيا والصين والإمارات، إلى قائمة تقييد الصادرات الحكومية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وذكرت الحكومة الفيدرالية في إشعار لها، أن الإجراء جاء نتيجة انتهاكات تتعلق بالعقوبات على إيران والحرب في أوكرانيا والهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسط، ووفقا لوكالة “رويترز”.

وشملت الإجراءات فرض قيود على شركة صينية لكونها جزءا من شبكة لشراء مكونات الطيران لشركة طائرات في إيران، بما في ذلك المكونات ذات الاستخدام المزدوج للطائرات المسيرة.

وقال الإشعار الفيدرالي إن القيود شملت ثلاثة كيانات روسية، لكونها جزءا من الشبكة.

وجاء في الإشعار إن “هذه المكونات تُستخدم لتطوير وإنتاج الطائرات المسيرة من سلسلة شاهد، والتي استخدمتها إيران لمهاجمة ناقلات النفط في الشرق الأوسط وكذلك استخدمتها روسيا في هجماتها على أوكرانيا”.

كما شملت الإجراءات شركتين من الإمارات هما “khalaj Trading LLC” و “Mahdi khalaj Amirhosseini” لانتهاكهما العقوبات المفروضة على إيران، بحسب الإشعار.

كذلك شملت أربعة كيانات صينية لحصولها على سلع أميركية واستخدامها في مجال دعم التحديث العسكري الصيني، وكيانا آخر لتزويده الجيش الروسي بطائرات مسيرة.

وفي 6 مارس/آذار، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، إدراج 2 من مالكي سفن بهونغ كونغ وجزر مارشال بقائمة العقوبات لعلاقتهما بشبكة مالية لجماعة الحوثي المصنفة إرهابيا.

وفي 25 يناير/كانون الثاني المنصرم، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فرض عقوبات على أربعة من كبار قيادات جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، على إثر استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

ومنذ 19 نوفمبر، تنفذ جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، طالبت العديد من السفن التجارية، حيث تقول الجماعة إن تلك السفن التي تحمل جنسيات مختلفة تابعة لإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

وألحقت هجمات الحوثيين في البحرين الأحمر والعربي، أضرارا كبيرة بالاقتصاد الدول المشاطئة للبحر الأحمر وفق مقدمتها مصر حيث أعاقت حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل.

وأنشأت واشنطن تحالفا بحريا دوليا تقول إن هدفه حماية الملاحة البحرية، وتشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للجماعة للحد من قدرات الحوثيين، إلا أن الحوثيين يقللون من جدوى تلك الضربات التي يصفونا بالفاشلة.

شاهد أيضاً

الارياني: مليشيا الحوثي تفرض رقابة صارمة على ما تبقى من الصحفيين والنشطاء بمناطق سيطرتها

      قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، أن الصحافة في اليمن تعرضت ...