الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 12 15
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / شؤون محلية / كارثة معيشية يقدمها الحوثي لأبناء الحديدة “تقرير خاص”

كارثة معيشية يقدمها الحوثي لأبناء الحديدة “تقرير خاص”

 

قالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي الخميس إن الوضع في مدينة الحديدة غرب اليمن تدهور في الأيام القليلة الماضية، محذرة من أن مصير “مئات الآلاف” من اليمنيين بات معلقا هناك.
وأضافت في البيان أن “الناس يعانون من أجل البقاء” مشيرة إلى أن “العائلات بحاجة إلى كل شيء- طعام ومال ورعاية صحية ومياه” وغيره.
قطع خدمات أساسية
تعمدت ميليشيا الحوثي إلى قطع الخدمات الأساسية للعيش في مدينة الحديدة شملت قطع المياه عن الحارات داخل الحديدة بعد حفر خنادق لها في شوارع المدينة، والتمترس بالأسلحة الثقيلة في الأحياء المكتظة بالسكان وعلى أسطح المنازل، إضافة إلى قطع إنترنت شركتي “يمن موبايل، و “MTN” عن مديريات عدة في محافظة الحديدة الواقعة على الساحل الغربي.

محاولة حنق معيشي
طالت انتهاكات ميليشيا الحوثي لقمة عيش اليمنين الذين يعانون من جراء الحرب الحوثية العبثية، حيث دأبت ميليشيات إيران على نهب المساعدات الواردة من ميناء الحديدة.
عرضت فضائية سكاي نيوز في وقت سابق وثيقة سرية تكشف اعترافات من محافظ الحديدة المعين من جانب مليشيات الحوثى، بسطوهم على المساعدات الإنسانية وبيعها مقابل مبالغ مالية كبيرة لمن يفترض أن تصل إليهم مجانا.
كما نشرت وكالة أنباء الإمارات وام نقلا عن التحالف العربي فيديو يرصد إحراق ميليشيا الحوثي محطة وقود ومستودعا إغاثيا في الكيلو 16 بالحديدة.

حصار صحي
قال مدير مكتب وزارة الصحة في المحافظة الدكتور علي الأهدل لـ”عكاظ”، إن جماعة الحوثي الإيرانية تطلق القذائف بشكل يومي على مديريات الصحة والمستشفيات ، ويشير الأهدل لرصد محاولات تسلل لعناصر حوثية خلف مخيمات النازحين واستخدامها منصات لمهاجمة القوات التابعة للحومة الشرعية ما يعرض حياة قاطني تلك المخيمات للخطر.

احتجاز السفن
تحاول جماعة الحوثي الانقلابية التنكيل بالشعب اليمني وأبناء محافظة الحديدة خاصة بكل وسيلة تستطيع استخدامها، كان أخرها التحكم في ميناء الحديدة ومنع البضائع من الوصول إلى الميناء أو احتجازها فيه.
اتهم وزير الإدارة المحلية في الحكومة الشرعية عبدالرقيب فتح، جماعة الحوثيين باحتجاز 10 سفن نفطية وتجارية في ميناء الحديدة، وقال الوزير اليمني إن بعض السفن محتجزة منذ ما يقارب 6 أشهر.
وأورد أسماء أربع سفن وتواريخ وصولها وحمولتها من المشتقات النفطية والمواد الغذائية التي منع الحوثيون تفريغها ، مشيراً إلى أن الحوثيين يحتجزون ست سفن أخرى نفطية وتجارية منذ ثلاثة أشهر

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يلتقي في لندن عدداً من مسؤولي المنظمات العاملة في اليمن.

  التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم في العاصمة البريطانية لندن، ...