الأربعاء , مايو 15 2024 الساعة 17 39
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / بـ 37 مليون دولار.. فساد الحوثي “طه المتوكل” في ثلاث صفقات أدوية.

بـ 37 مليون دولار.. فساد الحوثي “طه المتوكل” في ثلاث صفقات أدوية.

 

حوّل طه المتوكل، القيادي الحوثي وزارة الصحة في صنعاء، إلى ما يشبه وكر فساد من خلال استغلال هيئات الوزارة للإثراء ونهب الأدوية والمتاجرة بها.

وفي آخر عملية فساد تم الكشف عنها، أبرم المتوكل والمعين من المليشيا وزيراً للصحة في حكومتها الانقلابية، أبرم عقودا لشراء أدوية لفترات طويلة دون الحاجة الآنية لها بغرض استغلال بقائه في ما يسمى بحكومة تصريف الأعمال التابعة للمليشيا.

ووفقاً لمصادر طبية فإن المتوكل لم يتبع حتى أي من الاجراءات القانونية عند إبرام الصفقات، وتمت بالأمر المباشر، وبأسعار تفوق الأسعار السائدة في السوق بغرض الحصول على عمولات، تصل إلى مليون دولار.

وقالت إن المتوكل أبرم ثلاث صفقات بقيمة 37 مليون دولار وبدون أي إجراءات قانونية، وبدون حتى أن يعرض على لجنة المشتريات، مع منح الشركة إعفاءات ضريبية، وبزيادة عن السعر المعتمد.

وتداول ناشطون عقدين مع شركة إكسبرت ميديكال، خلال 13 يوما فقط، حيث تم توقيع العقد الأول بتاريخ 8 ديسمبر 2023م، وتبعه عقد آخر بتاريخ 21 ديسمبر بالأمر المباشر لشراء محاليل ومستلزمات طبية للغسيل الكلوي لمدة خمس سنوات، بقيمة تصل إلى تسعة ملايين دولار للعقدين.

كما تداول آخرون عقد توريد شراء بالأمر المباشر لـ 200 ألف جلسة غسيل كلوي على مدى خمس سنوات، بين البرنامج الوطني للإمداد الدوائي، وشركة رويال فارما بقيمة 29 مليون دولار.

وخلال سنوات الانقلاب الحوثي، شهد قطاع الصحة العامة والتطبيب فسادا ابتداء من تدمير المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، ونهب المساعدات الطبية والدوائية، لصالح انشاء مراكز ومستشفيات خاصة بقيادات المليشيات، وإنشاء صيدليات خاصة.

شاهد أيضاً

وزيرا المياه والصحة يبحثان مع البنك الدولي محفظة التمويل لمشروع رأس المال البشري بقيمة 50 مليون دولار

      بحث وزيرا المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، والصحة العامة والسكان الدكتور قاسم ...