الأحد , مايو 19 2024 الساعة 20 33
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / داعيةً ميليشيا الإنقلاب… “هيومن رايتس”: للإفراج عن المحتجزين “فوراً”

داعيةً ميليشيا الإنقلاب… “هيومن رايتس”: للإفراج عن المحتجزين “فوراً”

 

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، ميليشيا الحوثي فى العاصمة صنعاء للإفراج “فوراً” ودون شروط عن هشام العميسى، وهو ناشط بارز اعتقل فى 14 أغسطس الجارى، بجانب النشطاء المحتجزين تعسفياً.

واعتبرت مديرة قسم الشرق الأوسط فى المنظمة، سارة ليا ويتسن، أن “اليمن يحتاج أكثر من أى وقت مضى إلى نشطاء كهشام العميسى للفت الانتباه إلى الدمار الذى جلبته الحرب والمجاعة والمرض على البلاد وشعبها”.

 

ولفتت المنظمة إلى أن “ميليشيات الحوثيين اختطفوا الناشط العميسى، قائلين إنه سيتم إطلاق سراحه بعد ساعات قليلة من استجوابه”، مستدركةً أنه “بعد 4 أيام من الاعتقال، مازال جهاز الأمن الوطني يحتجز العميسى فى مكان لم يكشف عنه”، مضيفةً أنه “لم توجه إليه تهمة، ولم يعرض على قاض أو يمنح حق الوصول إلى محام أو أسرته”.

وكانت “هيومن رايتس ووتش” وثقت 66 حالة قامت فيها مليشيات الحوثى وصالح باحتجاز الأشخاص تعسفيا أو إخفائهم قسرا، بما فى ذلك وفاة شخصين أثناء الاحتجاز و11 حالة ادعاء تعذيب أو أنواع أخرى من سوء المعاملة، شملت إساءة معاملة طفل، مطالبة فى الوقت ذاته بالتوقف فورا عن استهداف الناشطين والصحفيين ومضايقتهم واحتجازهم تعسفا.

ويذكر أن ميليشيا الإنقلاب اعتقلت منذ بداية العام الجارى، وخلال خمسة أشهر فقط، أكثر من 1500 مدنى بينهم نساء وأطفال، إلى جانب أكثر من 4 آلاف معتقل سابق فى سجونهم، ومارست بحقهم أبشع أنواع ووسائل التعذيب وصولاً إلى الموت.

شاهد أيضاً

لا تجلبوا الحرب إلى هنا”.. جيبوتي ترفض طلبا أمريكيا بإجراء عمليات ضد الحوثيين من أراضيها (ترجمة خاصة).

  كشفت الحكومة الجيبوتية عن رفضها طلباً للولايات المتحدة الأمريكية باستخدام أرضيها لشن عمليات ضد ...