الخميس , مايو 9 2024 الساعة 03 57
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بمأرب يدعو المنظمات الدولية للانتقال إلى مرحلة ”التعافي“ ويأسف لبقاء قرارها بيد الحوثيين.

مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بمأرب يدعو المنظمات الدولية للانتقال إلى مرحلة ”التعافي“ ويأسف لبقاء قرارها بيد الحوثيين.

 

*حوار خاص أجراه لـ”يمن ديلي نيوز”

قال رئيس الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين في محافظة مأرب (شمالي شرق اليمن)، سيف مثني، إن مأرب تحتضن 62% من النازحين على مستوى اليمن، ورغم ذلك فإنها لا تحصل حتى 50% من الدعم والمشاريع.
وأشار ”مثنى“ في حوار أجراه معه ”يمن ديلي نيوز“، الى أن النازحون في مأرب ”يعانون أوضاعا معيشية صعبة ومأساوية، حيث يفتقرون إلى أبسط حقوقهم الإنسانية“، مؤكدا أن ”هذا يتطلب من المنظمات الدولية والإنسانية تقديم الدعم والمساعدات اللازمة للنازحين”.
وأضاف ”المنظمات الدولية والإنسانية معنية بالانتقال إلى “المشاريع المستدامة والانتقال إلى مرحلة التعافي ودعم المؤسسات الحكومية، لأن دعم المؤسسات الحكومية سيكون رافدا للنازح في حال تعطلت المنظمات أو انتقلت إلى مكان آخر”.
وأكد مدير الوحدة التنفيذية في مأرب أن تواجد مقرات المنظمات في صنعاء ”يؤدي إلى تقليل قدرة هذه المنظمات على تقديم الدعم اللازم للنازحين، حيث أن مصدر القرار عند من تسبب في تشريد النازحين“.
ودعا المنظمات الدولية لـ”العمل بشكل مستقل ونقل مقراتها إلى العاصمة المؤقتة عدن، بالإضافة إلى اعتماد مأرب مركز إنساني مستقل نظرا لأن محافظة مأرب تحوي نسبة 62% من نسبة النازحين في الجمهورية ونسبة 73% من نسبة النازحين في مناطق الحكومة الشرعية، والاعتماد على تقييم الاحتيجات الفعلية للنازحين في مأرب بشكل مستقل”.
ونوه ”مثنى” الى أن السلطة المحلية في مأرب تعمل بكل الوسائل والامكانيات المتاحة على توفير الخدمات الأساسية للنازحين، لكن عدد النازحين فاق قدرة السلطة المحلية بالمحافظة.
ولفت الى أن محافظة مأرب لازالت تستقبل نزوح جديد إلى اليوم حيث يقوم فريق تتبع النزوح التابع للوحدة التنفيذية بتسجيل النزوح الجديد والابلاغ عنه، مضيفا ”وكما تعلمون أن الحوثي مؤخرا ضيق الخناق على قرية كاملة في الجوف وأجبر أهاليها على النزوح، ووصلوا إلى مأرب قبل أيام قليلة”.
وبخصوص مشكلة النازحين من “مدغل” و”الجوبة”، أشار مدير الوحدة التنفيذية إلى أن برنامج الغذاء العالمي اعتمد 5 ألف نازح من أصل 55 الف تم رفعهم من قبل الوحدة، مؤكدا أن هناك “مخيمات في رغوان لا يوجد فيها مدارس، وإن وجدت فهي عبارة عن خيام مهترئة، وأن الفتيات في المخيمات محرومات من التعليم خاصة في المخيمات البعيدة”.

شاهد أيضاً

مصادر مطلعة: ميليشيا الحوثي تجبر سبعة مختطفين على الإدلاء باعترافات “كاذبة” أمام الكاميرا استعدادا لبث فيديو جديد.

    قالت مصادر مطلعة إن ميليشيا الحوثي أجبرت سبعة مختطفين في سجونها على الإدلاء ...