الثلاثاء , مايو 7 2024 الساعة 04 25
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / المركز الأمريكي يدين ما تعرض له اللاجئين الأفارقة في صنعاء  

المركز الأمريكي يدين ما تعرض له اللاجئين الأفارقة في صنعاء  

أدان المركز الأمريكي للعدالة ( ACJ )، الكارثة المروعة التي تعرض لها لاجئون أفارقة في مركز احتجاز تابع لمليشيات الحوثي، في مدينة صنعاء.

 

ونقل المركز في بيان له، إفادات لناجين من الحريق استمع المركز إلى شهادتهم فإن مليشيا الحوثي تقوم باحتجاز أكثر من ألف لاجئ أفريقي في عنابر ضيقة داخل مبنى مصلحة الجوازات في صنعاء لا تتوفر فيه شروط الاحتجاز القانوني ويتم تكديسهم دون مراعاة لادميتهم ودون توفير الحد الادنى من ضمانات الغذاء والصحة البدنية والعقلية وقواعد السلامة.

 

وأضاف الشهود أن المئات من اللاجئين الأفارقة ومعظمهم مهاجرين أروميين مستضعفين قادمين من أثيوبيا -بعضهم يحمل وثيقة لجوء- تم اعتقالهم بشكل تعسفي دون مراعاة للبعد الانساني واشتراطات المواثيق الدولية، وتتضمن سياسات الاحتجاز لدى جماعة الحوثي والإبقاء عليهم في بدروم ضيق داخل مبنى الجوازات لفترات طويلة وفي ظروف اعتقال غير انسانية بالغة القسوة ولفترات حبس غير قانونية تجعل منهم معتقلين لا محتجزين ويغير وصف الحجز الى معتقل، حيث يستمر اعتقال اللاجئين عدة أشهر نتيجة عجزهم على دفع فدية -تعادل مائة إلى مائتي دولار أمريكي- لمشرفي المعتقل مقابل الافراج عنهم، او المشاركة في القتال ضمن صفوف جماعة الحوثي في استغلال لظروف الاعتقال السيئة تكشف عن سياسة جماعة الحوثي في وضعهم في ظروف اعتقال بالغة السوء لاقناعهم بأفضلية القتال لمن يعجز عن دفع الفدية.

 

وافاد الشهود بأن خلاف حدث مع حراسة المعتقل عندما حاولوا اجبار الضحايا على فك الاضراب الذي نفذوه للمطالبة بالافراج عنهم وتحسين ظروف الاعتقال تطور الى ان قام احد عناصر الحوثي بالقاء قنبلة يدوية في أوساط المعتقلين أدت إلى اندلاع حريق ناتج عن الانفجار الذي تسبب في مقتل عدد منهم بعد اشتعال النيران في المكان وبينهم نساء وأطفال تفحمت جثثهم إلى جانب من قضوا في هذه الحادثة.

 

وقال إن عدد من أقارب الناجين  الذي تحدثنا معهم عبر الهاتف ان جماعة الحوثي قامت بمداهمة منازل أقارب وأصدقاء الناجين من المحرقة واعتقال عدد ممن فروا من المعتقل عقب اهتمام وسائل الاعلام بالحريق بوصفه جريمة متعمدة بقصد منعهم من الادلاء بشهادتهم والتعتيم على الحادثة.

 

وعبر المركز عن فداحة الكارثة التي تعرض لها اللاجئون الافارقة الأثيوبيين الذين ينتمون لأقلية الأرومو المضطهدة الذي انتهى بهم المطاف إلى عملية قتل جماعي بصورة بشعة.

 

وحمل المركز الأمريكي للعدالة، جماعة الحوثي المسئولية نتيجة الممارسات التعسفية تجاه المهاجرين من جماعات مستضعفه وفي سلوك يتنافى مع مبادئ الانسانية رغم قانونية وضع العديد منهم ممن يحمل وثيقة لجوء، واحتجازهم في مكان غير مؤهل بأعداد كبيرة وتعريض حياتهم للخطر بسبب ظروف الاعتقال غير القانونية والتعامل معهم بعنف مفرط واستغلالهم بالخروج نظير فدية أو التجنيد الاجباري مما يشكل جرائم عديدة في نظر التشريعات المحلية وانتهاكات جسيمة تجرمها المواثيق الدولية، اضافة الى التعتيم الرسمي عن نتائج الحريق وعدد ضحاياه وأسبابه، وملاحقة الناجين منه في جريمة تتحمل مسئوليتها جماعة الحوثي بالمقام الأول مع قصور كبير في عمل مفوضية اللاجئين المسئول عن ترتيب اوضاع اللاجئين.

 

واستنكر المركز الأمريكي للعدالة بشدة لما تعرض له هؤلاء اللاجئين، كما عبر عن أسفه كذلك وخيبة أمله للموقف الدولي إزاء هذه الجريمة الكبيرة التي لم تلاقي أي إهتمام حتى هذه اللحظة.

 

ودعا المجتمع الدولي ومنظمة الهجرة الدولية ومفوضية شؤون اللاجئين وكافة المؤسسات الدولية ذات العلاقة الى تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على ما حدث ولكشف الملابسات التي أودت بحياة عدد كبير من اللاجئين الأفارقة ومحاسبة الجناة.

 

كما دعا المركز الأمريكي للعدالة جماعة الحوثي إلى الكف عن ملاحقة اللاجئين واحترام آدميتهم وضمان تأمين حياتهم وسلامتهم وسرعة الافراج عن المعتقلين، والكشف عن حقيقة ما تعرضوا له في الحادثة الأخيرة واحترام حقوق اللاجئين وفقا لمبادئ الانسانية ونصوص المواثيق والمعاهدات الدولية.

شاهد أيضاً

مليشيا الحوثي تختطف مدير مركز رقابة ذمار بهيئة المواصفات.

  اختطفت مليشيات الحوثي الإرهابية أمس الأحد المدير السابق لمركز رقابة ذمار في هيئة المواصفات ...