السبت , مايو 4 2024 الساعة 22 59
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / 29 منظمة حقوقية تطالب بمحاكمة دولية لمرتكبي الاعتقالات والتعذيب في اليمن

29 منظمة حقوقية تطالب بمحاكمة دولية لمرتكبي الاعتقالات والتعذيب في اليمن

طالبت 29 منظمة حقوقية، السبت، الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإلزام الأطراف المتحاربة بوقف الانتهاكات بحق المدنيين، وتقديم مرتكبيها للمحاكمة والعدالة الدولية.

جاء ذلك، في بيان أصدرته تلك المنظمات تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر، اطلع “يمن مونيتور”، على نسخة منه.

وذّكرت المنظمات في بيانها، بحملة العدالة لليمن التي تطالب بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات بحق المدنيين ومن بينها تقديم مرتكبي جرائم الاعتقال والإخفاء والتعذيب للمحاكمة.

وأشار البيان إلى توثيق وجود “(526) مختطفاً مدنياً في سجون جماعة الحوثي، و(118) لدى قوات الحزام الأمني بعدن، و(12) لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية و(9) لدى قوات المقاومة المشتركة في الساحل الغربي”.

ولفتت المنظمات الحقوقية إلى أن جميع المعتقلين والمختطفين يتعرضون للتعذيب النفسي والجسدي الذي أدى إلى وفاة بعضهم وآخرهم وفاة المختطف “عزيز دبوان” 34 عاماً والذي اختطف من قبل جماعة الحوثي في 15/4/2022 في إحدى نقاط التفتيش أثناء سفره إلى مدينة تعز.

وأضافت: “منذ سبع سنوات يتعرض المختطفون والمعتقلون تعسفاً والمخفيون قسراً للإهمال الصحي والتعذيب النفسي والجسدي والانتهاكات الجسيمة المتنوعة في السجون تصل إلى حد الوفاة في السجون”.

وشددت المنظمات في ختام بيانها، على ضرورة اهتمام المنظمات الحقوقية والمؤسسات الدولية وجميع المهتمين بمبادئ حقوق الانسان والعمل على وقف هذا النزيف في الضمير الإنساني بالضغط والعمل على إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط”.

شاهد أيضاً

وزير الدفاع يعقد اجتماعا موسعا بقيادة محور الغيضة

      عقد وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، اليوم السبت، اجتماعا موسعا بقيادة ...