الأربعاء , مايو 15 2024 الساعة 03 00
آخر الأخبار
الرئيسية / الأخبار / تقارير وحوارات / تصريحات رئيس الوزراء تتصدر عناوين الصحافة العربية والعالمية.. وهذه أبرزها

تصريحات رئيس الوزراء تتصدر عناوين الصحافة العربية والعالمية.. وهذه أبرزها

تصدرت تصريحات رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، عناوين الصحف العربية والعالمية، بشأن الحلول السياسية مع الانقلابيين الحوثيين، خلال لقائه، يوم أمس، السفير البريطاني لدى بلادنا، في العاصمة السعودية الرياض.

 

ضمن جولة “الوطن نيوز” للاطلاع على أخبار اليمن في الصحافة العربية والعالمية، ألقى فريق الرصد نظرة على تلك التصريحات.

 

“رئيس الحكومة اليمنية: تدخلات إيران وحزب الله أطالت الحرب في البلاد”

 

تحت هذا العنوان، نقلت وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.ا” تصريحات رئيس الوزراء، خلال لقائه بالسفير البريطاني، مايكل أرون، في العاصمة السعودية الرياض.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور بن دغر، أكد أن سبب إطالة أمد الحرب في اليمن هي التدخلات الإيرانية وحزب الله اللبناني ودعم جماعة الحوثي بالسلاح والمقاتلين.

 

 

وقال بن دغر “إن أسباب الحرب في اليمن واضحة وهي الانقلاب على السلطة الشرعية والإرادة الوطنية وإذا أردنا تحقيق السلام علينا النظر في جوهر القضية ومعالجة أسبابها”.

 

وأشار إلى “أن الميليشيا الحوثية لا تستطيع أن تحكم اليمن وعليها أن تعي وتفهم ذلك وأن ثقافة الانقلابات بقوة السلاح وخرافة الحق الإلهي في الحكم لم تعد مجدية وأن أسهل طريق للوصول إلى السلطة هي صناديق الاقتراع”.

 

واتهم بن دغر، مسلحي الحوثيين بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية وفرض حصار على مدينة تعز (وسط اليمن) وحفر الخنادق “وهذا دليل على عدم جديتها لسلام”.

 

وأكد، على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 المتضمن انسحاب الحوثيين وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية إلى العاصمة صنعاء وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين بنسبة 100 بالمئة.

 

وطالب بن دغر، المجتمع الدولي بأن لا يسمح بالانقلاب على الشرعية المنتخبة من قبل الشعب اليمني وبإشراف الامم المتحدة وهو ماحدث في انتخابات عام 2012 بانتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيساً للجمهورية.

 

وأوضح رئيس الحكومة إن “الحكومة ستقدم كل الدعم للمبعوث الاممي مارتن جريفيث لنجاح مهمته للوصول إلى سلام عادل وشامل وفق المرجعيات الثلاث المتمثّلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216”.

 

وأشاد بن دغر، بالمواقف البريطانية الداعمة للشرعية والشعب اليمني في رفض الانقلاب واستعادة الدولة.

 

“بن دغر يؤكد للسفير البريطاني التمسك بالمرجعيات الثلاث”

 

تحت هذا العنوان، قالت صحيفة «الشرق الأوسط» إن رئيس الوزراء شدد على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمتضمن انسحاب الميليشيات الحوثية وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية إلى العاصمة صنعاء وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين بنسبة 100 في المائة بما فيهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور شقيق الرئيس اليمني، واللواء فيصل رجب، والقيادي في حزب «الإصلاح» محمد قحطان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السفير آرون أكد تفهمه للمخاطر والمخاوف التي تبديها الحكومة الشرعية من وجود الميليشيات في المدن، مؤكداً على ضرورة دعم تحركات المبعوث الدولي مارتن غريفيث لتحقيق السلام.

 

 

وقالت الصحيفة إن رئيس الحكومة اليمنية، هاجم الدور الإيراني في اليمن، وقال إن سبب إطالة أمد الحرب في بلاده هي التدخلات الإيرانية و«حزب الله» اللبناني ودعم الميليشيات بالسلاح والمقاتلين، مطالباً المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته بتنفيذ قراراته ووضع حد للتدخل الإيراني في المنطقة عامة وفِي اليمن خاصة.

 

 

ونقلت صحيفة “الوطن العربي” الخبر ذاته، تحت عنوان “الحكومة اليمنية: تدخلات إيران و”حزب الله” أطالت أمد الحرب”.

 

ويواصل رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر لقاءاته الدبلوماسية ضمن مهمته الموكلة إليه من قبل فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، الذي شكل لجنة برئاسة الدكتور بن دغر، لبلورة الأفكار المطروحة من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، حول تسليم الحديدة ومينائها، وتجنيب البلاد المزيد من الدمار والحرب.

شاهد أيضاً

بدء الاجتماعات السنوية بين الجانبين الحكومي وصندوق النقد الدولي في عمّان.

  بدأت في العاصمة الأردنية عمّان، اليوم، الاجتماعات السنوية التشاورية بين الجانب الحكومي بحضور محافظ ...