الثلاثاء , مايو 7 2024 الساعة 15 58
آخر الأخبار
الرئيسية / الصحية / ابحاث صحيه عن الدهون .

ابحاث صحيه عن الدهون .

لو خيرت بأي معلومة واحدة أرغب أن تخرجوا من هذه المدونة لكانت: الدهون ليست هي الخطر على صحتنا! فنتيجة لبعض الأبحاث الركيكة منذ أكثر من خمسين سنة بأن الدهون المشبعة هي السبب في أمراض القلب والشرايين بدأت الحملة المسعورة في أواخر السبعينات لاستئصال الدهون من الغذاء فأصبح كل شيء يصنع قليل الدهون أو Low fat.

غير أن الأبحاث الحديثة جميعها تشير إلى أن الخطر ليس الدهون أبدا ولكنها الكربوهيدرات والسكريات والنشويات المصنعة وخصوصا سكر الفركتوز الذي يضاف إلى معظم المنتجات. وهذا هو السبب في تفاقم أمراض القلب والشرايين والجلطات والسكري بالرغم من أن الناس قد التزموا بالنصيحة وابتعدوا عن الدهون خلال العقود القليلة الماضية. بالطبع هناك عوامل أخرى مثل زيادة الضغوطات وقلة النوم وقلة الحركة كان لها يد مساعدة في استشراء هذه الأوبئة التي نراها اليوم.

 

والحقيقة أن الدهون ليس فقط غير مضرة للصحة أبدا ولكنها مهمة وضرورية جدا لها. فالدهون مهمة لجميع عمليات البناء في الخلية، عمل جهاز الأعصاب، صناعة الهرمونات التي تنظم كل العمليات الحيوية في الجسم كالأيض مثلا، ولعملية الهضم. والدهون مهمة لامتصاص الفيتامينات البالغة الأهمية الذائبة في الدهن وهي أ، د، ي، ك. هل تعلم أن أكثر من 60% من دماغك هو دهون وكوليسترول؟ وهل تعلم أن تركيب جميع جدران الخلايا في جسمك يعتمد على الدهون؟

ولعلنا نسمع أكثر ما نسمع عن الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع الأميغا-3 والتي يرتبط نقصها في الغذاء بالكثير من المشاكل الصحية مثل الإكتئاب، العدوانية، التوتر ومشاكل الذاكرة، الزهايمر، زيادة الوزن، السرطانات، الجلطات القلبية والدماغية، الإكزيما والربو والتهاب المفاصل والسكري والأمراض المناعية و .. و… الأوميغا-3 تشمل ثلاثة أنواع مختلفة فيما بينها بطول السلسلة الدهنية فأقصرها هي ALA والتي توجد في بذور الكتان وبذور اليقطين وغيرها من المصادر النباتية. أما الأنواع المهمة جدا للجسم فهي DHAو EPA التي توجد في الأسماك، البيض العضوي، وحتى اللحم والدجاج ومنتجات الحليب العضوية منها فقط.

شاهد أيضاً

7 نصائح لتقليص محيط الخصر

تقول لوري تشونغ، اختصاصي التغذية بمركز ويكسنر الطبي بـ”جامعة أوهايو ستيت”: “يصبح فقدان الوزن مع ...