الجمعة , مايو 17 2024 الساعة 13 46
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / تسليم الحكومة ردها على مقترحات المبعوث الأممي تتصدر الصحافة العربية والعالمية … ” تقرير خاص”

تسليم الحكومة ردها على مقترحات المبعوث الأممي تتصدر الصحافة العربية والعالمية … ” تقرير خاص”

” الوطن نيوز”

اتجهت  الصحافة العربية والعالمية نحو اليمن، حيث سلمت الحكومة الشرعية ردها على مقترحات المبعوث الأممي مارتن غريفيث بشأن الحديدة.

ضمن اهتمامات “الوطن نيوز” برصد أخبار اليمن في الصحافة الخارجية ألقى فريق الرصد جولة على الصحف العربية والعالمية لرصد هذا الحدث.

“الحكومة اليمنية سلمت المبعوث الدولي ردها على مقترحاته بشأن الحديدة”

تقاربت عناوين الصحف السعودية، في تغطيتها للخبر، حيث ركزت وكالة الأنباء السعودية “واس” ونقلت عنها مختلف الصحف في المملكة على استقبال رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، المبعوث الأممي، وتسليمه رد الحكومة على مقترحاته بشأن مدينة الحديدة.

وخلال تغطياتها أشارت الصحف السعودية في عناوينها إلى تصريحات رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، والتي أوضح فيها أن مليشيا الحوثي ومن ورائها إيران، دأبت على المراوغة، وفقًا لما أوردته جريدة الرياض.

 

كما أوردت صحيفة “الوسط” البحرينية، الخبر تحت العنوان ذاته.

 

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد بن دغر على أن الشعب اليمني يتطلع إلى السلام بعد أن دمرت الميليشيات الحوثية الإيرانية النظام والمؤسسات، وانتهكت حياة اليمنيين منذ انقلابها على الدولة.
وجدد بن دغر التأكيد على ضرورة التزام الميليشيات بالانسحاب الكامل من العاصمة صنعاء والمدن، وتسليم السلاح للدولة، وعودة السلطة الشرعية.

 

وأوضحت أن رئيس الوزراء شدد على إطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين في سجون المتمردين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية لكافة المتضررين في محافظات البلاد.

 

وقال بن دغر “إن الحكومة الشرعية طرف معتدى عليه من قبل ميليشيات الحوثيين”، مضيفا أن “من الصعوبة الوصول إلى الحل في اليمن دون تنفيذ المرجعيات”.

 

“الحكومة اليمنية تدعو الأمم المتحدة للضغط على إيران لوقف تدخلاتها في الشأن اليمني”

تحت هذا العنوان نقلت عدد من الصحف العربية دعوة رئيس الوزراء، الأمم المتحدة بشأن الحوثيين وإيران.

 

وقال الدكتور بن دغر:” إن قرار الميليشيا أصبح مرهونًا بيد داعميها في إيران التي تقامر بحياة ودماء اليمنيين لابتزاز دول الجوار والمجتمع الدولي، ومحاولتها اليائسة في إطار مشروعها التوسعي السيطرة على مضيق باب المندب، لتهديد أمن وسلامة الملاحة العالمية”.

وجدد رئيس الوزراء دعوته للأمم المتحدة بالضغط على إيران، من أجل وقف تدخلاتها في الشأن اليمني، ومنع تهريبها الأسلحة لميليشيا الحوثي الانقلابية، بما فيها الصواريخ الباليستية، وإلزامها بالقوانين الدولية.

 

من جانبها أوردت الصحافة المصرية واللبنانية، الخبر تحت عناوين متقاربة، ركزت فيها على تسليم رد الحكومة للمبعوث الأممي، مع سرد التفاصيل، نقلًا عن وكالة الأنباء “سبأ”.

شاهد أيضاً

تقرير: تدمير كلي وجزئي لـ4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي.

كشف تقرير حكومي عن تدمير نحو خمسة آلاف مأوى للنازحين، في ثمان محافظات، خلال أبريل ...