الخميس , مايو 16 2024 الساعة 04 52
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / عربي ودولي / البشير: نحن ناضجون لحل مشكلات قارتنا دون تدخلات خارجية

البشير: نحن ناضجون لحل مشكلات قارتنا دون تدخلات خارجية

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع بعضهم، ومناقشة مشكلات قارتهم، ووضع الحلول، دون الحاجة لتدخلات خارجية.
وأضاف البشير، أثناء استقباله أعضاء مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية، أن “موارد القارة الضخمة غير المستغلة حتى الآن، جعلتها مطمعاً للعديد من الدول والشركات العالمية لاستغلال هذه الموارد والاستفادة منها”.
ولفت إلى أنه “يجب العمل على حل الصراعات في أفريقيا، لأنها تهدر الموارد، وتزعزع الأمن والسلام والاستقرار، وتهدر طاقات الشباب في حمل السلاح والقتال”.
وانتخب الاجتماع الثالث للجمعية العمومية لمجلس الأحزاب السياسية الأفريقية، في وقت سابق اليوم النيجيرية رحماتو تجاني عليو، لرئاسة المجلس كأول سيدة تتولى المنصب، خلفاً لديفيس مويلا.
وشارك في الاجتماعات 32 حزباً سياسياً من 24 دولة أفريقية، من دون الكشف عن عدد الأصوات التي نالتها الرئيسة الجديدة.
وكانت الاجتماعات بدأت السبت، واستضافتها العاصمة الخرطوم، وناقشت أداء المجلس والأمانة العامة في الدورة الماضية، وإجازة خطة الدورة المقبلة وانتخاب رئيس وباقي الهياكل المكونة للمجلس.
وشارك في اجتماعات الجمعية العمومية 10 دول من إقليم شرق أفريقيا، و3 دول من إقليم جنوب أفريقيا، و5 دول من الإقليم الغربي، و3 دول من الإقليم الأوسط، ومن الإقليم الشمالي 3 دول.
وتمثل عضوية الدولة في مجلس الأحزاب الأفريقي، بالحزب الحاكم في الدولة، والحزب الثاني صاحب أكبر عضويه في برلمان بلاده.
وأعلن عن تأسيس مجلس الأحزاب السياسية الأفريقية، في إبريل 2013، ويتخذ من العاصمة الخرطوم مقراً دائماً له، وتصل مدة ولاية الرئيس 4 سنوات.
ويُشار إلى أن المؤتمر التأسيسي لمجلس الأحزاب تم بمشاركة 45 حزباً، من 34 دولة، من أقاليم أفريقيا الخمسة.

شاهد أيضاً

“صحة غزة”: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الصهيوني على القطاع إلى ...