السبت , مايو 4 2024 الساعة 11 15
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / منظمة صدى تدعو إلى التوقف عن ملاحقة الصحفيين ومضايقتهم.

منظمة صدى تدعو إلى التوقف عن ملاحقة الصحفيين ومضايقتهم.

دعت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين “صدى” جميع الأطراف للتوقف عن ملاحقة الصحفيين ومضايقتهم، واحترام حرية الرأي والتعبير المكفولة في الدستور والقانون المحلي والمعاهدات الدولية.

وجددت المنظمة مطالبتها بالإفراج الفوري عن الصحفيين كافة دون قيد أو شرط، ومساءلة المتورطين في تعذيب وقتل الصحافيين وتقديمهم للعدالة.

كما طالبت المنظمة في بيان لها بمناسبة يوم الصحافة اليمنية بالتحقيق الفوري في جرائم اغتيال الصحفيين، وملاحقة القتلة وكشف نتائج التحقيق للرأي العام، وكذا ملاحقة كل مرتكبي جرائم قتل الصحفيين وعدم إفلاتهم من العدالة.

وعبرت المنظمة عن تضامنها مع كافة الصحفيين اليمنيين الذين تعرضوا للتشريد والملاحقة والانتهاكات الخطيرة، وفقدوا وظائفهم بسبب الحرب.

ودعت المنظمة الحكومة بسرعة صرف مرتبات الموظفين من الصحفيين والإعلاميين وتسوية أوضاعهم.

وشددت المنظمة على أهمية الكشف عن قتلة الصحفيين حيث قيدت أكثر من عشر جرائم قتل بحق الصحفيين ضد مجهول، منذ 2014م، ولم يتم الكشف عن ملابساتها.

وحثت المنظمة المؤسسات الإعلامية للعمل على تحسين أجور الصحافيين العاملين فيها وتحسين معيشتهم وأوضاعهم.

وقالت المنظمة في بيانها “نحتفي هذا العام بيوم الصحافة اليمنية الذي يصادف التاسع من يونيو كل عام، وقد أفرج عن الصحفيين الأربعة الذين قضوا 8 سنوات في سجون جماعة الحوثي، بل صدرت بحقهم احكام إعدام خارج القانون”.

وتقدمت بأحر التهاني للأسرة الصحفية اليمنية، بهذه المناسبة، معبرة عن أسفها الشديد من استمرار موجة العنف ضد الصحافيين اليمنيين، رغم ما تشهده البلاد من هدوء نسبي.

وخاطب الوليدي المليشيا قائلا: أبعث رسالتي إلى نفايات إيران أقول فيها: إن أكرم الوليدي لن يهدأ له بال ولن يقر له قرار ولن يصمت، حتى يتم استعادة دولتنا المغصوبة ووطننا المنهوب!. ومعي كل المخلصين من أبناء بلدي الحبيب”.

وكتب الشيخ عبدالكريم عمران (شقيق الصحفي المحرر عبدالخالق)، “اعداء الصحافة وحرية الرأي سرقوا من اعمار اخي الصحفي عبدالخالق عمران وصهري الصحفي توفيق المنصوري 8 سنوات منذ اختطفوهم مع 6 من زملائهم في مثل هذا اليوم 9يونيو 2015 ليظلوا في سجون عصابة الحوثي سيئة الصيت يتعرضون لصنوف التعذيب والحرمان حتى تحريرهم في 18 ابريل2023″.

وأشار الصحفي عبدالله المنيفي إلى أن “نصوص القوانين المحلية والدولية تؤكد بأنه لا يجوز اعتراض الصحفيين بأي شكل من الأشكال على خلفية ممارستهم لحق حرية الحصول على المعلومات والنشر وحرية التعبير بشكل مهني”.

وشدد المنيفي على ضرورة أن تتضاعف جهود المنظمات الحقوقية والإنسانية لدعم الصحفيين وحرية الكلمة والتعبير وتبني الدفاع عن حريتهم وحقوقهم وتقديم خدمات الدعم القانوني والعون القضائي في حال تطلب الأمر.

وندد الصحفيون والإعلاميون بأوامر القبض القهرية الصادرة من نيابة مأرب بحق الصحفيين علي الفقيه، وأحمد عائض، ومحمد الصالحي، مشددين على أن مأرب ستظل هي القبلة التي يلجأ لها الصحفيون واليمنيون الفارون من بطش مليشيا الحوثي.

واستحضر المشاركون في الحملة صور شهداء الصحافة والحرية ممن ارتقوا تحت التعذيب أو برصاصات الموت الحوثي، وفي عمليات إرهابية، مؤكدين أن شهداء الكلمة والحقيقة سيظلون أحياء في وجدان الشعب اليمني وضمير الأمة العربية.

من جهتها، جددت نقابة الصحفيين اليمنيين، مطالبتها بالإفراج عن ستة صحفيين معتقلين أربعة منهم لدى ميليشيا الحوثي وإيقاف مسلسل استهداف الصحفيين وإقحامهم في الصراعات السياسية.

وحيت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان لها بالمناسبة “تضحيات الصحفيين في وسائل الإعلام المختلفة في الداخل والخارج، مثمنة نضالاتهم طوال سنوات الحرب الكارثية الممنهجة على الصحافة والصحفيين، وتترحّم على أرواح الشهداء الذين قضوا من أجل الحقيقة ونقل المعلومة”.

وذكّرت النقابة بأنه “لايزال هناك ستة صحفيين مختطفين أربعة منهم لدى جماعة الحوثي (وحيد الصوفي، محمد علي الجنيد، محمد الصلاحي، نبيل السداوي) وصحفي لدى المجلس الانتقالي الشريك في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا (أحمد ماهر) وصحفي مخفي قسرا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت (محمد قائد المقري)”.

وجددت النقابة مطالبتها بإطلاق سراح كافة الصحفيين المعتقلين، وجبر ضررهم، وإيقاف مسلسل استهداف الصحفيين وإقحامهم في الصراعات السياسية، وصرف مرتباتهم.

شاهد أيضاً

تفجير المنازل وتهجير السّكان.. قواسم مشتركة بين الإرهاب الحوثي والاحتلال الصهيوني.

متابعات الوطن نيوز- 26 سبتمبر في الـ 10 من مارس 1948 اجتمع قادة الحركة الصهيونية ...